اختيار الفائزون فى سيناريو الأفلام القصيرة بمهرجان الخليج السينمائى بحضور المخرج محمدخان

  • خبر
  • 12:42 مساءً - 15 ابريل 2012
  • 1 صورة



الفائزون فى مسابقة سيناريو الآفلام القصيرة

في جوّ حافل بالإبداع والشغف بالسينما، قام كتّاب السيناريو، الذين اختيروا كفائزين في النسخة الأولى من "سوق سيناريو الأفلام الخليجية القصيرة"؛ المبادرة الجديدة التي يقدّمها " مهرجان الخليج السينمائي" لهذا العام، باستعراض أعمالهم ومشاريعهم أمام حشد من المخرجين وخبراء السينما.
وقد سعى "مهرجان الخليج السينمائي" من خلال "سوق سيناريو الأفلام الخليجية القصيرة"، إلى تقديم دعم جديد للقطاع السينمائي في المنطقة، من خلال تقديمه ذخيرة من النصوص السينمائية الإحترافية. وقد تألّفت السوق من 3 مراحل، حيث تمثّلت المرحلة الأولى بدعوة الكتّاب والسينمائيين لتقديم مشاريعهم للمشاركة في السوق، ليختار المهرجان من هذه المشاركات، التي فاق عددها 100 سيناريو، 14 نصاً، وفي المرحلة الثانية، تمّت دعوة أصحاب هذه النصوص للمشاركة في جلسات تعليمية مكثّفة، أدراها كل من المخرج وكاتب السيناريو المصري محمد خان، والمخرج وكاتب السيناريو والمنتج السينمائي اللبناني الحائز على الجوائز ميشيل كمّون، والمؤلف وكاتب السيناريو البحريني فريد رمضان.
وفي المرحلة الثالثة عادت السوق لتسلّط الضوء على كتّاب السيناريو المُختارين، عبر تقديم نصوصهم المنقّحة والمعدّلة أمام مجموعة من خبراء القطاع، لتتيح لهم المجال لتحويل نصوصهم السينمائية إلى أفلام.
وقد مثل كتّاب السيناريو المُختارون دول الإمارات العربية المتّحدة، والبحرين، وقطر، والعراق، وبلجيكا؛ وتنوّعت نصوصهم ما بين الوثائقيات الاجتماعية، والقصص الدرامية السريالية.
وقد قدّمت كاتبة السيناريو الإماراتية شيخة العيالي، مشروعها بعنوان "563 درهم"أما أمل الدويلة، وهي كاتبة أخرى من الإمارات العربية المتّحدة، فقد قدّمت نصها بعنوان "مطر" وقدّمت كاتبة السيناريو البحرينية فتحية ناصر نصّها بعنوان "حياة" .
وذكر محمد خان، أحد الخبراء السينمائيين في السوق، أن النصوص التي تمّ اختيارها كانت طموحة، وكانت القصص التي تعالجها تستحق أن تتحوّل إلى أفلام يشاهدها الجمهور.



تعليقات