بالفيديو والصورة: عرض ''تحرير2011: الطيب والشرس والسياسي'' في 7 ديسمبر

  • خبر
  • 04:15 مساءً - 30 نوفمبر 2011
  • 1 صورة



الأفيش الرسمي لفيلم "تحرير 2011: الطيب والشرس والسياسي"

بعد عرضه ضمن فاعليات بانوراما الفيلم الأوروبي بالقاهرة ، والإقبال الجماهيري المصحوب بالإشادة الذي لاقاه خلال عرضين ، قرر المنتج محمد حفظي، صاحب شركة " فيلم كلينك" ، عرض الفيلم الوثائقي " تحرير 2011: الطيب والشرس والسياسي" في دور السينما المصرية ، بالسابع من ديسمبر المقبل .

ويتناول الفيلم ثورة 25 يناير ، من خلال ثلاث رؤى مختلفة لمخرجين شباب ، ويأتي الجزء الأول ، والذي أخرجه تامر عزت بعنوان "الطيب" ، ويتناول فيه علاقة المواطن العادي بالثورة ، وتأثره بالتضليل الإعلامي وبالحقيقة في الميدان ، وبالخطاب الثاني للرئيس المخلوع الذي سبب فرقة بين المصريين .

الجزء الثاني للمخرجة آيتن أمين يحمل اسم "الشرس" ، وتتناول من خلاله شخصية ظابط الشرطة وعلاقته بالثورة ، ومدى قناعته في الدفاع عن النظام والوقوف ضد المتظاهرين إلى درجة قتلهم .

أما الجزء الأخير فهو للمخرج عمرو سلامة ، ويحمل اسم "السياسي" ، وفيه يقدم تحليلاً نفسياً ، عن طريق أطباء ومُحلّلين لحالة الرئيس المخلوع حسني مبارك ، وتوجهاته أثناء الثمانية عشر يوماً التي قامت خلالهم الثورة .

وحاز الفيلم على جائزة أفضل فيلم بمهرجان أوسلو السينمائي بالنرويج ، بالإضافة إلى جائزة اليونسكو من مهرجان فينيسيا العريق ، بالإضافة إلى تحقيقه نجاحاً كبيراً في عرضه العربي الأول ضمن مهرجان أبو ظبي السينمائي في أكتوبر الماضي ، وهو ما تكرر ثانيةً عند عرضه في مصر مرتين خلال الأسبوع الأخير .

ولم تجر العادة في مصر على أن يتم عرض الأفلام الوثائقية تجارياً ، ولكن خصوصية وأهمية التجربة ، وكونه أول عمل تسجيلي لأحداث الثورة ، بالإضافة إلى الزخم والحفاوة التي قوبِل بهم ، يجعل من المنطقي عرضه تجارياً ، والمتوقع أن يتم في خمسِ نسخ عرض .

الجدير بالذكر أن يوم السابع من ديسمبر سيشهد كذلك عرض فيلم المخرج عمرو سلامة " أسماء" ، لتستقبل دور السينما له فيلمين في نفسِ اليوم .

شاهد إعلان فيلم "تحرير 2011":
[http://www.youtube.com/watch?v=HOCqXjs26ug]



تعليقات