هوامش: مرسي جميل عزيز - ﻣﻮﺳﻴﻘﻰ

هوامش

 [6 نصوص]

حاول الكاتب (خيري شلبي) يومًا الانتحار وشرب زجاجة (صبغة يود) كي ينهي حياته، وإذا بمذياع الجيران ينطلق فجأة بأغنية (فيروز) من كلمات (مرسى جميل عزيز) بأغنية (سوف أحيا) بكلماتها المتفائلة فأشرقت الحياة في عينيه وصرخ طلبًا للنجدة ونجا!


الكاتب (خيرى شلبي): هو كفلاح من محافظة الشرقية وابن أحد كبار تجار الفاكهة كان لا شك على وعى تام بتراث الغناء الشعبى فى جميع مناسباته، لاسيما أن مجتمع الفاكهة غنائى عريق فى غنائياته ولكل نوع من أنواع الفاكهة أغنياته العذبة المليئة بالصور الشعرية البديعة


على صفحات كتاب «خطوات فى النقد» للأديب والناقد الكبير (يحيى حقي) وتحت عنوان «الأغنية جديرة بالدراسة الأدبية»، كتب (يحيى حقي) يقول: "من الظلم ألا يُدرس (مرسى جميل عزيز)".


بعدما وضعت مدينة الزقازيق لوحات جديدة تجاهلت اسمه على الشارع ووضعت اسم الباشا الإقطاعي القديم الذي كان الشارع باسمه! شارع الشمسي!


أغنية «من غير ليه» هي آخر أغانيه ولقد غنيت بعد وفاته وقام بتلحينها وغنائها الموسيقار (محمد عبدالوهاب) وأصبحت هي آخر أغانيه أيضًا.


هو الذى دفع المخرج (حسين كمال) لأن يجعل من (عبدالمنعم مدبولي) مطرباً فى فيلم (مولد يادنيا) عندما كتب له (طيب ياصبر طيب).