هوامش: سمير صبري - ﺗﻤﺜﻴﻞ

هوامش

 [11 نص]

كان له شقيقا وحيدا اسمه (علي) وكان طيارا حربيا استشهد في حرب أكتوبر 1973.


نفى إشاعة زواجه من الفنانة (سماح أنور) في فترة التسعينيات، لكنه لم ينكر حبه لها وتفكيره في الزواج منها وتراجع لفارق السن بينهما ففضل أن يبقيا أصدقاء.


اشترك مع (سماح أنور) في 13 عملا: علاقات مشبوهة:1996، إحنا فين:1994، نوع آخر من الجنون:1992، مجانين على الطريق:1991، بنت مشاغبة جداً:1991، الكلابشات:1991، اقتل مراتي و لك تحياتي:1990، جحيم 2 "حورجادا":1990، خيانه:1989، اللعب بالنار:1989، النيابة تطلب البراءة:1990، الهانم وأنا، مسلسل نظرية الجوافة:2013


أشاد الرئيس أنور السادات بأدائه في فيلم (وبالوالدين إحسانا).


أسس مع رفيق الصبان ويوسف شاهين وحسين كمال وسيد رويال نقابة فنية سميت باسم (الأحرار المنفتحين).


عمل سمير صبري في جميع المجالات بداية بالإعلام الإذاعي ثم المرئي ثم تقديم الاستعراضات الغنائية وقد كان له لون غنائي خاص بتمصير الألحان الغربية وتقديمها بكلمات مصرية، مرورا بتجربته السينمائية ثم عاد مؤخرًا للإعلام.


في عهد الرئيس السادات تم منع برنامجه (النادي الدولي) بعد استضافته لفيفي عبده وتصريحها بأنها من (ميت أبو الكوم) وهي قرية الرئيس ما تسبب في وقف البرنامج بأمر وزير الإعلام، لكن البرنامج عاد سريعا بأمر من السادات.


تم تكريمه بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، في دورته 43 في نوفمبر من عام 2021، عن مجمل أعماله، ومشواره الفني الحافل والمتنوع.


لعبت الصُّدفة دورًا محوريًا في بدايته كمُمثل سينمائي عندما كان مُصاحبًا للفنانة لبنى عبدالعزيز في زيارتها لبلاتوه تصوير فيلم (اللص والكلاب) لشادية وشكري سرحان، وعندما فوجئ المُخرج والمُنتج بغياب أحد الممثلين لدور ثانوي، لعبه سمير صبري بتألق وكانت البداية.


تزوج إنجليزية وله منها ابنه (جلال) الذي استقر في بريطانيا مع والدته التي توفاها الله، ويعمل الآن طبيب عيون في لندن.


اشترك في 150 فيلم سينمائي، وتنوعت أدواره ما بين البطولة المُطلقة والأدوار المساعدة.