Charlie Chan تشارلي شان


باميلا جراي فتاة شابة جميلة، ينتظر شقيقها الاعدام لإتهامه بجريمة قتل، وينتظر إعدامه فى غضون ٦٥ ساعة، وتصاب باميلا بالذهول، عندما تسمع خطيبها ومحامي شقيقها نيل هوارد، يؤكد للمحقق بإدانة شقيقها، فتفسخ خطبتها بالمحامي، وتكلف تشارلي بإجلاء الحقيقة.


يزور تشارلي مدينة باريس في مهمة للتحقيق في تزوير سندات البنك الفرنسى. لكن وكيلته راقصة الأباتشي ناردي قُتلت قبل أن تخبره بالكثير. يرحب تشارلي بوصول إبنه لي، الذى يثبت أنه حليف مهم لوالده. المشتبه به زافير، وهو متسول معوق، ولكن ابنة رئيس البنك إيفيت، تتهم بقتل صديقها السابق.


عندما يكتشف علماء المصريات مقبرة الكاهن الأعظم آميتي، وجدوا أن المومياء سليمة، وجميع كنوز المقبرة بخير، ولكن مات أول عامل حفر دخل المقبرة، وظنوا أنها لعنة الفراعنة. وفى وقت لاحق سافر عالم الآثار البروفيسور أرنولد رئيس البعثة الفرنسية في رحلة لأعالي النيل، ولكنه اختفى في ظروف غامضة.


أثناء تكريم تشارلي شان في شنغهاي لإنجازاته العديدة، يخبره أحد المسؤلين بأن لديه معلومات عن عصابة دولية، وفي اليوم التالي، يتم التخلص من ذلك المسئول، بواسطة صندوق مفخخ، ويسعى تشارلى وابنه لي الذي يتعرض لمحاولة خطف وقتل لكشف السر.


تغرق سفينة ركاب بالمحيط قبالة هونولولو، وعلى متنها وارث الملايين والين كولبي الذي يعتقد أنه قد لقى حتفه، ولكن المحقق تشارلي شان غير متأكد من موته، ويتوجه إلى سان فرانسيسكو لمزيد من التحقيقات، ليجد كولبي المفقود، موجود أمامه ولكنه مطعون في ظهره بسكين.


صحب تشارلي شان زوجته وأبناءه الاثنى عشر، لزيارة السيرك، ولكن مالك السيرك طلب منه التحقيق فى رسائل التهديد التي تلقاها، وقبل أن يبدأ تشارلي شان التحقيق، قُتل الرجل، ليكتشف أنه كان رجل شرير، وأن شريكه مروض الغوريلا، هو أحد المشتبه بهم.


عندما يخسر الحصان المفضل بشكل غير متوقع سباقًا أستراليًا في ظل ظروف مريبة، يعود المالك، وهو صديق لتشارلي، إلى الولايات المتحدة مع الحصان عبر باخرة. بعد العثور على المليونير مطروحًا حتى الموت في كشك الحصان، ويكتشف تشارلي أدلة على حدوث جريمة وتلاعب بالنتائج.


مغني سابق بالأوبرا، يقبع في مصحة عقلية منذ سنوات، فاقدًا للذاكرة لإعتقاده بموته محروقًا في الأوبرا. تعود له ذاكرته عندما يرى مصادفة أخبار ظهور زوجته السابقة في الأوبرا، فيهرب متنكرًا للإنتقام من قاتليه.


يتم اختطاف طائرة تجريبية وقتل طيارها ، ويتم سرقة نظام التوجيه الجديد الذي يسمح لها بالتحليق بدون طيار. يتتبع تشارلي الاختراع المهم بالألعاب الأولمبية الصيفية في برلين، حيث يلاحقه عدد لا يحصى من الجواسيس وعملاء الأعداء والمجرمين العتاه، لبيعه لحكومة أخرى.


كانت المغنية السابقة بيللي شاهد مادي في فضيحة سياسية، وتجنبت الإدلاء بشهادتها خوفًا من المجرمين، وهربت إلى أوروبا، وعادت بعد عام على متن باخرة، متجهة لنيويورك، وخبأت مذكراتها في متعلقات تشارلي شان، وحينما تتبعته للفندق الذي يقيم به لإستعادة أوراقها، قُتلت.


أثناء حضور تشارلي شان معرضًا فنيًا في مونت كارلو، وقعت جريمتي قتل، الأولى لرسول كان يحمل مليون دولار لتوصيلها إلى باريس، والثانية لرجل عصابات من شيكاغو، كان يتنافس مع مقامر آخر بالكازينو، وسعى مفتش المباحث الفرنسي لأن يساعده تشارلي في حل لغز الجريمتين.