حسام مهيب (مُهيب) (1930 - 1996) (Moheeb) Hossam Moheeb

السيرة الذاتية

الفنان السويسى حسام الدين مهيب رائد صناعة الرسوم المتحركة و الخدع السينمائية فى مصر و الوطن العربى * مؤسس ورئيس قسم الرسوم المتحركة بالتليفزيون المصرى عام ١٩٦١. * مؤسس”ستديو مهيب للرسوم المتحركة" أول ستديو للرسوم المتحركه فى مصر و الوطن العربى عام ١٩٦٦. * المستشار الفني لوكالة...اقرأ المزيد الأهرام للإعلان. * المستشار الفني ووكيل شركة Neilson Hordell الأنجليزيه لمعدات التصوير السينمائي فى مصر و الشرق الاوسط. * العضو المنتخب لجمعية التصوير والصوت والتليفزيون في لندن The British Kinematograph, Sound and Television Society (BKSTS) فى مارس سنة ١٩٧٩. * اول من استخدم كاميرا تصوير الرسوم المتحركةOxberry Animation Camera ' في مصر والعالم العربى وأفريقيا سنة ١٩٦٣ من خلال فيلم الخط الابيض الحائز على الجائزة الأولى الذهبية في المهرجان الدولي للتليفزيون بالإسكندرية سنة ١٩٦٥. * أول من أدخل الكمبيوتر ليتعامل مع كاميرا الرسوم Aerial Images سنة ١٩٨٠، وأول من وظف برامج الكمبيوتر المجسمة فى أعماله. * كان الفنان حسام مهيب مسؤول مسؤولية كاملة عن تركيب و صيانة كاميرات واجهزه ستديو مهيب و دائم الزيارة لانجلترا لشراء مستلزمات الاجهزه بنفسه. كما تحمل مسؤولية ادارة ستديو مهيب و التعامل الخارجى للاستديو وأدرك الفنان حسام مهيب مبكراً أهميه ودور الإداره في أي عمل وأن فن الرسوم المتحركة هو إداره قبل أن يكون فناً، إداره تحرك بوعي وعلم وعناصر الإبداع المختلفة والمتعددة لتُصدر لاحقًا نغماً واحداً متوافقاً في سيمفونية جميلة يسعد الناس بمشاهدتها قبل سماعها.. *و هو مصور فيلم السويس ٧٣ و قام بالخدع السينمائية فيه، حاز الفيلم على جوائز كثيرة في مصر وألمانيا، جوائز إخراج وأخرى للتصوير، وجائزة للصوت الذي أخرجه المخرج الإذاعي الكبير "محمد علوان"* ••فيلم سويس ٧٣ عرض على الرئيس أنور السادات وعلى الملك فيصل الذى بكى عند مشاهدته الفيلم، وأمر الملك فيصل بالتبرع لبناء مدينة الملك فيصل بمدينة السويس وهى أول مدينة تبرع بها الملك فيصل حبا لمصر بعد تأثره بمشاهدة هذا الفيلم وطريقة تناول الأحداث وغيره من اعمال ستديو مهيب التى أثرت وتأثر بها المواطن المصرى . *شكل مع اخيه الأصغر و شريكه و رفيق دربه على مهيب ما عرف بأسم 'الاخوين مهيب 'فى عالم الرسوم المتحركة و السينما و الاعلام لمدة تقارب الخمسة و تلاثين عاما..


مشاهدة اونلاين


المزيد


صور

  [20 صورة]
المزيد

معلومات إضافية

السير الذاتية:
  • الفنان السويسى حسام الدين مهيب رائد صناعة الرسوم المتحركة و الخدع السينمائية فى مصر و الوطن العربى * مؤسس ورئيس قسم الرسوم المتحركة بالتليفزيون المصرى عام ١٩٦١. * مؤسس”ستديو مهيب...اقرأ المزيد للرسوم المتحركة" أول ستديو للرسوم المتحركه فى مصر و الوطن العربى عام ١٩٦٦. * المستشار الفني لوكالة الأهرام للإعلان. * المستشار الفني ووكيل شركة Neilson Hordell الأنجليزيه لمعدات التصوير السينمائي فى مصر و الشرق الاوسط. * العضو المنتخب لجمعية التصوير والصوت والتليفزيون في لندن The British Kinematograph, Sound and Television Society (BKSTS) فى مارس سنة ١٩٧٩. * اول من استخدم كاميرا تصوير الرسوم المتحركةOxberry Animation Camera ' في مصر والعالم العربى وأفريقيا سنة ١٩٦٣ من خلال فيلم الخط الابيض الحائز على الجائزة الأولى الذهبية في المهرجان الدولي للتليفزيون بالإسكندرية سنة ١٩٦٥. * أول من أدخل الكمبيوتر ليتعامل مع كاميرا الرسوم Aerial Images سنة ١٩٨٠، وأول من وظف برامج الكمبيوتر المجسمة فى أعماله. * كان الفنان حسام مهيب مسؤول مسؤولية كاملة عن تركيب و صيانة كاميرات واجهزه ستديو مهيب و دائم الزيارة لانجلترا لشراء مستلزمات الاجهزه بنفسه. كما تحمل مسؤولية ادارة ستديو مهيب و التعامل الخارجى للاستديو وأدرك الفنان حسام مهيب مبكراً أهميه ودور الإداره في أي عمل وأن فن الرسوم المتحركة هو إداره قبل أن يكون فناً، إداره تحرك بوعي وعلم وعناصر الإبداع المختلفة والمتعددة لتُصدر لاحقًا نغماً واحداً متوافقاً في سيمفونية جميلة يسعد الناس بمشاهدتها قبل سماعها.. *و هو مصور فيلم السويس ٧٣ و قام بالخدع السينمائية فيه، حاز الفيلم على جوائز كثيرة في مصر وألمانيا، جوائز إخراج وأخرى للتصوير، وجائزة للصوت الذي أخرجه المخرج الإذاعي الكبير "محمد علوان"* ••فيلم سويس ٧٣ عرض على الرئيس أنور السادات وعلى الملك فيصل الذى بكى عند مشاهدته الفيلم، وأمر الملك فيصل بالتبرع لبناء مدينة الملك فيصل بمدينة السويس وهى أول مدينة تبرع بها الملك فيصل حبا لمصر بعد تأثره بمشاهدة هذا الفيلم وطريقة تناول الأحداث وغيره من اعمال ستديو مهيب التى أثرت وتأثر بها المواطن المصرى . *شكل مع اخيه الأصغر و شريكه و رفيق دربه على مهيب ما عرف بأسم 'الاخوين مهيب 'فى عالم الرسوم المتحركة و السينما و الاعلام لمدة تقارب الخمسة و تلاثين عاما..

  • الفنان حسام مهيب قام بتصوير فيلم التسجيلي "السويس ٧٣ "الذي حصل على جوائز إخراج وجوائز صوت، و أول من استخدم الكاميرا الأوكسبرى في التليفزيون المصري سنة ١٩٦٢ و أحدث المزج بين...اقرأ المزيد الكارتون والسينما الحية، و استخدمها في فيلم "الخط الأبيض"وحصل الفيلم على الجائزة الأولى في المهرجان الدولي في اﻹسكندرية. و أول من ادخل الكاميرا الكمبيوتر ، أو الكاميرا الاريال إيمدج في مصر سنة ١٩٨٠ واستخدمها في عديد من مقدمات الأفلام ، والاعلانات،

المزيد


  • اسم الميلاد:
  • حسام الدين محمد مهيب

  • اسم الشهرة:
  • ( مهيب)

  • اسم الشهرة بالإنجليزية:
  • Moheeb


  • بلد الميلاد:
  • مصر

  • مدينة الميلاد:
  • As Suways


  • بلد الوفاة:
  • مصر



تعليقات