يملك الفنان محمد سعد سرا ربما أعمق من سر «شويبس»، الذى مات الفنان الراحل حسن عابدين قبل أن يتوصل له وأكثر حيرة من خلطة كنتاكى، التى قال عنها الأرجنتينى الساحر ميسى بلغة عربية فصيحة «سره لذيذ»، لكنه فى نفس الوقت يملك قدرا من البيروقراطية الفكرية، التى تسبب له إهدارا لموهبته، وما بين هذا السر، وهذه البيرقراطية يواصل محمد سعد حياته الفنية ومشروعاته السينمائية.
والحقيقة أن محمد سعد كفنان يشبه إلى حد كبير القطاع العام المصرى، به ما به من إمكانات ولا يحقق النجاح ــ الفنى ــ وربما يحتاج كما هو الحال مع القطاع الخاص إلى مزيد من الخصخصة أو على الأقل إدارة جديدة لمشروعه الفنى، فلا يمكن أن تنكر وأنت تشاهد محمد سعد بقدراته الحركية والتمثيلية وموهبته الفطرية ما وصل إليه لكن فى نفس الوقت تحتار لاستمراره بنفس المنهج والوسيلة دون أن يحاول أن يتغير أو ينظر خلفه ليرى ما وصل إليه وما وصل إليه نجوم غيره سبقهم فى البداية ثم ما لبسوا وانطلقوا، ولم يستطع أن يلحق بهم لترهل مشروعه الفنى، والذى جعله يترنح أحيانا ويصاب بكساد فى أحيان أخرى.
صحيح أنه يملك موهبة حقيقية لكن دائما وابدا للصبر حدود والجمهور فى بلدنا يمكن أن يبلع لك الزلط مرة، لكنه لا يمكن أن يعيش بمعدة ممتلئة بالدبش والحصى طيلة عمره يملك فضيلة الغفران، لكنه يرفض دائما الاعتماد على هذه المكرمة، ويحتاج إلى أن تقدم له السبت حتى يقدم لك بطيب الخاطر الأحد، وهذه العلاقة النفعية هى التى فرضها محمد سعد نفسه عندما قدم لهم شخصية جديدة بلغة جديدة ومفردات مختلفة عن تلك التى يشاهدونها وتعودوا عليها، هذه الشخصية التى اختبرت فى دور صغير مع مخرج كبير فى فيلم الناظر ل شريف عرفة هى شخصية اللمبى ذلك الشاب، الذى يخرج من بيئة موجودة بيننا، لكن دائما ما نحب أن نتحاشاها وندعى عدم وجودها وربما سر نجاحها فى فيلم كامل هو الحقيقة، التى وضعها صناع فيلم اللمبى أمام أعين الجميع والمشكلات، التى تعرضت لها الشخصية فى الفيلم يتعرض لها كثير من شبابنا والحلول، التى يقدمها أيضا يلجأ إليها الكثيرون منا، ولذلك نجح الفيلم ونجح محمد سعد فى تغيير خريطة السينما.
وأضاف إلى فرسان الشباك فارس جديد سرعان ما أصبح فى المقدمة عن استحقاق رغم أن هناك من هاجم الفيلم، وهاجم سعد نفسه لكن الجمهور، وقتها كان سندا له ودرعا حماه من كل تقلبات النقاد، وبالفعل خرج محمد من اللمبى «الفيلم» سالما، لكنه لم يستطع الخروج من اللمبى «الشخصية»، والأحرى أنه لم يستطع الخروج من قالب الممثل الكاراكتر، وهى الأزمة التى لم يدرك سعد أن سابقيه ممن أتوا بصدمة الشخصية، قرروا عن طيب خاطر أن يخرجوا منها بسرعة ليستكملوا مشوارهم، ف هنيدى مثلا نجح بشخصية الطالب الصعيدى فى فيلم صعيدى فى الجامعة الأمريكية، وكان من الممكن أن يستمر بتلك الشخصية فى أفلامه التالية و أحمد حلمى نجح من خلال كاركتر الشاب الصايع فى فيلم « صايع بحر»، لكنه لم يتوقف أمامه، ولم يعد إليه مطلقا، ومن قبلهما فعل الزعيم عادل إمام والكبير الراحل فؤاد المهندس، وغيرهم من نجوم الكوميديا لكن سعد لم يستطع حتى الآن الخروج من اللمبى أو من نمطية الكاراكتر التى يضع نفسه فيها باختياره للأسف.فقدم اللى بالى بالك ــ اللمبى بحكاية جديدة، وقدم عوكل ــ كاركتر ــ بوحة ــ كركر و كتكوت و بوشكاش، وغيرها من الشخصيات التى يربط بينها دائما خيط واحد رفيع يتعلق دائما به محمد سعد فى محاولة لأن يحدث صدمة اللمبى الفيلم، والذى صعد به إلى عنان السماء، لكن الحقيقة أن هذا الخيط، والذى صنعه محمد سعد بنفسه ولا يمكن الحديث عن محاولات توريط أو فرض نوعية معينة عليه من قبل صناع القرار فى السينما أصبح على وشك التمزق وأخشى أن يسقط من ارتفاعه إلى الأرض.