توثيق ''الطريق إلى التحرير'' في الذكرى الأولى للثورة

  • خبر
  • 02:27 مساءً - 4 يناير 2012
  • 1 صورة



فيلم "الطريق إلى التحرير"

بالتزامن مع حلول الذكرى الأولى لثورة 25 يناير ، تقوم قناة الجزيرة الوثائقية يوم الجمعة المقبل ، بعرضِ فيلم وثائقي من إعداد سامح حنين وإخراج محمد ممدوح ، ويحمل اسم " الطريق إلى التحرير" .

ويتناول الفيلم رحلة الثلاثين عاماً التي أدت إلى الثورة ، منذ تولي الرئيس المخلوع حسني مبارك رئاسة الجمهورية بعد مقتل السادات ، وصولاً إلى قيام ثورة شعبية كاملة على حكمه ، بدأت في 25 يناير ، وانتهت برحيله في 11 فبراير .

وينقسم الفيلم إلى ثلاثة أجزاء ، تسرد في كل منها مرحلة من مراحل حكم الرئيس المخلوع وعلاقته بالمصريين ، حيث يحمل الجزء الأول اسم "الاختبار" ، ويتناول المرحلة الأولى من رئاسة مبارك ، والظروف السياسية التي صاحبت حكمه ، والوعود التي تبناها لبناء الدولة وتطويرها .

ويحمل الجزء الثاني اسم "الجمود" ، ويركز على فترة التسعينات ، بدايةً بحرب الخليج ، ودخول الجيش المصري كحليف لنظيره الأمريكي ، ونهايةً بالآلة الأمنية القوية التي تحكمت في المصريين وأدت إلى إحداث "جمود" في الحياة السياسية والفكرية .

أما الجزء الأخير ، والذي يحمل اسم "الوريث" ، فيتناول المقدمات النهائية التي أدت إلى ثورة يناير ، حيث يؤرخ لفترة الألفية ، منذ ظهور جمال مبارك ، وتحكم رجال الأعمال في المقاليد الاقتصادية بشكل كامل ، مع استمرار السياسات الفاسدة ، وسوء أحوال المواطن العادي ، مما أدى لظهور الحركات الاحتجاجية مثل "كفاية" ، وكذلك إضراب "6 أبريل" لعمال المحلة ، مما أنتج في النهاية ثورة يناير .

وشاركت قناة الجزيرة الوثائقية ، شركة فنار ميديا ، في إنتاج الفيلم ، ومن المقرر أن يعرض على شاشتها في السابعة مساء الجمعة 6 يناير .

وصلات



تعليقات