هوامش: مسلسل - Moon Knight - 2022

هوامش

[28 نص]

عرضت بعض الأغاني العربية والمصرية في المسلسل، مثل أغنية (بحلم معاك) لنجاة و(الملوك) لأحمد سعد و(ساعات ساعات) لصباح و(بتونس بيك) لوردة و(سالكة) لويجز.


يمتلك البطل الرئيسي للقصة شخصية ثالثة تُدعى جيك وفقًا للقصص المصورة.


صرح أوسكار إيزاك بترشيحه لجاره إيثان هوك خلال مقابلة بالصدفة في أحد المقاهي خلال فترة الحجر بسبب فيروس كوفيد - 19، ووجه له الدعوة بتجسيد شخصية هارو ضمن المسلسل.


يضم العمل مجموعة من النجوم المصريين المولد والأصل، مثل مي القلماوي وكريم الحكيم وأحمد داش وخالد عبدالله وحازم إيهاب وعمرو القاضي وصوفيا دانو وأنطونيا ساليب.


ظهرت شخصية آرثر هارو مرة وحيدة بالقصص المصورة الخاصة بشخصية (Moon Knight)، وتحديدا في العدد الثاني من الفصل الثاني للقصة.


استوحى إيثان هوك تجسيد شخصية هارو متأثرًا بديفيد كوريش، والذي كان قائدًا لطائفة الفرع الداووي الدينية وكان يؤمن بكونه النبي الأخير.


صرح منتج العمل جرانت كورتيس عن تأثر المسلسل بالعديد من الأعمال مثل (Memento) و(Indiana Jones and the Raiders of the Lost Ark) و(John Wick) و(The Bourne Identity).


محمد دياب هو المخرج العربي الأول في عالم مارفل السينمائي.


في الميثولوجيا المصرية القديمة، خونشو هو آله القمر ويعني اسمه بالمسافر عبر السماء.


المسلسل الأول في عالم مارفل السينمائي والذي لا يضم أي من الشخصيات التي ظهرت سابقًا في كافة الأعمال.


في المشاهد التي جمعت ستيفن ومارك معًا، قامت استوديوهات مارفل بتعيين شقيق أوسكار إيزاك الحقيقي الصحفي مايكل بينجامين بالتمثيل أمامه (دون ظهوره) لإخراج المشاهد بشكل أكثر إقناعًا.


صرح أوسكار إيزاك أنه لا يمتلك عقدًا مع شركة مارفل بعد انتهاء المسلسل، وأن ليس بالضرورة ظهوره مجددًا في أعمال مارفل المستقبلية.


ليلى (مي القلماوي) هي الشخصية الرئيسية الأولى من العرب والشرق الأوسط في عمل خاص بمارفل.


شخصية ليلى ليس لها وجود في القصص المصورة الخاصة بعالم (Moon Knight).


المشاهد الخاصة بمصر صورت بالكامل في بودابست بالمجر، حيث صرح المخرج محمد دياب بفشله في تصوير العمل بمصر بسبب صعوبات في الحصول على تصاريح التصوير بشكل سريع.


ثالث شخصية يجسدها أوسكار إيزاك في عالم مارفل الممتد، حيث ظهر من قبل بشخصية أبوكاليبس في فيلم (X-Men: Apocalypse) وشخصية سبايدرمان 2099 في فيلم (Spider-Man: Into the Spider-Verse).


العمل الأخير المكتمل للممثل جاسبارد أولييل، حيث رحل عن عالمنا في يناير 2022 خلال حادث تزلج.


تعتبر شخصية مون نايت هي الأكثر تشبيهًا في عالم مارفل بشخصية باتمان في عالم دي سي.


في عام 2006، صرحت استوديوهات مارفل عن نيتها إنتاج مسلسل خاص بشخصية (Moon Knight)، ولاحقا في 2008 صرح المخرج جون كوكسي برغبته في العمل على مسلسل للشخصية أيضًا.


رشحت سارة جوهر زوجة محمد دياب الأغاني العربية التي عرضت بالمسلسل.


تعرض الحلقة الأخيرة من المسلسل في 4 مايو 2022، وهو التاريخ الذي يمثل الذكرى العاشرة لصدور فيلم (The Avengers) 2012.


رشح شيا لابوف لتجسيد شخصية مون نايت ضمن أحداث المسلسل عام 2019.


تظهر معالم مصر بشكل مقلوب في تتر نهاية الحلقات التي تدور بإنجلترا، والعكس في الحلقات التي تدور بمصر.


يعتبر رامي مالك الأكثر ترشحا من الجمهور على مختلف المنصات الإلكترونية ووسائل التواصل الاجتماعي لتجسيد الشخصية قبل الإعلان عن تجسيدها من قبل أوسكار إيزاك.


الغرفة الخاصة بستيفين جرانت تحمل رقم 502 ضمن أحداث المسلسل، وتشير في الواقع إلى منطقة ميلاد الممثل أوسكار إيزاك في +502 بجواتيمالا.


تحتوي الحلقة الأخيرة على مشهد إضافي بعد تتر النهاية.


صرح محمد دياب أن ابتكار شخصية ليلى كان تحقيقًا لأمنية ابنته برؤية بطلة خارقة تمتلك شعرًا مجعدًا.


أغنية (ساعات ساعات) للمطربة صباح هي في الأصل ضمن الأغاني التي عرضت في فيلم (ليلة بكى فيها القمر)، وهي إشارة مناسبة لأحداث الحلقة الخامسة من المسلسل.