القاهرة تشهد فعاليات مهرجان 48 ساعة للأفلام السينمائية القصيرة خلال شهر سبتمبر القادم

  • خبر
  • 09:04 مساءً - 10 اغسطس 2012
  • 1 صورة



تشهد القاهرة في الفترة من 13 إلي 28 سبتمبر القادم لأول مرة هذا العام تنظيم مسابقة مهرجان 48 ساعةللأفلام السينمائية القصيرة، وتقوم فكرة هذه المسابقة على تنفيذ فيلم قصير تتراوح مدته ما بين 4 و 7 دقائق، على أن تنفذ كامل الخطوات من تحديد الفكرة وكتابة النص وتصوير المشاهد والمونتاج خلال 48 ساعة.
وقال المشرف علي المهرجان المنتج اللبناني محمد رضا أن هذه المسابقة هي امتداد لتظاهرة سينمائية عالمية بدأت منذ 11 عاما، وتركز على قيام المشاركين بتصوير فيلمهم في وقت قصير ولتكون فرصة للشباب من عشاق السينما ليتنافسوا للمشاركة في العديد من المهرجانات العالمية.
وأضاف رضا أن هذه التجربة تتيح لكل عشاق السينما والمبدعين اختبار قدراتهم في وقت قصير على مدى يومين، لتصوير فيلم كامل قصير، لا تزيد مدته على سبع دقائق، وهو أشبه بورشة عمل مكثفة تركز على التطبيق الفعلي للقدرات الإبداعية.
وأوضح رضا أن فترة التنافس بالقاهرة ستنطلق يوم 13 وحتى 15 سبتمبر القادم علي أن تقام في يوم 20 سبتمبر العروض الأولي لجميع الأفلام التي وصلت الي مرحلة النهائيات ويعقب العرض مناقشة مع فرق الأعمال المشاركة أما في يوم 28 سبتمبر فيقام حفل إعلان الجوائز مع مناقشة مع صناع الأفلام الفائزة .
وأضاف رضا أن الجوائز في هذه المسابقة لها بعدان محلي ودولي حيث يتم تقديم جائزة "أفضل فيلم لكل مدينة مشاركة" إضافة إلي جوائز أخرى تعطى للمشاركين من قبل الرعاة المحليين، من بينها أفضل ممثل وأفضل موسيقى تصويرية وأفضل سيناريو، إلى جانب جائزة الجمهور التي تمنح للفيلم الحائز على أعلى نسبة تصويت في مهرجان يخصص لعرض الأفلام كلها.
وقال رضا المشرف أن الفيلم الرابح عن كل مدينة يتأهل للعرض والمنافسة في الحفل الرسمي للمسابقة المعروف باسم "فيلما بالوزا" والذي يقام بهوليوود، كما يعرض الفيلم الحائز على جائزة "أفضل فيلم لكل مدينة مشاركة"، إلى جانب 9 أفلام أخرى شاركت في المسابقة، في ركن الأفلام القصيرة بمهرجان "كان" السينمائي الشهير .
وأكد أن الفكرة الأساسية للمشروع تقوم على منافسة بين فرق متعددة، تستعد للتصوير وتخرج فيلمها القصير خلال مدة 48 ساعة، لتصبح المنافسة أشبه برياضة تتطلب بذل أقصى القدرات والتركيز وإظهار روح الفريق والتخطيط والتسلية بنفس الوقت.
ويطلب من كل فريق أن يتقيد بمجموعة من القوانين، بدءا من اسم الشخصية التي يتم اختيارها من قبل اللجنة والجملة والحوار، وحتى نوع الفيلم.



تعليقات