مخرج إيراني: الفن معتدى عليه في وطني

  • خبر
  • 03:54 مساءً - 19 مايو 2010
  • 1 صورة



عباس كياروستامى

اعلن عباس كياروستامي المخرج السينمائي الإيراني أمس الثلاثاء، أن حبس حكومة طهران لزميله جعفر بناهي"غير مقبول"، وأن صناع الأفلام والفن بشكل عام معتدى عليهم في وطنه.
وقال كياروستامي في العرض الأول لفيلمه "كوبي كونفورمي" المشارك في المسابقة الرسمية لمهرجان كان السينمائي، إن مخرجي الأفلام المستقلين في إيران واجهوا على مدار عقود عقبات صنعتها حكومة تسعى للسيطرة على عملهم.
وقال كياروستامي في مؤتمر صحفي على هامش المهرجان -من خلال مترجم- "حقيقة سجن صانع أفلام واحد في حد ذاتها غير مقبولة"، وأضاف "اتجه جعفر بناهي إلى صنع فيلمه وفق ظروف سرية وغير قانونية، ولكن هذه ليست مسئوليته وحده، المسئولية تقع على السلطات التي منعته من القيام بعمله".
وتابع قائلا "لذلك عندما يسجن صانع فيلم -فنان- فالفن كله هو الذي يتعرض للاعتداء وهو يخالف ما يجب علينا فعله".
وكان بناهي -وهو صانع أفلام تتناول القضايا الاجتماعية في الجمهورية الإسلامية- من أنصار مير حسين موسوي زعيم المعارضة الإيرانية في الخلاف الذي دار بشأن انتخابات العام الماضي التي فاز فيها الرئيس محمود أحمدي نجاد بفترة ولاية ثانية.
واعتقلت قوات الأمن الإيرانية بناهي وأعضاء من عائلته في 1 مارس في منزله ومنذ ذلك الحين يقبع بناهي في السجن.
وأكد مسئولون اعتقال بناهي، ولكنهم قالوا إن الأمر ليس له دوافع سياسية إلا أن صحفيين قالوا إنه كان يصنع فيلما مناهضا للحكومة، وهو الأمر الذي نفاه ابن بناهي.
وقال كياروستامي: "إذا واصلت الحكومة الإيرانية رفضها إطلاق سراح جعفر وإذا بقي جعفر في السجن، فنحن نحتاج على الأقل إلى تفسيرات"، وأضاف "لأنني لا أفهم كيف يمكن اعتبار فيلما جريمة، خاصة عندما لا يكون الفيلم صنع بعد".
وناشد مخرجو أفلام بارزون أمثال ستيفن سبيلبرجو مارتن سكورسيزيوآخرون، إطلاق سراح بناهي كما طلب وزراء فرنسيون إطلاق سراحه حتى يستطيع حضور مهرجان كان.
وفاز بناهي بجائزة الكاميرا الذهبية في مهرجان كان عن فيلمه " البالون الأبيض" عام 1995، وكان مقررا أن ينضم للجنة تحكيم مهرجان 2010.



تعليقات