أراء حرة: فيلم - La La Land - 2016


La La Land أو أرض النجوم المضيئة

"يا مدينة النجوم..هل تسطعين من أجلي؟ يا مدينة النجوم..هناك الكثير من الأمور التي لا أراها من يعلم؟ لقد شعرت منذ العناق الأول بيننا أن الآن أحلامنا أخيرا تحققت." كلمات أغنية - مدينة النجوم من الفيلم كتير قالوا أن الفيلم رسالة حب ل السينما الموسيقية الكلاسيكة،حقيقي دا من بيبان من أول لقطة من طريقة كتابة الاسماء وتصميم الملابس والديكور حتي..بالنسبة لي الفيلم كان رسالة حب مستمرة من داميان شازيل المخرج و المؤلف ل الجاز و الواقع ودا أختيار غير سهل بالمرة وخاصة ف النوع دا الرومانسي...اقرأ المزيد لا تخاطر ب أي نهاية غير النهاية السعيدة..ف أنا حابب أتكلم ف تفاصيل صغيرة قوي يمكن الفيلم كان سبب أني أخد بالي منها ف حياتي ودي أحسن حاجة ف السينما بالسنبة ليا. 1-الكرسي الخالي دايما الأفلام صاحبة الاثر الأكبر عليا ف حياتي بنسبة 90% بشوفها لوحدي والكرسي بجواري ف الغالب خالي..زي الكرسي الفاضي اللي كان بيحتفظ بيه "سباستيان" في شقته الخالية..لذكري مطرب يحبه..الكراسي الخالية دايما تثير التفكير و الخيال دايما التخيل مين كان ممكن يبقي قاعد جنمبك وايه قصته؟ ليه بشوف فيلم رومانسي موسيقي ب مفردي؟ ليه "سباستيان" مكنش راضي يواعد أي فتاة أو يلعب قائمة الأغاني المطلوبة منه؟ لما دايما الاختيارات الصعبة ف الغالب ما تكون صائبة بس ثمنها غالي،ليه "مايا" تقعد 10 سنين تحاول أنها تمثل؟ أي فيلم به سينما دائما ما يعلق بذاكرتي لو طبعا السينما ليها دور..ف الفيلم كان اللقاء الأول في سينما "ريالتو" فيلم ثائر بلا قضية.."سباستيان" يجلس ب مفرده ف أنتظار "مايا" بينما الفيلم بدأ..الكراسي الخالية..أحيانا ف المواقف اللي شبه دي بتتحول ل شئ عجيب.. لما "مايا" كانت ف انتظار عرض مسرحيتها الأولي ونظرتها للكراسي الخالية قبل العرض..ومدي الضغط النفسي اللي بيمثله مشهد الكراسي الخالية للأي فنان..ودا مشهد تكرر عدة مرات في الفيلم. 2-القبلة الأولي بعد الفيلم تمشيت بمفردي..علي بعد محطة ترام واحدة يتواجد مكان حظيت ب قبلتي الأولي الحقيقة مرتعشة..مختطلة ب دموع لم يكن مخطط لها..والكثير من الصمت والنظرات..ما أن مررت عند تلك المحطة يتم استدعاء تلك الذكري.. في سينما ريالتو خلال أحداث الفيلم..تتشابك علاقتهم تدريجيا مثل أصابعهم في خجل وعند القبلة الأولي تضئ الأنوار. القبلة الأولي ليس شرط أن تكون الأولي..لكن القبلة الحقيقة هي ما تحسب حسب مشاعرك في تلك اللحظة. "يا مدينة النجوم..هناك شئ وحيد يطلبه الجميع. ما بين البارات و ستار الدخان للمطاعم المزدحمة.. انه الحب نعم,كلنا نبحث أن يحبنا أحدهم.. أندفاع.. لمحة.. لمسة.. رقصة." كلمات أغنية - مدينة النجوم من الفيلم 3-ما الجدوي؟ أن كنت تمارس أي نوع من الفنون مثل الكتابة أو التمثيل أو الموسيقي هتيجي لحظة ما الجدوي؟ أكتب ليه؟ وهوصل للايه يعني؟ كل الاسئلة دي والشكوك لا تجد ليها اجابة..الي اي مدي تقدر تكمل ورا حلمك..وليه أصلا تكمل فيه؟ دا السؤال اللي جه ف بالي وانا ماشي بينما المدرسة الثانوي تخرج ما بها وكل الاشكال السخيفة من تحرش أو محاولة ادعاء الشبحنة و الرجولة..احنا ف ناحتين مختلفين تماما..وف الغالب العالمين لن يتلاقوا. هل اخطأ "سباستيان" عندما قبل عرض العمل؟ أم تسرعت"مايا" لترك كل شئ ل استكمال حلمها؟ هل تسرعا ف ارتباطهم؟ ايه الجدوي من شغف"سباستيان" ان لم يحقق له حلمه أو قدر أن يوفر حياة؟ سئلها "سباستيان" عن لويس آرمسترونج و رفضه أن يستمر مع فرقته ل يستقل ويقرر لعب الموسيقي بشكل مستقل ل يصبح أسطورة هل اخطأ؟ اجابته من لويس آرمسترونج من الأساس! كل تلك الاسئلة حاول السيناريو أن يجد لها سبب للاستكمال الشغف مهما كان الثمن للان هناك ثمن للشغف و السعي وراء الأحلام ثمن من الروح و القلب دفعه "سباستيان" بسبب اختياراته و دفعته "مايا" للاستكمال أحلامها. 4-الجاز-jazz لا أعلم لولا الجاز ازاي كنت ممكن ألاقي شئ بيعبر عن أفكاري زي الجاز؟ الجاز بدايته كانت بسبب الألم..تعبير عن المشاعر عن طريق وسيط دون كلام و بطريقة حرة تماما ودا أكتر شئ مميز،انها موسيقي حرة كل موسيقي يستطيع الابداع بطريقته ليس هناك حدود أو طريقة محددة للعلب أو فهم الجاز..فقط تتوحد مع الموسيقي وتترك البيانو،الترومبيت،الدرامز يتحدث بالنيابة عنك. أستمر داميان شازيل بالأمتنان للجاز في فيلمه الثالث بعد "Whiplash،Guy and Madeline on a Park Bench " من اسماء البارات، الموسيقي التصويرية،الاشارات البصرية واختياره حتي للاسم البار الخاص به..عشق داميان للجاز أمر واضح من فيلمه الأول واهتمامه بالتفاصيل الخاصة به لا تمر لمن يذوب في موسيقي الجاز من لقطة سريعة ومقربة للعازفين و الالات..أفلام داميان مثل موسيقي الجاز تظهر كانها عشوائية صاخبة ولكن مع تفاصيل العمل تجد نفسك ما بين تلك التفاصيل وهذا سحر السينما و الجاز. 5-لا بأس أن تكون وحيدا. "نظرة في عين شخص،لتضئ السماء لنا.. أن تعيش في العالم مترنحا من فرط السعادة.. صوت يقول سأكون هنا,وسيكون كل شئ علي مايرام" كلمات أغنية - مدينة النجوم من الفيلم ان تكون وحيدا شئ و أن تتقبل الأمر شئ آخر تماما.. فيه تراك موسيقي ل الساحر Chet Baker اسمه وحدي و لكن سويا التراك https://www.youtube.com/watch?v=zdDhinO58ss سيوفر عليك الكثير من الشرح.."سباستيان" كان وحيدا قبل "مايا" وبعدها أصبح وحيدا ولكن معها..كل اللحظات الهامة كان بمفرده بها تماما..أختار الوحدة ك بديل عن الألم و التوقع و الخذلان حتي ظهرت هي.. ف نسي لما أختار الوحدة..ولكن ف الواقع الوحدة لم تكن أختيار ف يوم..هي حالة عقلية تماما ربما تكون وسط الملايين ولكنك وحيد تماما.."مايا" كانت وحيدة بالرغم من كل شئ تعيش حلمها بالتمثيل والحياة ف هوليود و اصدقائها وكل شئ ولكنها كانت وحيدة الي ان قابلت "سباستيان"..الوحدة هي الشعور الذي يحفر ف روحك قنوات للعبور الروح..لتنقية قلبك..لفهم نفسك..كونك مع شخص تحبه هو شئ اضافي عظيم حافظ عليه..ولكن كونك وحيدا ليس ألعن شئ فالحياة..او كما حاول "سباستين" أن يعالج نفسه. *** "لا أهتم أن كنت أعرف الي اين سأذهب.. للان كل ما أشعره تلك المشاعر المجنونة.. هذا الأيقاع الراقص في قلبي راتا تا راتا تا أعتقد أني اريد البقاء" كلمات أغنية - مدينة النجوم من الفيلم ربما لن يكون هذا أفضل ستراه ولكن علي الأقل كان صادق معك ولم يحاول فقط ابهارك أو جعلك مرتاح مثل موسيقي كيني جي أو موسيقي المصاعد! شاهد الفيلم بمفردك أو مع حبيبتك أو اصدقاء..استسلم للشعاع الضوء الساحر..لا تأكل فشار..أغلق هاتفك اللعين..لا تحاول البحث عن معني..أو ترتيب أو جماليات..فقط أترك نفسك للقصة..أترك روحك تصل الي حدود الشخصيات..تخيل نفسك أحد اصدقائهم..تخيل نفسك من تريد..لمدة 128 دقيقة كون شخص آخر. ف النهاية تذكرت أني مازالت أحلم بكتابة فيلم و مسرحية موسيقية ك أحد أحلامي السرية طوال تلك السنين..ادركت وجع "سباستيان" عشت خيبة أمل "مايا" لم أعرف الحل المثالي ل مشاكلهم..مررت بمثلها تماما..ولا أعلم هل كنت سأغير أي شئ؟ أم كنت سأكون مثل "سابستيان"؟ لا أعلم..ولا أهتم أن أعلم أو يمكنك سماع هذا التراك لفهم أكثر My Funny Valentine - Miles Davis [1964] https://www.youtube.com/watch?v=hgu28Hqg8Vc ** أريد أن أشيد بعناصر ساعدت ف جعل الفيلم قطعة فنية مميزة Justin Hurwitz شريك داميان في أعماله الثلاثة في التأليف و التلحين الموسيقي. مدير التصوير Linus Sandgren والمونتاج ل Tom Cross الحائز مع داميان علي أوسكار ف المونتاج في Whiplash ب مونتاج مميز للغاية وخاصة ف النقلات ما بين المشاعر المتباينة. العمل الجديد ل داميان..سيكون خارج اطار الموسيقي ولكن أتمني أن يحافظ علي ايقاع الجاز في كل أفلامه. "يا مدينة النجوم..هل تسطعين فقط لي؟ يا مدينة النجوم..لم تسطعي مثل هذا من قبل" كلمات أغنية - مدينة النجوم من الفيلم الاغنية 'City Of Stars' https://www.youtube.com/watch?v=je0aAf2f8XQ


هذا الحلم الجميل الممزوج بالواقع .. أرض الأحلام .

هل فكرت في العيش بدون أحلام ؟ - الحلم هو الذي يجعلنا نستطيع العيش أحياء ؛ هو الذي يجعلنا نتنفس لكي نستطيع أن نكمل في حياتنا ، الحلم هو كل شئ جميل وسئ كل ما يسعد وايضاّ كل ما يحزن ، ولولا هذة الأحلام ما أحتملنا الحياه . La la land اللوحه التي تعيد لنا تفاصيل الأحلام الممزوجه بالواقع ، فيلم موسيقي درامي رومانسي يحكي لنا حكايه ميا الممثلة الشابة الطموحه الذي تبحث عن فرصة وتقدم مشروب اللاتيه لنجوم الأفلام فيما بين تجارب الأداء ، وعازف الجاز سيباستين الموسيقي المتخصص بموسيقي الجاز الذي يحلم...اقرأ المزيد ببناء نادي خاص له ويشق طريقه بصعوبه من خلال عزف منوعات الجاز في المطاعم و وسط كل هذة الأحلام التي تحارب الواقع نري قصه حب تحارب من أجل البقاء حياّ . داميان شازال صاحب الأخراج والسناريو والحوار الذي أعاد للأفلام الموسيقية روحها من جديد وأعاد لمدينه لوس انجلوس سماؤها المليئة بالنجوم وشوارعها التي تراقص فيها رايان جوسلنج وايما ستون وتعمده التصوير في لحظات الفجر والشروق وهو ما يمكن وصفه بأكثر لحظات الواقع قربا من الأحلام . داميان شازال الذي قرر أن يتم تصوير الفيلم علي طريقه < السينما سكوب > وهي طريقه لتصوير الأفلام كانت متبعة من بداية الخمسينات وحتي منتصف السبعينات في هوليوود ، ولم يقتصر الأمر علي طريقه التصوير ولكنة أمتد ايضا لروح الفيلم وقام بأختيار الأزياء والألوان كوجه اخر للنوستالجيا ، الفيلم مشبع بجميع رسائل الامل والطموح والحب الفيلم الذي يبعث السعادة داخل نفس كل مشاهد مع مراعاه الواقعية المثيره للحزن ، داميان شازال الذي تحكم في مشاعرك وقدرته علي التلاعب بمشاعرك وتحويلها من سعادة الي حزن والعكس صحيح ، تلك العبقرية في السرد التي توحي بأنه منافس قوي علي جائزة الأوسكار هذا الموسم . وعلي صعيد التجسيد فالوصف يفوق الخيال ، رايان جوسلنج وايما ستون الثنائي الأبرز والأكثر قدرة علي التفاهم الكمياء بينهم جعلت من الفيلم لوحة فنية متجسدة عن الجمال ستراهما يرقصان ويغنيان بشكل اكثر من جيد وسنري كلا منهما يقوم بدوره علي أكمل وجه ، رايان جوسلنج الموهوب الذي تعلم الكثير من عزف البيانو من أجل هذا الدور المحترف وايما ستون الذي قدمت الكثير والكثير وأخرجت التعابير الدرامية المحزنة والمفرحة علي وجهها وكل من شاهد الفيلم يفهم كلامي جيدا ، ومن الملفت تتطور كلاهما في اللحظات الدرامية التي جمعت بجمعت بينهم بعنوان " city of stars " خلال أحداث الفيلم في فئه أفضل اغنيه أصليه . واذا توقفنا لنكتشف سر الفيلم الاعظم وسحره لا نجد أمامنا سوي موسيقي جاستن هوروتز ، الموسيقي السحريه الذي تأخذك من مقعدك الي جولة حنين الي الماضي وتثير بداخلك الأمل والطموح والحب الموسيقي حتما ستلمس بداخلك شئ لا يعرفه سوالك وتحديدا مقطوعة " Mia & sebastian theme - late for the date " تلك المقطوعه التي سوف تستمر بذهنك حتي بعد أنتهاء الفيلم وسيستحضرها عقلك كثيرا الي ذاكرتك ، كل المقطوعات الموسيقيه الذي قدمها هوروتز لا تقل اهميه عن بطلي العمل الرئيسين فهي لم تكن مجرد خلفية لغناء الممثلين وايقاع الرقصات هي القاعده التي تمثل الأساس هي جزء لا يتجزأ من الفيلم . ونتيجة لذالك أثبت جاستن هوروتز مره اخري ان الأفلام الموسيقية تصلح كأطار يحمل في طياته قصة دراميه تدور أحداثها في الواقع . وفي النهايه la la land متعة سينمائية متكاملة تحمل الكثير والكثير من المعاني لا يمكن تفويتها . ومما هو جدير بالذكر ان الفليم مرشح لسبع جوائز جولدن غلوب دفعة واحدة وهو ما يدعم فرصة الفيلم في المنافسة بقوه علي جوائز الاوسكار هذا الموسم .


La La Land.... في عالم السحر الموسيقي

أنا لست من محبي أفلام الmusical ولا تستهويني هذه النوعية أساساً, لكن وضعت احكامي المسبقة خارجاً ودخلت لمشاهدة La La Land..... وقد أذهلني بكل معنى الكلمة. القصة جميلة وليست معقدة من النظرة الأولى, لكن اذا اعدنا التفكير سنجد أن قصة حب ميا (ايما ستون) وسيباستيان (راين غوسلينغ) ليست تقليدية وربما هذا النوع من الحب لم يتناوله أحد في هوليوود من قبل, انها قصة شغف, قصة حب لشيء يجعلك تعشق كل من تراه مشابه لك, ليس اعجاب وغرام, بل حب لشغف الأخر. الحوار كان سلس وبه العديد من المواقف الكوميدية وأغلبها مضحك,...اقرأ المزيد كما ان تصميم الرقص كان متناسق مع الملابس وأضفى على الفيلم جواً من الرومانسية الممزوجة بالترفيه. داميان شازال (مخرج فيلم Whiplash) اعطى كل ما لديه, انه مخرج موهوب وارى ان مستقبله سيكون حافل, بصمته ظاهرة في كل مشهد تقريباً, من البداية (أي مشهد الجسر) ستشعر أنك أمام شيء جديد وغير كلاسيكي, أما مشهد "مونتاج" النهاية فيحبس الأنفاس وسيطير بنا الى عالم مليء بالسحر السينمائي والألوان الخلابة. لا يمكن تصور ثنائي أفضل من راين غوسلينغ وايما ستون للأدوار, لديهما كاريزما رهيبة وتعاملوا مع الشخصيات بالطريقة المناسبة, ستون اذهلتني بمشهد الكاستينغ الغنائي, وهو كفيل بإعطائها أوسكار محق. بإختصار الفيلم متكامل, وسيطير بكم الى عالم سحري, عالم من الموسيقى والأحلام.