جورج كلوني يطلق قمراً صناعياً لمراقبة الانتهاكات الإنسانية في السودان

  • خبر
  • 01:22 مساءً - 31 مارس 2012
  • 1 صورة



جورج كلوني في لقطة من فيلم "سريانا"

تجاوز اهتمام الممثل الأمريكي جورج كلوني بقضية السودان ، والمدنيين العالقين في المناطق الحدودية ، الاهتمام العادي ، حيث صارت بالنسبة له كقضية حياتية ، فبعد زيارته للمنطقة عدة مرات ، ثم القبض عليه في مظاهرة أمام السفارة السودانية بأمريكا ، تم الكشف عن قمر صناعي يموله كلوني لمراقبة تحركات الجيش السوداني .

وأشارت صحيفة "ذا أوبزرفير" البريطانية الشهيرة ، أن كلوني قد أطلق قمر صناعي ، بالتعاون مع شركة جوجل ، من أجل مُتابعة ورصد تحركات الجيش السوداني ، وتحذير المدنيين في جنوب كردفان ، أو تسجيل انتهاكات حقوق الإنسان التي تُمارس ضدهم .

ويُدير مشروع القمر الصناعي "نتانييل ريموند" ، وفريق عمل صغير من المتطوعين ، ليتابعوا حركة الدبابات المنتمية للجيش السوداني ، واحتمالات الهجوم على معسكرات اللاجئيين بالمنطقة المضطربة ، والمليئة بالنفط .

وأوضحت الصحيفة ، بناء على تصريحات من ريموند ، أن القمر يعمل منذ خمسة عشر شهراً ، ويموّله كلوني بالكامل ، على الرغم من تكلفته الباهظة ، في محاولة منه لإنقاذ حياة المدنيين ، أو توثيق انتهاكات الجيش السوداني في حال محاكمة قادته مستقبلاً .

وأثار نشر الموضوع الكثير من الجدل ، وتدرس بعض الجمعيات والهيئات الحقوقية حالياً إصدار قمر مماثل لرصد سوريا ، وتسجيل الانتهاكات بحق المدنيين ، والتي أدت لسقوط ما يزيد عن العشرة آلاف شهيد بين مارس 2011 ومارس 2012 .

وصلات



تعليقات