بالفيديو: "MAD Solutions" تكشف عن أنشطة مركز السينما العربية في المهرجانات العالمية

  • خبر
  • 01:04 مساءً - 4 سبتمبر 2015
  • 1 صورة



كشفت شركة MAD Solutions عن مقطع فيديو عبر قناتها بموقع "يوتيوب" يوضح أعمال وأنشطة مركز السينما العربية في المهرجانات العالمية، والذي كان قد انطلق خلال العام الجاري من مهرجان برلين، وتوسع بعدها في مهرجان كان.

وحمل الفيديو آراء وانطباعات السينمائيين المشاركين في المركز العربي للسينما خلال دورتي مهرجاني برلين وكان اﻷخيرتين.

ويهدف المركز بشكل أساسي لتوفير نافذة احترافية لصُناع الأفلام في العالم العربي من أجل التواصل مع صناعة السينما في أنحاء العالم، عبر عدد من الفعاليات التي يقيمها المركز وتتيح تكوين شبكات الأعمال مع ممثلي الشركات والمؤسسات في مجالات الإنتاج المشترك والتوزيع الخارجي وغيرها. كما يهدف للترويج للأفلام العربية بالخارج.

الانطلاقة الأولى للمركز كانت في الدورة الـ65 من مهرجان برلين السينمائي الدولي، وفيها قام بالترويج لأعمال 11 مؤسسة وشركة تعمل في صناعة السينما، وبلغ متوسط عدد زوار المركز يوميًا أكثر من 1500 شخص، وتم عقد 7 جلسات تفاعلية مع مجموعة من أهم الأسماء السينمائية المرموقة، من بينها ممثلون لمؤسسة روبرت بوش ستيفتونج الألمانية، بالإضافة إلى قيام 20 مهرجانًا سينمائيًا دوليًا بالتواصل مع المركز لاجتذاب مشاركات الأفلام العربية.

انعكس هذا النشاط الداخلي على التغطية الإعلامية له، فأثناء ما يحدث في برلين نُشر 109 خبرًا في الصحف المطبوعة والمواقع الإلكترونية حول مركز السينما العربية، من بينها مجلة فارايتي وThe Hollywood Reporter ومجلة Screen وغير ذلك.

النسخة الثانية من مركز السينما العربية انطلقت في الدورة الـ68 من مهرجان كان السينمائي، وفي هذه المرة قام المركز بالترويج لأعمال 18 مؤسسة وشركة سينمائية، أي بزيادة حوالي 40% من النسخة الأولى، وخلالها أصبحت مجلة فارايتي شريكًا إعلاميًا رسميًا للمركز ينشر كل ما يتعلق به من أخبار، كما عقد المركز شراكة أخرى مع موقع Festival Scope لنشر أخبار المركز على الإنترنت، وقد تم نشر 141 خبرًا عن نشاط المركز في الصحف المطبوعة والمواقع الإلكترونية العربية والعالمية.

خلال هذه النسخة تم عقد 7 جلسات تفاعلية من سينمائيين ينتمون إلى مؤسسات ومهرجانات مرموقة حول العالم، من بينها فينيسيا وبرلين ولوكارنو وبكين وتورنتو، وزار المركز حوالي 5 آلاف مهتمًا بالسينما خلال فعاليات المهرجان.

وضمن فعاليات ركن الأفلام القصيرة بمهرجان "كان"، عُرض فيلم " السلام عليك يا مريم" للمخرج باسل خليل، والذي يعمل المركز على تسويقه، وقد حضر عرض الفيلم حوالي 607 مشاهدًا كواحد من أكثر الأفلام القصيرة مشاهدةً في المهرجان، في دليل على جذب الأفلام العربية إلى الجمهور من مختلف أنحاء العالم.

وفي خطوة إيجابية ومنتظرة أعلنت شركة MAD Solutions عن إطلاق النسخة الثالثة من مركز السينما العربية، ومن المقرر أن تُعلن قريبًا عن المهرجان الذي سيستضيفها هذه المرة.



تعليقات