أراء حرة: مسلسل - آخر أيام الحب - 2009


مسلسل ممطوط ولكن شختورة جميل جدا

نعم أنا مع الأخت إسراء أن المسلسل ممطوط ولكني لاأتفق معها أن دور شختورة هو زيادة في العمل فلولاه لما تفجر الصراع عند نورا التي أحبت حرامي ولكنها كبتت عاطفتها تجاهه بقسوة واختارت الشخص المنطقي.. والثمن الغالي الذي دفعته كان بسبب اختيارها العقلاني على حساب خيارها العاطفي .. لذا فإن المسلسل سيضعف كثيرا بدون دور شختورة والذي كان جميلا فعلا..

جينا سمارة


وصمة في تاريخ سولاف

آخر أيام الحب، عنوان لمسلسل بطلته سولاف فواخرجي عنوان أوحى للمشاهد العربي بأنه سيتابع عملا آخرا متميزا كأعمال كثيرة أبدعت بها الممثلة السورية الجميلة فواخرجي... إلا أن خيبة الأمل أصابت المشاهد مع أولى حلقات المسلسل، ولا ندري ان كانت المشكلة تكمن في النص الذي كتبه المؤلف هاني السعدي الذي كانت له أعمال متميزة سابقة.. أم في السيناريو والحوار الذي كان يخلو على الأغلب من لغة الحوار (على حد علم المشاهد)، واكتفى بلغة الصمت والتعابير الإيمائية والجمل المبتورة.. أم في الإخراج، إذ لا ندري ما الذي كان يدعو...اقرأ المزيد المخرج إلى إفتعال المواقف والأحداث المرتبطة ببعض الشخصيات الزائدة عن الحاجة كشخصية شختوره التي تم التركيز عليها دون أدنى مبرر، وكأننا في حضرة احد الأفلام الهندية؟! وعلى ما يبدو ان الفنانة الجميلة سولاف فواخرجي كانت مضطرة إلى مجاملة زوجها المخرج وائل رمضان بتمثيل هذا المسلسل الضعيف في سيناريوه وإخراجه. فممثلة مبدعة أدت دور اسمهان وشهرزاد ومرشحة لتمثيل مسلسل روز اليوسف فضلا عن أعمال ناجحة كثيرة، دعا المخرج الى الظن بأن الإعتماد على إسمها الفني، أمرا يمكن معه إنجاح مسلسل ضعيف ومهلهل كآخر أيام الحب الذي تابعه المشاهد على مضض ظنا منه بأنه يتابع عملا مبدعا لسولاف فواخرجي.


نهاية المسلسل تفسد آخر أيام الحب

يعد مسلسل اخر ايام الحب حلقه في سلسلة تراجيديا الحب التي لا تنتهي ، و التراجيديا هنا ليست في موت الحب بل في توهجهه و اشتعاله رغم مرور السنين ، يوسف و نورا جمعهما الحب و فرقهما القدر ، محاولات عديده للقاء تنتهي جميعا بالفشل ، أزمات يمر بها يوسف تصل زروتها بموت الأم السبب الرئيس في معاناة يوسف حتي نهاية الحلقات . يعيب المسلسل المط و التطويل و الزياده في شخصيات لم يكن لها داع ، بالاضافه الي ان نهاية المسلسل كانت ظالمه جدا ليوسف الذي في رأيي لم يدخر جهدا في البحث عن زوجته و قد فعل كل ما يمكن لرجل...اقرأ المزيد أن يفعل في مثل موقفه


مط بدون داعى

احداث المسلسل بطيئه جدا لدرجه اصابت المشاهد بالملل, رغم قوة الممثلين إلا ان السيناريو السيء جدا لم يساعدهم لاستعراض قوة الاداء, دور (شحتوره) لم افهمه واعتقد ان وجوده فى المسلسل ليس له اهميه, التتر غريب حيث تداخلت 3 مقدمات لاغنيات مشهوره مثل اغنيه ( قطر الندى), والموسيقى التصويريه التركيه الدخيله على المسلسل زادته كأبه ولم يكن لها داعى.