سبيلبرج مُخرج بعقل طفلٍ صغير

  • مقال
  • 12:02 صباحًا - 19 مايو 2013
  • 1 صورة



سبيلبرج

منذ أن عرض فيلم E.T. أول مرة عالميا في حفل اختتام مهرجان كان عام 1982 وخطف الأنفاس وحقق نجاحا باهرا، ورئيس مهرجان كان جيل جاكوب يعرض على سبيلبرجرئاسة لجنة تحكيم المهرجان، لكن في كل مرة يكون هذا الأخير مشغولاً في تصوير أحد أفلامه. منذ عامين فقط أعطى سبيلبرج موافقته المبدأية لرئاسة لجنة تحكيم المهرجان، ليكون بالفعل رئيساً لها هذا العام في دورة المهرجان السادسة والستين من 15 إلى 26 مايو 2013.

من المعروف أن مهرجان كان هو أهم وأكبر مهرجان سينمائي في العالم أجمع، وحدث يتطلع إليه كل عشاق الفن السابع من كل مكان، من ناحية أخرى يعد سبيلبيرج أحد أشهر المخرجين في هوليوود والعالم أجمع، اسمه وحده على أفيش الفيلم يعتبر مبرراً كافياً لمشاهدته، فقد شاهد أفلامه القاصي والداني، وأفلامه تحصد الإيرادات حصدا في شباك التذاكر في العالم كله وليس في أمريكا فقط، فهو معروف للصغير والكبير، واسمه محفور لدى العوام على غير العادة، وليس لدى المتخصصين أو متابعي السينما المخضرمين فحسب. لذا فهذا العام يعتبر أحد الأمثلة الواضحة للقاء العمالقة، لقاء بين سبيلبرج وكان. فالقائمين على إدارة مهرجان كان يفخرون بشدة لاستضفاتهم سبيلبرج كرئيس للجنة الحكام، ذلك المخرج الأمريكي الأسطوري العالمي التي ألهمت أفلامه العالم أجمع، وسبيلبرج بدوره يعتبر هذا الأمر أحد أهم الأحداث في مسيرته المهنية، ويعتبره شرفا كبيرا وامتيازا ضخما أن يرأس لجنة تحكيم المهرجان.

ويساعد سبيلبرج في مهمته أسماء سينمائية معروفة أبرزها الممثلة الأسترالية نيكول كيدمان والمخرج التايواني أنج لي والمخرج الروماني كريستيان مونجيو والممثلة الهندية فيديا بالان والممثل الفرنسي دانيال أوتاي.

مولده ونشأته:

ولد ستيفن آلان سبيلبيرج في "سينسيناتي" بولاية "أوهايو" في عام 1946، والتحق بجامعة "لونج بيتش" وتركها عام 1968 للتركيز في حياته المهنية، ثم عاد إليها مرة أخرى وتخرج منها بدرجة البكالوريوس في السينما والفنون الإلكترونية عام 2002. وأول ما لفت الأنظار إليه كمخرج فذ ويعتبر أهم أفلام المرحلة الأولى من حياته هو الفيلم التليفزيزني الشيق Duel من بطولة دينيس ويفر وذلك عام 1971، ثم قام بعد ذلك بإخراج فيلم The Sugarland Express عام 1974 مع النجمة الصاعدة آن ذاك جولدي هاون، وفي العام التالي قام بإخراج رائعته الحابسة للأنفاس Jaws الذي بلغت إيراداته العالمية 470 مليون دولار، ووضع سبيلبيرج على مصاف كبار المخرجين ثم توالت بعد ذلك تحفه السينمائية واحدة تلو الأخرى.

سبيلبرج ومهرجان كان:

أول فيلم أخرجه سبيلبيرج للسينما كان The Sugarland Express رشح لجائزة السعفة الذهبية في مهرجان كان عام 1974، وحصل على جائزة أفضل سيناريو. عرض له ثلاثة أفلام أخرى خارج المسابقة الرسمية في المهرجان، E.T. عام 1982 و The Color Purple عام 1986 و Indiana Jones and the Kingdom of the Crystal Skull عام 2008. كما عرض له العام الماضي فيلم Jaws ضمن باب كلاسيكيات كان.

سبيلبرج والأوسكار:

رشح سبيلبيرج لجائزة الأوسكار 15 مرة، 7 مرات لجائزة أفضل مخرج، وفاز بها مرتين عن الفيلمين Saving Private Ryan و Schindler's List، و8 مرات لجائزة أفضل فيلم كمنتج وفاز بها مرة واحدة عن فيلم Schindler's List أيضا. وقاد سبيلبرج 12 ممثلا إلى الترشيح في الأوسكار وهم: ليام نيسون و رالف فينيس و أنتوني هوبكنز و توم هانكس وميليندا ديلون ووبي جولدبرج و أوبرا وينفري ومرجريت أفري و كريستوفر والكن و دانيال دي لويس و تومي لي جونزو سالي فيلد. ويعد دانيال دي لويس أول ممثل يفوز بالأوسكار في فيلم من إخراج سبيلبرج عن دوره فيلم Lincoln عام 2012.

سينما سبيلبرج:

سبيلبرج من المخرجين القلائل الذين لم يتخصصوا في إخراج نوع معين من الأفلام، إنما أخرج تقريباً جميع أنواع الأفلام، من حركة ومغامرات وتحريك وسيرة ذاتية وكوميدي وجريمة ودراما وعائلي وفانتازيا وتاريخي ورعب وغموض ورومانسي وخيال علمي وحرب وإثارة ووثائقي، وأيضا أفلام قصيرة وتلفزيونية ومسلسلات قصيرة وطويلة، وخرجت جميعها إلى النور تحفا خالدة في جبين تاريخ السينما. تتميز أفلامه بالحبكة الدرامية شديدة الإحكام، مع وجود جرعة كبيرة من الإثارة والتشويق، أيضا تجد في أفلامه الكثير من الإنسانية والسعي للمثالية من جانب الأبطال.

يقول سبيلبيرج عن نفسه أنه يخرج أفلامه بعقل طفل صغير، محب وعاشق ولهان لعالم السينما العظيم، وعندما سئل أي الأفلام التي صنعها يود أن يتذكره الناس بها قال فيلمي E.T. و Schindler's List، وقد صرح من قبل أيضا أن أعمال المخرج الكبير ديفيد لين صاحب التحفة Lawrence Of Arabia كان لها أثرا عميقا على حياته المهنية.

أخرج سبيلبيرج 27 فيلما سينمائيا، كان آخرها هو فيلم Lincoln العام الماضي من بطولة دانيال دي لويس وتومي لي جونز وسالي فيلد، ورشح لـ 12 جائزة أوسكار، فاز منها بجائزيتن أحسن ممثل وأحسن ديكور. كما أن سبيلبيرج لا يعمل كمخرج سينمائي فقط، بل يعمل أيضا كمنتج وكمنتج منفذ، ومن الأفلام التي قام بإنتاجها بخلاف أفلامه Super 8 و Letters from Iwo Jima و Memoirs of a Geisha، وقام بدور المنتج المنفذ للعديد من الأفلام منها MIB 3 و Real Steel و True Grit، ولم يكتفِ سبيلبيرج بالإخراج والإنتاج فقط، إنما قام بالتأليف أيضا، حيث قام بكتابة سيناريو فيلم Artificial Intelligence وقصة فيلمي The Sugarland Express و Close Encounters Of The Third Kind وهذه الأفلام الثلاثة من إخراجه بينما قام بكتابة قصة ثلاثة أفلام أخرى ليست من إخراجه.

والفيلم الوحيد الذي قام سبيلبرج بعمل المؤثرات البصرية له بنفسه فضلا عن إخراجه وكتابة قصته بالطبع هو Close Encounters Of The Third Kind أو لقاءات لصيقة من النوع الثالث، والفيلم يحتفظ بأكبر رقم لعدد مصورين تم استخدامهم في إنتاج فيلم سينمائي على الإطلاق، وعددهم 11 مصور، وكانت أماكن التصوير محاطة بسرية تامة للحفاظ على أحداث الفيلم من الانتشار، والفيلم يتحدث عن التقاء البشر بالكائنات الفضائية بشكل مباشر وهو مليء بالمشاهد المبهرة والرائعة وهو من الأفلام العزيزة إلى قلب سبيلبرج نفسه.

ويفضل سبيلبرج أن يتعاون مع جون ويليامز عادة لتأليف الموسيقى التصويرية لأفلامه، ويقول عنه سبيلبرج: "جون يفهم ما أريده بمجرد أن أنظر إليه"، ومن المعروف أن جون ويليامز هو أكثر شخص على قيد الحياة رشح لجائزة الأوسكار، حيث رشح لها 48 مرة.

الممثلون المفضلون لدى سبيلبرج هم توم هانكس و توم كروزو هاريسون فورد، وتربطه مع هذا الأخير علاقة صداقة قوية، وتربطه أيضا صداقة حميمة بالمخرج الملهم كاميرون كرو، ولقد ظهر كل منهما في أحد أفلام الآخر كضيف شرف لأداء لقطة واحدة في الفيلم ليس إلا في الفيلمين Minority Reportو Vanilla Sky بالتبادل لكل منهما، وأيضا تربطه علاقة صداقة وثيقة بالمخرج والمؤلف العبقري جورج لوكاس صاحب سلسلة حرب النجوم الشهيرة ومؤلف سلسلة إنديانا جونز التي يخرجها سبيلبرج.

حول سبيلبرج:

أفضل 10 أفلام لدى سبيلبيرج على الإطلاق هم: Fantasia و Citizen Kane و A Guy Named Joe و It's a Wonderful AfterLife و The War of the Worlds (1953) و Psycho و Lawrence of Arabia و 2001: A Space Odyssey و The Godfather و La nuit américaine. ويعتبر سبيلبيرج فيلم One Froggy Evening هو أفضل فيلم كرتون صنع حتى الآن.

ومن الطرائف حول ستيفن سبيلبرج أنه العراب للممثلتين درو باريمور وجوينيث بالترو، وهو من أشد المعجبين بالممثلين روبين ويليامز و ستيف مارتن و بيل موراي ويفخر بكونهم أصدقاء له.

ومن الجدير بالذكر أيضا أن سبيلبرج تم اختياره كأفضل مخرج في تاريخ السينما في استفتاء مجلة الإمباير البريطانية عام 2005. ويسعى سبيلبرج دائما للمحافظة على اسمه بشدة، فإذا كانت شركته تقوم بإنتاج فيلم ووجده لا يرقى لمعاييره الفنية، يقوم بمحو اسمه من عليه كمنتج.

حاليا يقوم سبيلبرج بالتحضير لفيلمين جديدين من إخراجه، الأول بعنوان American Sniper من بطولة برادلي كوبر، وسيخرج للنور عام 2015، والثاني هو الجزء الخامس من سلسلة إنديانا جونز من بطولة هاريسون فورد بالطبع، لكن لم يتم الفصح عن سنة نزوله حتى الآن.



تعليقات