مؤلف موسيقي أمريكي ومدرس للتأليف الموسيقي وكاتب ولاحقا في مشوراه الفني مايسترو لموسيقاه والموسيقى الأمريكية الأخرى. اعتبره الكثير أبرع موسيقي أنجبته الولايات المتحدة، ابتكر أعمالا هامة منذ العشرينات، معرفا الموسيقى الأمريكية أثناء هذا وساعد في تحريرها من المحاكاة الغالبة للنماذج الأوروبية. دوره في تطور الهوية الموسيقية لأمريكا واسعة بشكل فريد.
كان الأصغر من خمسة أبناء، ولد لأبوين هما هاريس وسارة كوبلاند، كانا مهاجرين يهود من لتوانيا امتلكا متجر في بروكلين. بدأ تلقي دروس في البيانو عام 1913، وفي عام 1917 شرع في دراسة الهارموني والكونترابنط مع روبن جولدمارك. عقب تخرجه من مدرسة البنين الثانوية في بروكلين عام 1918، قرر مواصلة دراساته مع جولدمارك (الذي ظل معه حتى عام 1921) بدلا من الالتحاق بالكلية. في عام 1921 اتخذ كوبلاند الخطوة الحاسمة لترك نيويورك ليسجل في الكونسرفتوار الأمريكي الذي أسس حديثا في فانتنبلو، خارج باريس. درس البيانو مع ريكاردو فينر، حيث قاد مع ألبرت ولف، والتأليف والتوزيع مع ناديا بولانجييه. باريس أيضا احضرت اتصاله مع المايسترو سيرج كوسفتزكي، الذي أصبح نصيرا كبيرا لأعمال كوبلاند. في نهاية رحلة كوبلاند لباريس، اقترح كسوفتزكي أن يؤلف عمل لبولانجييه لتعزفه في جولة قادمة لأمريكا. النتيجة كانت "سيمفونية الأرغن والأوركسترا 1924” عرضت أول مرة عام 1925 في قاعة كارنيجي بقيادة والتر دامروش وجمعية نيويورك السيمفونية، حيث كانت بولانجييه العازفة الصولو. وكان كوبلاند نفسه عازف صولو حين عرض كوسفتزكي وأوركسترا بوسطن السيمفوني عمله "كونشرتو البيانو" عام 1927. وفي عام 1929 دخل كوبلاند مسابقة فاز بها بجائزة قدرها 5000 دولار لعمله "سيمفونية راقصة"، أكملها عام 1925. وفي عام 1930 كتب "تنويعات للبيانو" وهو عمل يتميز بالحيوية والجمال المهيب، وأحد الأعمال التي تتطلب مهارة في الأداء للبيانو الصولو التي تم كتابتها في القرن العشرين. توفي 2 ديسمبر 1990
|