هوامش: فيلم - تيتاوونج - 1937

هوامش

[8 نصوص]

حينما شرعت المنتجة أمينة محمد في إنتاج الفيلم، لم يكن معها سوى 17 جنيهًا فقط.


قامت المخرجة أمينة محمد بترشيح حسين صدقي لبطولة الفيلم بعد مشاهدتها إياه في إحدى مسرحيات فرقة فاطمة رشدي.


تم إنتاج الفيلم بجهود ذاتية من فريق عمل الفيلم.


القيمة الكبيرة لهذا الفيلم تتمثل في انه لاول مرة جمع و اكتشف مجموعة ضخمة من اصحاب المواهب الفنية الذين لمعت اسماؤهم فيما بعد و اصبحوا من مشاهير النجوم و كبار المخرجين و عمداء الفن ... فقد نشرت امينة اعلانا بجريدة الاهرام تطلب فيه وجوها جديدة لفيلمها الاول ، فتقدم اليها هواة السينما في تلك الفترة بجانب النجوم المعروفين و كان من بينهم : كمال سليم ، السيد بدير ، صلاح ابو سيف ، احمد كامل مرسي ، حلمي حليم ، محمد عبد الجواد ، يوسف معلوف ، محمود السباع ، يوسف سلامة ، عثمان اباظة ، روفائيل جبور ، صفية حلمي ، الدكتور سعيد نجم الالعاب السحرية ، حسن امام عمر ، حكمت فهمي ، استر شطاح ، محسن سرحان ، محمد الكحلاوي ، نجمة ابراهيم ، زوزو نبيل ، و من الفنانين التشكيليين رشاد منسي ، رمزي لبيب ، عبد السلام الشريف ... و غير ذلك


رشح محسن سرحان لدور البطولة بجانب امينة محمد ، و قد صور بعض المشاهد بالفعل ، قبل ان يعترض عليه المصور الفرنسي ، و قد اكتشفت امينة محمد و عبد السلام الشريف الفنان حسين صدقي بطريق الصدفة البحتة ، ليقوم بدور البطولة بدلا من محسن سرحان


سجلت نجمة ابراهيم في الفيلم اغنية بصوتها ، ثم حذفت بسبب بعض الخلافات . قام محمد الكحلاوي بدور البطولة الغنائية في الفيلم . اما كمال سليم فرفض العمل في الفيلم لانه كان يريد الاستقلال وحده بالاخراج . اما زوزو نبيل فرفضت العمل بالفيلم لان المنتجة طلبت منها الكشف عن ساقيها !!


أنشئ استوديو اعلى سطح عمارة ٦٤ ( عمارة ستيرنج ) بمنطقة العتبة الخضراء بشارع الجمهورية بوسط البلد ، حيث صورت مناظر الفيلم ، و استكمل التصوير و سجل الصوت في ستوديو مصر و ستوديو كاتساروس ، كما صورت مناظره الخارجية بين بعض المتاجر الصينية و منازل الدبلوماسيين الصينيين المقيمين في القاهرة ، و بين الحديقة اليابانية بحلوان


يعتبر فيلم تيتا وونج ١٩٣٧ رقم ٦٨ فى تاريخ السينما المصرية الروائية الطويلة.