هوامش: أحمد مظهر - ﺗﻤﺜﻴﻞ

هوامش

 [8 نصوص]

اشترك الفنان أحمد مظهر مع الفنانة سعاد حسنى في ٨ أفلام هي: الضوء الخافت ١٩٦١ ، غصن الزيتون ١٩٦٢ ، الجريمة الضاحكة ١٩٦٣ ، ليلة الزفاف ١٩٦٥ ، القاهرة ٣٠ ١٩٦٦، اللقاء الثانى ١٩٦٧ ، ناديه ١٩٦٩ ، شفيقة و متولى ١٩٧٨.


الفنان أحمد مظهر اكثر المشاركين للفنانة نادية لطفى حيث شاركها ١٠ أفلام، مع الذكريات ١٩٦١، صراع الجبابرة ١٩٦٢، الناصر صلاح الدين ١٩٦٣، النظارة السوداء ١٩٦٣، دعنى والدموع ١٩٦٤، أيام الحب ١٩٦٨، الظريف والشهم والطماع ١٩٧١، أضواء المدينة ١٩٧٢، على ورق سيلوفان ١٩٧٥، حبيبة غيرى ١٩٧٦.


اشترك الفنان أحمد مظهر في 8 أفلام تم اختيارها ضمن قائمة أفضل 100 فيلم بذاكرة السينما المصرية حسب استفتاء النقاد في عام ١٩٩٦ وهي: رد قلبى ١٩٥٧، جميلة ١٩٥٨، دعاء الكروان ١٩٥٩، وا إسلاماه ١٩٦١، الناصر صلاح الدين ١٩٦٣، الأيدى الناعمة ١٩٦٣، القاهرة 30 ١٩٦٦، إمبراطورية ميم ١٩٧٢.


أخرج أول فيلم له (نفوس حائرة) في عام 1968، الذي قدم فيه (ميرفت أمين) في أول عمل لها كممثلة.


اشترك الفنان أحمد مظهر مع الفنانة فاتن حمامة فى ٩ أفلام هي: الطريق المسدود ١٩٥٧ ، طريق الأمل ١٩٥٧ ، الزوجة العذراء ١٩٥٨ ، حتى نلتقى ١٩٥٨ ، دعاء الكروان ١٩٥٩ ، لن أعترف ١٩٦١ ، الليلة الأخيرة ١٩٦٣ ، Cairo ١٩٦٣ ، إمبراطورية م ١٩٧٢.


تزوج من السيدة (هدايت) و أنجبا ثلاثة بنات (إيمان - جيهان - ريهام) و ابنًا (شهاب)، و قد انفصلا بعد خلافات حادة نتيجة قيام الابن (شهاب) بإطلاق النار من مسدس والده عن طريق الخطأ على صديق أبيه مما أدى إلى وفاته، و تحميل كل طرف للآخر مسؤولية ذلك، ولم يتزوج بعدها.


قدّم النجم أحمد مظهر 111 فيلمًا في الفترة من 1951-1997 خلال مشواره الفني الذي امتد قرابة 45 عامًا، افتتحهم بفيلم (ظهور الإسلام) في عام 1951، و ختامًا بفيلم (عتبة الستات) في عام 1995.


قام بإخراج ثلاث افلام الأول نفوس حائرة وهو من بطولة ميرفت امين عام 1968 والثاني حبيبة غيري من بطولة نادية لطفي ويوسف شعبان والثالث ليلة في القاهرة من بطولة يسرا و رواية اباظة وحسين الشربيني وهو فيلم تلفزيوني صدر عام 1976 والثلاثة اشترك في بطولتهم.