كاتبة سيناريو إنجليزية ولدت في 7 مايو 1927، في كولونيا، ألمانيا والداها كانا بولنديين هاجرا إلى ألمانيا، لكن مع تمادي الخطر النازي قررا الهرب بعائلتهما إلى بريطانيا سنة 1939.
انتقلت في الخمسينيات إلى نيودلهي، وهناك بدأت بكتابة الروايات والقصص القصيرة، ويعود الفضل في تحولها إلى الكتابة السينمائية إلى إسماعيل مرشنت عندما اتصل بها وسألها إذا ما كانت ترضى كتابة سيناريو عن رواية وضعتها بعنوان (مالك المنزل)، وكان إسماعيل آنذاك يبحث عن مشروع لأول أعماله، وقد التقى، في الهند، بجيمس إيفوري.
في عام 1963 تم إنجاز الفيلم الذي ربط بين الثلاثة في شراكة لم يهزمها سوى الموت، وكان ذلك الفيلم الأول في سلسلة من الأفلام بلغت 23 فيلمًا نتجت عن هذا التعاون. من بين هذه الأفلام A Room with a View (1986) الذي نالت عنه روث جائزة أوسكار أفضل سيناريو سنة 1987، بعد ذلك بست سنوات تسلمت جائزتها الثانية عن فيلم Howards End.
بعض أفلامها كان عن روايات كلاسيكية لكتاب آخرين، كما الحال حين اقتبست رواية الكاتب الياباني كازاو إيشيغورو The Remains of the Day (1993) الذي قام ببطولته أنطوني هوبكنز وإيما تومسون وجيمس فوكس. أما The Bostonians (1984) فاقتبسته عن رواية هنري جيمس ولعب بطولته كل من كريستوفر ريف وفانيسا رديغريف.
من بين الأفلام التي كتبتها خصيصا للسينما Heat and Dust (1983) وJefferson in Paris (1995).
في كل الحالات عمدت روث إلى شخصيات مكثفة وانجذبت إلى تلك التي لديها نظرة غير متفائلة للحياة أو منغلقة على ذاتها وتلك التي ترتدي نظارات داكنة تعبيرًا عن خلوها من التوقعات، بل إن كتاباتها في السنوات الأخيرة أصبحت أكثر دكنة.
توفيت في 3 أبريل 2013، نيويورك، الولايات المتحدة.
|