عايدة هلال (1925 - 1987) Aida Helal

السيرة الذاتية

مثلة لبنانية، عملت في بداياتها بمجال عروض الأزياء، قبل أن تقتحم مجال السينما من خلال فيلم (فتاة السيرك) مع نعيمه عاكف عام 1951، وتألقت بعدها من خلال فيلم (شهيدة العشق الألهي)، عملت في إذاعة القاهرة وإذاعه سوريا وبيروت، من أبرز أعمالها (المصيدة، لو كنت رجلاً)، وافتها المنية عام...اقرأ المزيد 1987.


مشاهدة اونلاين


المزيد


صور

  [23 صورة]
المزيد

معلومات إضافية

السير الذاتية:
  • اسمها الحقيقي لويس نيكولا نصر، ممثلة لبنانية، ولدت في لبنان في الخامس والعشرين من يوليو في عام 1925. اتجهت في بداية حياتها للعمل في مجال تصميم الأزياء والموضة واستمرت به قرابة...اقرأ المزيد خمسة أعوام قبل أن تنضم لأول مشاركة لها في مجال العمل السينمائي في عام 1951، حيث شاركت في فيلم بعنوان فتاة السيرك. ومنذ ذلك الحين جذبتها السينما بأضوائها وشهرتها وكررت المشاركة في عدة أعمال بعد ذلك في عدد من الأدوار الصغيرة إلى أن جاءت الستينيات الفترة الذهبية في حياتها الفنية حيث ظهرت في أدوار البطولة والأدوار الأساسية. من أهم الأعمال التي ظهرت فيها فيلم عنتر بن شداد والذي عرض في عام 1961، ثم دور رابعة العدوية في فيلم شهيدة الحب الإلهي والذي عرض في عام 1962. صاحبة صوت عذب ونقي ومخارج ألفاظ رائعة، ولكنها لم تستغله في مجال الغناء وإنما كرست نفسها للسينما والتليفزيون. نجحت بشكل كبير في التمثيل الصوتي لمسلسلات الرسوم المتحركة للأطفال والتي من أشهرها مسلسل جريندايزر والذي عرض في الثمانينيات وكان ذلك المجال حديثاً في ذلك الوقت ولكنها وظفت صوتها بشكل بارع. عملت في إذاعة القاهرة وإذاعة سوريا وبيروت. شغلت منصب نقيب الفنانين في لبنان في فترة الستينات، وكانت فترة شغلها لهذا المنصب من أزهى عصور النقابة والفن اللبناني حيث حرصت على حفظ حقوق الفنانين وتنظيم أعمال النقابة بشكل رائع. و كانت أول سيدة في العالم العربي تصل إلى منصب رئاسة الممثلين. تزوجت من جوزيف مقطوم رجل الأعمال اللبناني، من أشهر تجار الإطارات في ذلك الحين. أنجبت منه ثلاثة أبناء، ثم قررا الانفصال في هدوء بعد زواج طويل. تزوجت بعد فترة من الصحفي عبود فودة وقضت معه بقية عمرها حتى توفيت في الخامس من أغسطس من عام 1987.

  • مثلة لبنانية، عملت في بداياتها بمجال عروض الأزياء، قبل أن تقتحم مجال السينما من خلال فيلم (فتاة السيرك) مع نعيمه عاكف عام 1951، وتألقت بعدها من خلال فيلم (شهيدة العشق الألهي)،...اقرأ المزيد عملت في إذاعة القاهرة وإذاعه سوريا وبيروت، من أبرز أعمالها (المصيدة، لو كنت رجلاً)، وافتها المنية عام 1987.

المزيد

هوامش:
  • كانت أول سيدة في العالم العربي، تصل إلى منصب رئاسة الممثلين,
  • تزوجت من الصحفي المصري عبود فودة
المزيد


  • اسم الميلاد:
  • لويس نيكولا نصر





تعليقات