أشهر 10 حوادث للطائرات على شاشة السينما

  • مقال
  • 05:02 مساءً - 9 نوفمبر 2015
  • 1 صورة



10 أفلام تطرقت لحوادث الطائرات

مع وقوع حوادث الطيران وتكرارها بشكل ملفت في الفترة الأخيرة، جمع لكم موقع السينما.كوم أشهر 10 أعمال سينمائية تناولت هذا الموضوع وحققت نجاح سواء على المستوى الفني أو الجماهيري.. إليكم القائمة:

البداية _ 1986:

إنتاج : 1986.
النوع: دراما، كوميدي.
بطولة: أحمد زكي، يسرا، جميل راتب، صفية العمري.
إخراج : صلاح أبو سيف.

واحد من أهم أفلام المخرج الراحل الكبير "صلاح أبو سيف" والكاتب الساخر " لينين الرملي" . وتدور أحداثه في إطار ساخر حول سقوط طائرة في إحدى المناطق الصحراوية نتيجة عطل بالمحركات. فيبدأ الناجون من الحادث بتكوين مجتمع صغير داخل المنطقة الصحراوية ويستغل المحامي "نبيه"، الذي يجسده دوره جميل راتب في واحد من أبرع أدوراه، الموقف وينصب نفسه حاكمًا على المجتمع الجديد ويطلق عليه اسم "نبيهاليا" تيمنًا باسمه ويستغل موارد البلدة الصغيرة والإعلام الذي تقدمه المذيعة "شهيرة" والتي تقوم بدورها "صفية العمري"، لصالحه، وهو ما يلقى معارضة من جانب الفنان الثوري "عادل صدقي"، والذي يقوم بدوره "أحمد زكي".

شهد الفيلم حالة شد وجذب مع الرقابة لتمرير عرضه نظرًا لوجود إسقاطات سياسية وسخرية كبيرة من الحاكم ضمن أحداث العمل.

United 93 _ 2006:

إنتاج: 2006
النوع: دراما، تشويقي.
بطولة: ج. ج. جونسون، بولي آدامز، تريش جيتس.
إخراج: بول جرينجراس

الفيلم مبنى على أحداث واقعية عن إحدى الطائرات المخطوفة من قبل الإرهابيين يوم 9/11 /2001، وهي الرحلة رقم 93 التابعة لخطوط الطيران "يونايتد إيرلاينز"، واكتشاف الركاب عن طريق هواتفهم المحمولة أن الطائرة المختطفة في طريقها إلى العاصمة "واشنطن" لتنفيذ عملية إرهابية. مما يترتب عليه إحباط الركاب للعملية الإرهابية وتحطم الطائرة بالقرب من شانكسفيل بولاية "بنسلفانيا".

الفيلم رُشح لجائزتين أوسكار، لأفضل مخرج وأفضل مونتاج عام 2007، ونال إشادة نقدية كبيرة. وعلى صعيد النجاح التجاري حقق الفيلم إيرادات جيدة وصلت إلى 76 مليون دولار مع العلم أن تكلفة الفيلم الإنتاجية لم تتخط الـ15 مليون دولار.

إعلان الفيلم:
link]

Cast Away _ 2000:

إنتاج : 2000
النوع: دراما
بطولة: توم هانكس، هيلين هنت.
إخراج: روبرت زيميكس

تدور أحداث الفيلم حول مسؤول تنفيذي بإحدى شركات الشحن الكبرى، تتعرض طائرة الشحن التي كان يقلها للاصطدام بجزيرة مجهولة بسبب سوء الأحوال الجوية، مما يجبره على ضرورة التكيف مع الأوضاع الجديدة والظروف الصعبة التي سيمر بها.

توم هانكس قدم أداء بالغ الروعة ومن المفارقات أن "هانكس" كان يظهر في بداية الفيلم بدينا ثم توقف تصوير الفيلم لمدة، حتى يتمكن هانكس من تقليل وزنه إلى حوالي 25 كيلو وإطلاق شعره ولحيته حتى يتناسب مظهره مع متغيرات الدور.

رُشح الفيلم لجائزتين من جوائز الأوسكار وهما أفضل ممثل وأفضل صوت عام 2001، ويرى الكثيرون أن "توم هانكس" كان الأحق بالجائزة ولكنها ذهبت إلى الممثل الاسترالي " راسل كرو" عن فيلم " Gladiator". وحقق الفيلم نجاح ساحق واستطاع أن يحقق إيرادات وصلت إلى 429 مليون دولار.

إعلان الفيلم:
link]

Flight _2012:

إنتاج: 2012
النوع: دراما، تشويقي
بطولة: دينزل واشنطن، كيلي ريلي
إخراج: روبرت زيمكس

تدور أحداث الفيلم حول طيار متمرس مدمن للخمر والمخدرات يستطيع أن ينقذ أكبر عدد من ركاب طائرته بعد تعطل إحدى محركاتها بفضل قيادته البارعة. لكن تكشف التحقيقات عن الحادث عن أمر مثير للقلق من الممكن أن يدينه.

قدم "دينزل واشنطن" أداء عبقري لطيار ماهر في مهنته وفي نفس الوقت مدمن للخمر والمخدرات ومهمل لحياته الشخصية. رُشح الفيلم لجائزتين للأوسكار وهما أفضل ممثل وأفضل سيناريو أصلي. وحقق إيرادات أكثر من جيدة بلغت حوالي 161 مليون دولار على مستوى جميع أنحاء العالم.

إعلان الفيلم:
link]

The Grey _ 2011:

إنتاج: 2011
النوع: حركة، تشويقي
بطولة: ليام نيسون، جو أندرسون
إخراج: جو كارنهان

بعد تحطم طائرتهم في "ألاسكا"، ستة عمال يعملون في مجال النفط يقودهم صياد ماهر والذي يقوم بدوره المخضرم "ليام نيسون"، عليهم الصراع للبقاء على قيد الحياة قبل أن تفتك بهم مجموعة من الذئاب المتوحشة وظروف الطقس السيئة.

نال الفيلم إعجاب النقاد والجماهير ووصلت إيراداته عالميًا إلى حوالي 77 مليون دولار، لكن هذه الإيرادات لم تنل رضا منتجي العمل، الذين كانت توقعاتهم أكثر من ذللك بكثير نظرًا لشعبية الممثل الانجليزي "ليام نيسون".

إعلان الفيلم:
link]

The Aviator _ 2004:

إنتاج: 2004
النوع: دراما، تاريخي.
بطولة: ليوناردو دى كابريو، كيت بلانشيت، آلان ألدا.
إخراج: مارتن سكورسيزي

تدور أحداث الفيلم حول أسطورة الطيران والإخراج "هاورد هيوز " في الفترة ما بين 1920 إلى منتصف 1940 ومن المعروف أن "هاورد" كان مؤسس شركة الطيران الشهيرة "TWA" إلى جانب تمتعه بموهبة الاختراع والتطوير في مجال الطيران.

على الرغم من أن موضوع الفيلم الأساسي لا يتناول حادثة أو كارثة طيران. إلا أن مشهد التصادم لطائرة كان يختبرها "هاورد هيوز" يظل من أقوى مشاهد التصادم في تاريخ السينما.

ساهمت ميزانية الفيلم الكبيرة، التي بلغت 110 مليون، في وجود مخاوف كبيرة من فشله، إلا أن الفيلم استطاع أن يجمع حوالي 213 مليون دولار عالميًا من شباك التذاكر. ورشح الفيلم إلى 11 جائزة للأوسكار نال منهم خمسة جوائز وهم أفضل ممثلة مساعدة لـ"كيت بلانشيت" وأفضل تصوير وأفضل مونتاج وأفضل ديكور وأفضل ملابس.

إعلان الفيلم:
link]

Con Air _ 1997:

إنتاج: 1997
النوع: حركة، جريمة، تشويقي.
بطولة: نيكولاس كيدج، جون مالكوفيتش، جون كوزاك
إخراج: سايمون ويست

من أنجح أفلام التسعينات ويعتبر من العلامات المميزة في تاريخ أفلام الأكشن والحركة. تدور أحداث الفيلم حول استيلاء مجموعة من المساجين يعدوا الأبشع والأسوأ في البلاد على طائرة كانت تقلهم، مما يجعل مهمة التصدي لهم شبه مستحيلة.

حقق الفيلم إيرادات أكثر من جيدة إذ بلغت إيراداته حوالي 224 مليون دولار من شباك التذاكر حول العالم. وفاز الفيلم بجائزة الأوسكار لأفضل أغنية للمطرية "ليان رايمز"، والتي كانت تحمل عنوان "How Do I live"، ورُشح الفيلم أيضًا لجائزة الأوسكار كأفضل صوت عام 1998.

إعلان الفيلم:
link]

Final Destination _ 2000:

إنتاج: 2000
النوع: رعب، تشويقي
بطولة: كير سميث، الى لارتر
إخراج: جايمس ونج

تدور أحداث الفيلم حول مجموعة من المراهقين يستعدون للحاق بموعد طائرتهم لباريس ولكن تنقلب الأمور رأسًا على عقب عندما تأتي رؤية مرعبة لأحد زملائهم، يرى فيها الطائرة وهي تتعرض لعملية تفجير وتتحول إلى حطام مما يدفعه للذعر ويصر على إلغاء الرحلة وترك الطائرة ما يثير استياء أصدقائه.

وبعد مغادرته وعدد من أصدقائه للطائرة، تتحطم الطائرة بعد دقائق من إقلاعها، وهو ما يعني أنهم قد خدعوا الموت. ليبدأ بعدها في ملاحقتهم بعد الحادث واحد تلو الآخر. وحقق الفيلم نجاحًا كبيرًا واستغلالًا لهذا النجاح تم إنتاج أربعة أجزاء أخرى له.

إعلان الفيلم:
link]

Die Hard 2 1990:

إنتاج: 1990
النوع: حركة، تشويقي
بطولة: بروس ويلس، ويليام أثيرتون.
إخراج: ريني هارلن

"جون ماكلين" الشرطي الأشهر في تاريخ السينما الأمريكية والذي يلعب دوره نجم أفلام الحركة "بروس ويلس"، يتصدى لمحاولات السيطرة على مطار دالاس الدولي من قبل مجموعة من المرتزقة والإرهابيين بقيادة ضابط عسكري أمريكي منشق، في انتظار وصول شخصية سياسية من أمريكا الجنوبية سيتم تقديمه للمحاكمة بسبب لعبه لدورٍ مهمٍ في عمليات تهريب المخدرات إلى الولايات المتحدة الأمريكية. السلسة تعتبر الأشهر في مجال أفلام الحركة وتم إنتاج خمسة أفلام منها.

إعلان الفيلم:
link]

Fearless _ 1993:

إنتاج: 1993.
النوع: دراما
بطولة: جيف بريدجيز، روزي بيريز.
إخراج: بيتر وير بيتر وير

الفيلم مقتبس عن رواية للمؤلف والكاتب "رافائيل يوجلاسيوس"، وتدور أحداثه حول نجاة "ماكس كلين" والذي يقوم بدوره "جيف بريدجيز" من حادث تحطم طائرة مما يؤدى إلى تغير شخصيته بشكل كبير.

يعتبر مشهد تحطم الطائرة مصحوبا بالموسيقى الكلاسيكية من أكثر المشاهد المؤثرة في تاريخ السينما. ورُشح الفيلم لجائزة الأوسكار لأفضل ممثلة مساعدة عام 1994، ونال جائزة أفضل ممثلة من مهرجان برلين عام 1994 أيضًا.

إعلان الفيلم:
link]



تعليقات