مورين أوهارا (1920 - 2015) Maureen O'Hara

السيرة الذاتية

ممثلة ومغنيةامريكية ولدت في إيرلندا 17 اغسطس عام 1920 واسمها الحقيقي مورين فيتزسيمونز. بدأت مسيرتها الفنية على خشبة المسرح وتميزت بموهبتها فسنحت لها الفرصة لتقوم بتجربة للتمثيل على الشاشة في لندن، فلفتت أنظار المنتج شارلز لوتن.قدمت بعض الأفلام التي عرضت على الشاشة الصغيرة....اقرأ المزيد بعد ذلك تقاعدت وعاشت في أريزونا. شاركت في (فيلم The Parent Trap[1961] فيلم Rio Grande[1950] فيلم Mr. Hobbs Takes a Vacation[1962] فيلم Dance, Girl, Dance[1940] فيلم Only the Lonely[1991]).


المزيد

صور

  [25 صورة]
المزيد

معلومات إضافية

السير الذاتية:
  • " مورين أوهارا " Maureen O'Hara ممثلة إيرلندية ولدت فى رانيلاف، دبلن، إيرلندا، المملكة المتحدة فى ١٧ أغسطس من عام ١٩٢٠ بإسم Maureen FitzSimons وتوفيت فى ٢٤ أكتوبر من...اقرأ المزيد عام ٢٠١٥ فى بريز بولاية إيداهو بالولايات المتحدة الأمريكية. حصلت مورين أوهارا على العديد من الجوائز منها أوسكار فخرية، وتزوجت ٣ رجال، ومن أهم أعمال مورين أوهارا : The Parent Trap 1961 و Miracle on 34th Street 1947 و Bagdad 1949 و The Quiet Man 1952. إن الإنجازات المبكرة للفنون الأدائية للصغيرة مورين اوهارا، وضعتها فى فئة الأطفال الموهوبين. كانت الطفلة الإيرلندية مورين اوهارا محاطة بأسرة من الموهوبين، فقد ولدت الثانية بين ٦ من الأبناء، Peggy (راهبة) و Charles (منتج وممثل) و Florrie (ممثلة) و Margot (ممثلة) و James (ممثل). والدتها صاحبة الصوت الغنائى الرنان، ووالدها رجل أعمال، ومالك جزءا من أحد فرق كرة القدم الشهيرة فى دبلن، مما جعل مورين اوهارا تهوى ممارسة الألعاب الرياضية وتتفوق فيها، بجانب تفوقها فى الأداء التمثيلي وفوزها بكل جوائز الدراما المحلية. حصلت مورين اوهارا على شهادة مدرسة نقابة الموسيقيين بلندن وعمرها ١٤ عاما، وإنضمت لمسرح الدير، وإنتقلت للمسرح الكلاسيكى والغناء الاوبرالى وانبهر بأداءها وعيونها الساحرة، المنتج والممثل تشارلز لوتون، فأسند إليها اول أدوارها على الشاشة، وهو دور بطولة، فى فيلم Jamaica Inn 1939، وانتقلت مع شركة لوتون لهوليوود وتلقفتها شركة RKO وقدمت لها فيلم The Hunchback of Notre Dame 1939 وهو أحد كلاسيكيات السينما، ثم تلقفتها شركة فوكس، وهكذا بدأت مورين اوهارا من القمة، وظلت فوقها بمهاراتها وموهبتها، لتحصل على مكانة أفضل، مع مرور السنوات، وتسجل موهبتها من خلال العديد من كلاسيكيات السينما العالمية، وكان لتفوقها الرياضى فضل إمتلاك قدرات جسدية ساعدتها على أداء مشاهدها العنيفة من المبارزة الى الإشتباك بالأيدى دون استخدام دوبلير. لعبت مورين اوهارا ادوار البطولة أمام أبرز نجوم هوليوود، وعلى رأسهم النجم جون واين، كما عملت مع كبار المخرجين. وبعد زواجها من عميد سلاح الطيران تشارلز بلير، وشعورها بالسعادة الزوجية معه، فضلت الابتعاد عن السينما عام ١٩٧٣، وأشرفت على شركة زوجها المتخصصة فى خدمة القوارب الهوائية بالبحر الكاريبى، كما نشرت أحد المجلات، وكانت تكتب عمودا بها، وعندما مات زوجها، انتهت أسعد ١٠ سنوات فى حياتها، وتم انتخابها رئيس لشركة القوارب الهوائية، لتصبح اول إمرأة ترأس شركة طيران فى الولايات المتحدة. وتم إقناعها عام ١٩٩١ بالعودة للسينما فقدمت فيلم Only the Lonely 1991 وبعض أفلام التليفزيون، وفى عام ٢٠١٥ توفيت مورين أوهارا بهدوء، أثناء نومها، وتحيط بها عائلتها، وهى تستمع الى موسيقى من فيلمها الرائع The Quiet Man 1952.

  • ممثلة ومغنيةامريكية ولدت في إيرلندا 17 اغسطس عام 1920 واسمها الحقيقي مورين فيتزسيمونز. بدأت مسيرتها الفنية على خشبة المسرح وتميزت بموهبتها فسنحت لها الفرصة لتقوم بتجربة للتمثيل...اقرأ المزيد على الشاشة في لندن، فلفتت أنظار المنتج شارلز لوتن.قدمت بعض الأفلام التي عرضت على الشاشة الصغيرة. بعد ذلك تقاعدت وعاشت في أريزونا. شاركت في (فيلم The Parent Trap[1961] فيلم Rio Grande[1950] فيلم Mr. Hobbs Takes a Vacation[1962] فيلم Dance, Girl, Dance[1940] فيلم Only the Lonely[1991]).

المزيد

هوامش:
  • حصلت مورين اوهارا على الدكتوراه الفخرية من جامعة كوليج بإيرلندا عام ١٩٨٨.
  • يبلغ طول الممثلة الإيرلندية-الأمريكية مورين أوهارا ١٧١ سم.
المزيد


  • اسم الميلاد:
  • مورين فيتزسيمونز

  • اسم الشهرة:
  • بيج ريد / ملكة القراصنة / ملكة التيكنيكولور

  • اسم الشهرة بالإنجليزية:
  • Big Red / The Pirate Queen / The Queen of Technicolor


  • بلد الميلاد:
  • أيرلندا


  • بلد الوفاة:
  • الولايات المتحدة


مواضيع متعلقة


تعليقات