سي الزهواني  (1992)  Si Zahwani

6.3

يرسل ثابت ابنه لزهر إلى عمه في المدينة ويوصي أخاه سي الزهواني بالعناية به وتعليمه كل ما لم يتسنى له أن يتعلّمه في الريف أين كان يسكن. فتحدث عدة مواقف ومفارقات كوميدية بين لزهر الشاب الغبي والطيب الذي...اقرأ المزيد يعيش على الفطرة وبين عمه سي الزهواني وعمته نعناعة (والتي يقوم بدورها نفس الممثل الأمين النهدي).

  • دليل المنصات:


حلقات المسلسل (9 حلقات)


  • حلقة #1:

    يذهب لزهر ولد الثابت إلى منزل عمه ويأخذا في التحدث حول أمور المزرعة والجيران هناك، يأخذه إلى غرفته ويرفض أن يخرج أو أن يقوم بفسحة صغيرة ويسأله إن كان قد تعشى.


المزيد

مشاهدة اونلاين



المزيد

صور

  [10 صور]
المزيد

تفاصيل العمل

ملخص القصة:

يرسل ثابت ابنه لزهر إلى عمه في المدينة ويوصي أخاه سي الزهواني بالعناية به وتعليمه كل ما لم يتسنى له أن يتعلّمه في الريف أين كان يسكن. فتحدث عدة مواقف ومفارقات كوميدية بين لزهر...اقرأ المزيد الشاب الغبي والطيب الذي يعيش على الفطرة وبين عمه سي الزهواني وعمته نعناعة (والتي يقوم بدورها نفس الممثل الأمين النهدي).

المزيد

  • نوع العمل:
  • مسلسل





  • هل العمل ملون؟:
  • نعم



أراء حرة

 [1 نقد]

عمل كوميدي قمة في الإبداع بإمكانيات بسيطة وبممثلين اثنين

في أواخر الثمانينات وبداية التسعينات، ظهرت عدة أعمال ناجحة جدا رغم قلة الإمكانيات وعدد الممثلين الذي لا يتجاوز اثنان. كان المخرجون التونسيون يراهنون على ثنائيات لإنجاح أعمالهم وكانوا لا يخافون الفشل أو عدم استساغة الجمهور لوجود ممثلين اثنين فقط وبالفعل دائما ما كانوا يكسبون الرهان ويخرجون بعمل متكامل لعناصر النجاح. فمن الثنائي منجي العوني ونور الدين بن عياد من جهة والأمين النهدي وابن أخيه رياض النهدي من جهة أخرى كان النجاح حليف جل أعمالهم. والمسلسل الكوميدي "سي الزهواني" نموذج من هذه النماذج،...اقرأ المزيد فإلى حد يومنا هذا كلما شاهدناه على اليوتيوب أو إعادة في إحدى القنوات إلا ضحكنا من قلوبنا وكأننا نشاهده لأول مرة ونتحسر على ذلك الفن والزمن الجميل وندرك تمام الإدراك أنه لا علاقة للامكانيات الضخمة بإنجاح عمل أو إعجاب المشاهدين به. نأتي إلى الشخصيات التي أبدع فيها الثنائي الفنان رياض النهدي والفنان الكبير الأمين النهدي، وبالذات هذا الأخير الذي نجح في تقمص شخصيتان بعيدتان عن بعضهما البعض ولا تلتقيان إلا في خفة الدم وربما كانت شخصية العمة نعناعة أنجح من الشخصية الرئيسية سي الزهواني رغم أن الممثل لكلا الشخصيتين واحد فأتقن أداءهما وفصل بينهما لدرجة أننا دائما ما ننسى أن المرأة مالها إلا ممثل رجل والأغرب من ذلك أنها لنفس الممثل الذي أصر الفنان الأمين النهدي إلا أن يغامر ويتحمل مسؤولية إنجاح الشخصيتين والحمد لله أنه لم يخب ظنه لا هو ولا المخرج الكبير الراحل عبد الرزاق الحمامي. فألف تحية لكل طاقم العمل الذين أمتعوننا بصدق بأحد الأعمال الإبداعية التي ظلت نموذجا يحتذى به وغير قابل للنسيان.

أضف نقد جديد


تعليقات