إنطلاق الدورة 23 لأيام قرطاج السينمائية بعرض فيلم'الرجل الذي يصرخ'

  • خبر
  • 04:11 مساءً - 24 اكتوبر 2010
  • 1 صورة



بعض الافلام المشاركة

بدأت أمس السبت الدورة 23 لأيام قرطاج السينمائية،بحفل فني على المسرح البلدي بتونس العاصمة،ب حضور وزير الثقافة التونسي عبد الرؤوف الباسطي،والمئات من الضيوف العرب والأجانب.
وطغت أجواء لبنان على هذا الحفل الذي غنت فيه المطربة اللبنانية ماجدة الرومي ومواطنتها نسرين حميدان، وذلك بحضور عدد من نجوم السينما بينهم النجمة المصرية يسرا، والممثل المصري نور الشريف وسمير أرجوم ، وأوزفالد هالاد من الكاميرون ويوسف جاورو من تشاد.
وأعطى وزير الثقافة التونسي بعد ذلك إشارة إنطلاق هذه الدورة بعرض فيلم الإفتتاح "الرجل الذي يصرخ" للمخرج التشادي محمد صالح هارون،وهو الفيلم الحائز على جائزة لجنة تحكيم مهرجان كان السينمائي 2010 .
ويعالج هذا الفيلم التأثير النفسي للحرب الأهلية في تشاد على العلاقة بين أب "آدم" الذي يعمل مشرفا على حوض السباحة في أحد الفنادق الفخمة في العاصمة نجامينا وإبنه الشاب "عبدالله" الذي يساعده في العمل.
ويتضمن برنامج الدورة الجديدة التي ستتواصل لغاية 31 من الشهر الجاري،عرض355 فيلما بين الطويل والقصير من70 دولة من العالم،فيما يشارك في المسابقة الرسمية 55 فيلما من 18 دولة عربية وإفريقية،بإعتبار أن المسابقات الرسمية للتنافس على "التانيت" الذهبي تقتصر فقط على الدول العربية والإفريقية.
ويتنافس في المسابقة الرسمية للأفلام الطويلة تسع دول عربية وإفريقية هي جنوب إفريقيا بفيلم"حالة طوارئ" لكالو ماتباني ،والجزائر بفيلم "رحلة إلى الجزائر" ل عبدالكريم بهلول،ومصر بفيلمين " رسائل البحر" ل داوود عبدالسيد و " ميكروفون" ل احمد عبدالله،وكينيا بفيلم "فتى الروح" لهوا أسوما ،والمغرب بفيلم "الجامع" لداود أولاد سيد ،ولبنان بفيلم "كل يوم عيد" ل ديما الحر ،وأوغندا بفيلم "ايماني" لكارولين كاميا ،وسوريا بفيلم " مرة أخرى" ل جود سعيد ،وتونس بثلاثة أفلام " النخيل الجريح" ل عبداللطيف بن عمار ،و"يوميات إحتضار" لعايدة بن علية،و"آخر ديسمبر" لمعز كمون.
وتتألف لجنة التحكيم الرسمية للأفلام الطويلة من المخرج الهايتي راوول باك (رئيس) والأعضاء جوزيف قايي راماكا (السينغال) و أنور براهم (تونس) وعتيق رحيمي(أفغانستان) و الهام شاهين (مصر) و سلاف فواخرجي (سوريا) وديان براتيي (فرنسا).
وسيتم خلال هذه الدورة منح جوائز متنوعة ،منها جوائز "التانيت" المعتادة، وجائزة رئاسة منظمة المرأة العربية وجائزة سفارة فرنسا بتونس وجائزة إتصالات تونس.
كما سيتم خلالها تكريم العديد من الفنانين العرب والأفارقة،منهم الممثل الإفريقي سوتيقي كوياتي الراحل مؤخرا عن مجمل أعماله،والمصرية يسرا والفلسطينية هيام عباس والجزائري رشيد بوشارب وغيرهم.
يشار إلى أن مهرجان أيام قرطاج السينمائية الذي تأسس عام 1966 يعتبر واحدا من أعرق المهرجانات السينمائية العربية والإفريقية،وهو ينظم مرة كل عامين.

وصلات



تعليقات