فرنسا تشارك في الاحتفال بثورة مصر عن طريق ''سينما التحرير''

  • خبر
  • 11:51 صباحًا - 27 يناير 2012
  • 1 صورة



أفيش فيلم "تحرير 2011: الطيب والشرس والسياسي"

ربما تجاوز الحدث حدود الدولة ، وصارت الثورة المصرية حدثاً عالمياً تشارك في إحياءه والاحتفال به العديد من الدول ، لذلك فلم يكن غريباً أن تخصص دور السينما الفرنسية في باريس عروض لأفلامٍ سينمائية تناولت الثورة ، وذلك تحت عنوان ''سينما التحرير'' .

وجاءت تلك العروض عن طريق مهرجاناً مُصغراً يحمل اسم "سينما التحرير" ، تنظمه الجمعية الفرنسية للتضامن مع الثورة المصرية ، بالتعاون مع السينما الأورو-عربية ، و"السينماتيك الفرنسي" ، ويستمر اعتباراً من يوم الخامس والعشرين من يناير ، وحتى السابع عشر من فبراير المقبل .

وتشهد الاحتفالية عرض العديد من الأفلام الوثائقية التي أرّخت للثورة المصرية ، وكذلك العديد من الفيديوهات التي تتضمن وقائع يومية لأحداث الثمانية عشر يوم الذين أدُّوا إلى سقوط النظام .

وتبعاً لما نشرته وكالة أنباء الشرق الأوسط ، فإن العروض ستشمل أفلام: "التحرير..علي وعلي وعلي الصوت" للمخرجة المصرية صفاء فتحى، "التحرير، ميدان التحرر" للمخرج الإيطالى ستيفانو سافونا، و"كراسى من جلد" للمخرج عماد ارنست، و"ممنوع" للمخرجة أمل رمسيس، و "فى القاهرة الثورية" للمخرج سمير عبد الله، "صور من الثورة"، " الطيب والشرس والسياسى" للمخرجين تامر عزت و ايتن أمين و عمرو سلامة .



تعليقات