هوامش: هاني شاكر - ﺃﺩﻭاﺭ ﻣﺘﻌﺪﺩﺓ

هوامش

 [10 نصوص]

تزوج من السيدة (نهلة توفيق) عام 1982، وأنجبوا: (دينا) عام 1984 والتي توفت عام 2011 بعد صراع مع مرض السرطان، (شريف) من مواليد عام 1987، وشقيقه الأكبر (د. ماجد) الذي توفى عام 1998، والمهندس محمد شقيقه الأصغر.


من أهم الأفلام التي شارك بها: (هذا أحبه وهذا أريده) للكاتب الكبير (إحسان عبدالقدوس)، (عايشين للحب) بمشاركة بطولته مع النجمة الكبيرة (نيللي)، و(عندما يغني الحب) مع النجم الكبير (عادل إمام).


تم تكريمه خلال مسيرته بالعديد من الجوائز، لكن أهمها هي الجوائز التي حصدها مؤخرًا؛ وسام الاستحقاق الذي كرمه به الرئيس (زين العابدين علي) ليصبح (هاني شاكر) هو ثاني من يحصدها بعد المطربة الكبيرة (فيروز)، غير جائزة فلسطين التي قدمها له (صائب عريقات)، وأخيرًا جائزة أحسن مطرب في العشر سنوات الأخيرة، التي حازها عن استفتاء جماهيري تونسي.


في بداية ظهوره، ازدادت الشائعات حول خلافه مع العندليب الأسمر (عبدالحليم حافظ)، لكن سرعان ما انحل سوء التفاهم الذي خلقته الصحافة بينهما. وجمعهما بعدها موقفان طيبان، حيث قام العندليب في أولهما بإصلاح جهاز الصوت في إحدى حفلات (هاني شاكر)، بينما في ثانيهما شاركه غناء أغنية (كده برضه يا قمر).


والده الأستاذ (عبد العزيز شاكر) كان موظفًا في مصلحة الضرائب المصرية وتوفى عام 1970، بينما كانت والدته موظفة في وزارة الصحة وتوفيت في الحادي والعشرين مارس عام 2009؛ أي الموافق لعيد الأم.


قدم العديد من الألبومات التي لاقت نجاحًا كبيرًا في الوطن العربي؛ من بينها أغاني وطنية ودينية، حيث فاقت أغنياته 600 أغنية.


شارك بتقديم بعض الأعمال الفنية السينمائية والمسرحية، منها المسرحية الغنائية (سندريلا والمداح).


سطع نجمه من خلال مشاركته في الأغنيات التي لحنها له الملحنون (محمد سلطان)، (محمد الموجي)، و(بليغ حمدي).


قام بدور الفنان (سيد درويش) إبان طفولته في أحد الأعمال الفنية التي تناولت سيرته.


لقب مؤخراً بأمير الغناء العربي