مهرجان دبي يستعرض الواقع العربي في ''ليالٍ عربية''

  • خبر
  • 03:25 مساءً - 5 ديسمبر 2011
  • 1 صورة



شعار مهرجان دبي السينمائي الدولي

يعرض مهرجان دبي السينمائي الدولي ، في دورته الثامنة ، والتي ستقام في الفترة من 7 إلى 14 ديسمبر الجاري ، برنامجاً خاصاً يحمل اسم "ليالٍ عربية" ، ويستعرض من خلاله الواقع العربي عبر 20 فيلماً وثائقياً ، يتناولون قصصاً وقضايا مختلفة من كافة أنحاء الشرق الأوسط .

وقالت أنتونيا كارفر، المسئولة عن “ليالٍ عربية” : “يسرّنا أن نعرض باقةً مميزةً من الأفلام التي تصوّر مختلف جوانب الحياة، في المنطقة؛ ويُعدُّ برنامجنا بمثابة نافذةِ على العالم العربي، بفضل ما يقدّمه من أفلام مميزة لسينمائيين يقيمون في المنطقة، أو أنحاء أخرى من العالم”.

ويأتي من ضمن الأفلام المقرر عرضها " وفي الليل يرقصن" ، والذي تدور أحداثه في القاهرة ، وعن عالم خلفي لا يعرف عنه الكثيرين شيئاً ، عبر مجموعة من النساء اللاتي يمارسن الرقص الشرقي ، مستعرضاً تفاصيل حياتهن الغريبة ، وهو فيلم للمخرجتين "ستيفان تيب" و"إيزابيل لافين".

في حين يتناول فيلم "ثمن الملوك" ، قصة الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات ، ونضاله من أجل وضع الدولة الفلسطينية على الخريطة الدولية ، والاعتراف بها ، وكذلك رغبته في تحقيق السلام ، عبر لقاءات مطولة مع أقاربه وأصدقاءه ، وبعض السياسيين الفلسطينيين ، وكذلك أرملته "سهى عرفات" ، وهو فيلم للمخرج ريتشارد سايمنز .

بينما يذهب المخرج الفرنسي الجزائري رشيد جعيداني إلى مساحة ذاتية ، حيث يوثق عبر فيلمه "الخيط البني" لفترة انتظاره هو وزوجته مولودهم الأول ، والتغيرات التي تطرأ عليهم أثناء تلك الفترة .

أما المغربي سامي مرمر ، فاختار أن يتناول فترة الشيخوخة في حياة ثلاث رجال لازال كل منهم مستمراً في عمله ، بسبب حاجته إلى المال ، رغم دخوله إلى العقد الثامن من العمر ، وذلك من خلال فيلمه "السلاحف لا تموت بسبب الشيخوخة" .

ويتضمن البرنامج ستة عشر فيلماً آخر ، يعرض بعضهم للمرة الأولى في الشرق الأوسط .



تعليقات