فيلم نورمال الجزائرى يرصد هموم الشباب العربى

  • خبر
  • 12:39 مساءً - 27 فبراير 2012
  • 5 صور



صورة 1 / 5:
صورة 2 / 5:
صورة 3 / 5:
صورة 4 / 5:
صورة 5 / 5:

إنعقدت أمس على هامش مهرجان الآفصر للسينما الآفريقية ندوة خاصة بالفيلم الجزائرى" نورمال" و التىأدارها الناقد الصحفي خالد محمود ، كما حضرتها بطلة الفيلم الفنانة الجزائريةياسمين سلطان التي تحدثت في البداية عن منع عرض الفيلم حتىالآن في الجزائر ، و أن السلطات الجزائرية ترفض إعطاء الفيلم تصريح بالعرضبالرغم من عرضه في مجموعة من المهرجانات سواء في المغرب أو تونس أو مهرجان ترابيكا.الذىحصل أثناء مشاركته على الجائزة الأولى بالمهرجان .

و قد أشارت ياسمين سلطان لوجود بعض الجمل في الفيلم تخصالأحداث في مصر وتونس ،كما أنه يحمل العديدمن القضايا التي تهم المواطن الجزائري ويعكس واقع الشباب الجزائري وبالتالي الشبابالعربي ،ومنها قمع الحريات.

وأضافت قائلة "لقد سئمنا من رؤية المراكب التيتغرق في مضيق جبل طارق وتحمل شباب يحلمون بالسفر إلى أوروبا بينما الجزائر في حاجةإليهم لبناء وطن قوي".

كما أكدت أن التظاهرات التي ظهرت في الفيلمكانت حقيقة و تأمل أن تكون لهذه التظاهرات السلمية دور في دفع الحكومة لتحسين الأوضاع.

وبسؤالها عن وجود تمييز عنصري وعرقي في البلادالأفريقية أجابت بأننا كأفارقة وكمجتمع عربي إسلامي لازالنا نعاني من مشكلةالتمييز وهو واقع حقيقي نعيشه وليس خيال.

وعن أزمة اللهجة والتي تمثل صعوبة في تسويقالفيلم الجزائري و أفلام المغرب العربي قالت أن المسألة تعود مثلما تعود الجمهورفي المغرب العربي والجزائر على اللهجة المصرية ومؤخرا السورية فلو تم تسويق هذهالأفلام أو عرضها في التلفزيون المصري سيتعود عليها الجمهور وسيفهمها .



تعليقات