الدماء.. من الشاشة إلى الواقع

  • مقال
  • 05:40 مساءً - 25 يوليو 2012
  • 1 صورة



مشهد من فيلم صحوة فارس الظلام ٢٠١٢

تقطع تذكرة سينما وتجلس في مقعدك منتظراً عرض فيلمك المفضل، وفجأة يدخل شخص ذو شعر أحمر يرتدي قناع ويصوب نحوك ونحو آخرين بندقية.. قد تتصور مثل كثيرين أن ما تشاهده مجرد دعاية ترويجية للفيلم، ولكن ما أن يبدأ إطلاق النار في قاعة السينما حتى يسود الذعر والقتل ورائحة الدماء في قاعة سينما تحولت لمكان حادث أليم ومفزع، هذا ما حدث لمرتادي فيلم صحوة فارس الظلام Dark Knight Rises في ليلة عرضه الأول في مركز تجاري بأورورا بأمريكا حين قام الشاب جيمس هولمز بتقمص شخصية الجوكر، وقام بفتح النار على الموجودين في القاعة وكأنه في مشهد سينمائي من الطراز الرفيع، حيث يقرر الجوكر الانتقام من جمهور باتمان في حفل افتتاح فيلمه.
الحادث المؤسف والمروع نتج عنه مقتل ١٢ شخصاً وإصابة ٥٨ آخرين، ومنذ الأسبوع الماضي وإلى الأبد لن يتذكر الجمهور أبداً فيلم باتمان دون ذكر ضحايا هذا الحادث المؤسف وهذا المجرم المجنون.
هل تتصور أن فيلم باتمان فقط هو من التصقت به تهمة التشجيع علي العنف أو الحث على جريمة؟ إليك أفلاماً أخرى استوحي منها جرائم أخرى.

فيلم The Basketball Diaries
يدور فيلم مذكرات كرة السلة حول جيم كارول والذي جسد دوره ليوناردو دي كابريو، طالب المدرسة ولاعب كرة السلة الذي يسقط في عالم المخدرات والجريمة ويبدأ في التحول لمجرم حقيقي ولا يستطيع التخلص من إدمانه. بعد صدور الفيلم في ١٩٩٥ بعام، قام طالب يدعى باري لوكايتيس باقتحام فصل مدرسته برشاش آلي وقتل مدرس الجبر و٢ من زملاءه. الجريمة المأساوية انتهت بالسجن مدى الحياة لباري، والذي قام بجريمته بشكل سينمائي حتى أنه قال بعد قتل ضحاياه بصوت عال (الآن أكون هزمت مادة الجبر.. أليس كذلك؟!)

فيلم Child’s Play
في ١٩٨٨ ظهر فيلم لعبة طفل والذي يدور حول تشاكي، اللعبة التي يمكنها التحدث والحركة وتقوم اللعبة بقتل أشخاص بطرق مختلفة. في عام ١٩٩٦قام شخص يدعى مارتين براينت بقتل ٣٥ شخص في استراليا وهو مقتنع تماماً أنه تشاكي وأنه يعاني من الفصام في الشخصية.

فيلم Taxi Driver
جون هينكلي هو أحد أشهر الأشخاص الذين اتهمهم التاريخ بأنهم مختلين عقلياً وذلك بعد أن شاهد جون هينكلي فيلم Taxi Driver عشرات المرات ثم وقع في حب جودي فوستر، ومنذ ذلك الوقت وقرر إثارة إعجابها بشتى الطرق، وذلك عن طريق حذو خطى روبرت دي نيرو في أحداث الفيلم حين قرر اغتيال المرشحين للرئاسة، وبالفعل يقرر هينكلي اغتيال المرشحين للرئاسة فبدأ بتعقب جيمي كارتر عديد من المرات، الأمر الذي اعتقل بسببه ولكنه أفرج عنه سريعاً بعد اتهامه بحيازة سلاح ناري، ثم عاود الكرة مرة أخرى حين حاول اغتيال رونالد ريجان وقام بإطلاق الرصاص عليه ونتج عن ذلك جروحاً لدى ريجان ولكنه لم يمت. كتب هينكلي لجودي فوستر رسالة قبل محاولة اغتياله ريجان كان مضمونها أنه مل من انتظارها وأنه قرر عمل شيئا ضخماً للفت نظرها وإثارة إعجابها.

فيلم The Martix
ثلاثية الماتريكس والتي حققت نجاحاً ضخماً منذ بدايتها وحتى الآن، حيث تدور الثلاثية حول نيو الذي يكتشف أن حياته بأكملها ما هي إلا أحداث تقع له داخل المصفوفة وأن الحياة الواقعية تكمن خارج المصفوفة أو الماتريكس. بعد ظهور الثلاثية وقعت جريمة قتل في منزل سيدة قتلت خادمتها وحين ألقي القبض عليها وواجهتها الشرطة في التحقيقات، أكدت القاتلة أنها لم تقتل خادمتها فعلياً بل قتلتها فقط داخل المصفوفة أو الماتريكس!

فيلم Scream
سلسلة أفلام الصرخة Scream اشتهرت كواحدة من أفضل أفلام الرعب الأمريكية والتي تدور حول قاتل مجهول يرتدي قناعاً مميزاً ويقوم بعدد من جرائم القتل إلى أن تقبض عليه الشرطة في كل مرة. هذا القناع أصبح شهيراً بعد انتشار الفيلم ونجاحه ومن ثم قام شخص بارتداء القناع الشهير وقام بطعن جارته ما يزيد عن الثلاثين طعنة في حادثة بشعة وقعت في بلجيكا، وبعد التحقيقات اكتشفت الشرطة أن القاتل كان يحاول إثارة إعجاب جارته لمصاحبتها وحين رفضته كان ذلك هو جزاءها.

يبقى أن تعرف أن هذه القائمة لم تحصر كل الأفلام التي نتج عنها جرائماً في الواقع، فالقائمة طويلة ومليئة بالعنف والمختلين عقلياً ولعل أفلام الرعب كانت الأكثر دعوة للعنف على الإطلاق، حيث كان أشهرها وأشدها عنفاً فيلم The Clockwork Orange.



تعليقات