مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية يعلن أفلام الدورة الخامسة، ونوارة فيلم الافتتاح

  • خبر
  • 04:53 مساءً - 12 يناير 2016
  • 1 صورة



بوستر المهرجان

كشفت إدارة مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية عن تفاصيل الأفلام المشاركة في الدورة الخامسة، المقرر انطلاقها في الفترة من 17 إلى 23 مارس المقبل.

ويشارك بالمهرجان هذا العام في مسابقة الأفلام الطويلة 13 فيلم. منها فيلم (هواجس) للمخرج لحميد بن عمارة من الجزائر ، وفيلم (بلا ندم) إخراج جاك ترابي من ساحل العاج، و(ظل الجنون) من إخراج بوبكر جاكو من مالي، و(جوع كلبك) لهشام لاسري من المغرب، و(المختفى) لبرفي كتشافيفي من ناميبيا، و(الإله المفقود) للمخرج أوباكا جوزيف أوجوشوكو من نيجيريا، و(منى) للمخرج أنطوني أبوها وهو إنتاج نيجيري بريطاني مشترك، و(دولة حرة) للمخرج سالاس دوجاجر من جنوب إفريقيا، و(لصوص بودا بودا) لدونالد موجيشا وجيمس تايلر من أوغندا، وفيلم (بالا بالا سيسيه) للمخرج باشير لوكيا موزى من أوغندا أيضًا.

كما يشارك الفيلم الإثيوبي (الحمل) للمخرج يارد زيليكي، و(عزيز روحو) للمخرجة سونيا شامخي من تونس، وفيلم ( نوارة) للمخرجة هالة خليل، وهو الفيلم المصرى الذي وقع عليه الاختيار ليكون فيلم الافتتاح للدورة الخامسة لمهرجان الأقصر للسينما الأفريقية.

كما أعلنت إدارة المهرجان عن لجنة تحكيم أفلام المسابقات الطويلة وتضم فلورا جوميز من غينيا بيساو، وموسى توريه من السنغال، وإدريس الرخ من المغرب، والفنانة سوسن بدر و مجدي أحمد علي من مصر .

ويشارك في مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة ثلاثة عشر فيلم. وتتكون لجنة تحكيم الأفلام التسجيلية الطويلة من المنتج بيدرو بيمينتا من موزمبيق، والمخرج هانز كريستيان مانكه من ألمانيا، والمخرجة جيهان الطاهري والمخرج خالد الحجر ومدير التصوير وائل صابر من مصر.

وقد أعلنت إدارة المهرجان أيضا عن أفلام الحريات، وتضم لجنة تحكيم أفلام الحريات النجم الأمريكي دانى جلوفر رئيسًا، وعضوية الناقد أوليفيه بارليه من فرنسا، والمخرجة عهد كامل من المملكة العربية السعودية، والمخرج أحمد ماهر من مصر، والكاتبة الشابة ابتهال الشايب من مصر أيضًا.



تعليقات