هوامش: علوية زكي - ﺇﺧﺮاﺝ

هوامش

 [8 نصوص]

سافرت إلى المملكة المتحدة فترة الأربعينيات فور زواجها في سن مبكر وأقامت بمنطقة والم لاين Walm Lane في لندن لفترة وأنجبت أبنائها هناك، قبل أن تعود لمصر وتبدأ رحلتها مع عالم الإخراج.


كرمت عن مجمل أعمالها في مهرجان اليوبيل الذهبي للتليفزيون المصري في 2010. عيد سعيد ليوم المرأة العالمي، وسلمها الجائزة أنس الفقي وزير الإعلام آنذاك.


مثلت مصر في مهرجان ميركاتو الدولي للفيلم والتليفزيون في إيطاليا، أكتوبر 1972.


نالت علوية زكي سنة ١٩٩٠ جائزة عن مجمل أعمالها التليفزيونية من صفوت الشريف وزير الإعلام في عيد ميلاد التلفزيون المصري الثلاثين.


تزوجت علوية زكي في سن مبكر وأنجبت 3 بنات (راوية ، دلال، عزة)، وبعد الانفصال عن زوجها بدأت رحلتها مع فن الإخراج وتوالت نجاحاتها.


تم تكريمها في الولايات المتحدة الأمريكية عن فيلمها "ترويض الرجل" بمهرجان "المرأة في السينما" عام 1989، حيث تميزت أفلامها بمساندة قضايا المرأة.


تعد أول مخرجة دراما في التليفزيون المصري مع افتتاحه عام 1960، حيث بدأت مشواراها كسكرتيرة بمبني الإذاعة والتلفزيون، قبل أن تسنح لها الفرصة لتكون مساعدة مخرج ثم مخرجة. وكان تحديا كبيرا لأنه لم يكن حينذاك مخرجة امرأة في التلفزيون المصري.


كُرّمت على مجمل أعمالها في الدراما سنة 1982 من جمعية فناني الشاشة الصغيرة، وقام بتكريمها صفوت الشريف وزير الإعلام آنذاك.