بانوراما الفيلم الأوروبي تنطلق 25 نوفمبر الجاري في 3 محافظات جديدة إلى جانب القاهرة

  • خبر
  • 01:09 مساءً - 1 نوفمبر 2015
  • 1 صورة



بانوراما الفيلم الأوروبي

تُعقد الدورة الثامنة لـ بانوراما الفيلم الأوروبي هذا العام في الفترة من 25 نوفمبر وحتى 5 ديسمبر، وتشهد هذه الدورة للمرة الأولى توسعًا خارج نطاق العاصمة لتشمل إجمالًا 4 مدن و10 أماكن للعرض في أنحاء مصر.

تعود تلك المبادرة التي بدأتها ماريان خوري -الشريك في إدارة أفلام مصر العالمية- مرة أخرى بمجموعة جديدة من أحدث الأفلام الحائزة على جوائز وعلى استحسان النقاد.

وتعد البانوراما أحد أهم الفعاليات السينمائية التي يترقبها الجمهور، فهي تتيح الفرصة للجمهور المصري لمشاهدة 60 فيلمًا أوروبيًا مقسمة على 10 أقسام. ومنها قسم التركيز على البلقان والذي يستعرض أفلامًا من تلك المنطقة، وكارت بلانش وهو قسم مكون من مختارات ثلاثة سينمائيين مصريين لأفلامهم الأوروبية المحببة، وقسم تكريم مانويل دي اوليفييرا، الذي يتشرف بتقديم أعمال المخرج البرتغالي الراحل.

وفي محاولة منها لتوسيع قاعدة جمهورها وتنويعه، فإن البانوراما ستمتد هذا العام إلى خارج حدود العاصمة لتشمل عروضًا في كل من طنطا "سينما ريفولي" والمنيا "سينما سيتي سكيب" والإسكندرية "سينما أمير"، وفي القاهرة، من خلال سينما زاوية "أوديون" وسينما كريم بعد تجديدها مؤخرًا بشارع عماد الدين، إضافةً إلى عروض خاصة في "بلازا الشيخ زايد" و"بوينت 90" بالتجمع الخامس، وبعض العروض المجانية بالتعاون مع المركز الثقافي الإيطالي، ومعهد جوتة والمركز الثقافي الفرنسي بالمنيرة.

بانوراما الفيلم اﻷوروبي رسخت مكانة لنفسها في الثقافة السينمائية المصرية من خلال نجاح دوراتها السابقة. فقد شهدت الدورات السابقة عروضًا لمجموعة من أهم أفلام المهرجانات الدولية مثل فيلم " إيدا"، الحائز على الأوسكار، والفيلم الحائز على السعفة الذهبية بمهرجان كان لعام 2014، " نوم الشتاء".

وقد شهدت البانوراما على مر السنين حضورًا لعدد من أهم السينمائيين المصريين والدوليين مثل إليا سليمان و محمد خان و أحمد عبدالله، والممثلين خالد أبو النجا و يسرا و ليلى علوي ليلى علوي وآخرون.

يقوم فريق زاوية بتنسيق هذا الملتقى السينمائي السنوي. وهي مبادرة أخرى لأفلام مصر العالمية بدأتها في 2014، زاوية هي السينما المختصة بالأفلام الفنية الأولى والوحيدة في مصر وتقع في سينما أوديون بوسط البلد. وتقوم السينما بعرض مختارات من الأفلام المغايرة للتيار طوال العام عبر إصدارات وفعاليات خاصة. وقد تبنت بانوراما الفيلم الاوروبي كمقرها الأساسي منذ الدورة السابقة.

ويساهم الإتحاد الأوروبي في تمويل البانوراما تحت إشراف كل من وزارة السياحة والمركز القومي للسينما.



تعليقات