مع زيادة أعمال الرعب والتشويق للأعمال العربية أو الأجنبية ونظرًا لأنها الأكثر جذبًا لشريحة كبيرة من الجمهور، أصبحت القصص والأفكار تتكرر وتتشابه مع بعضها والتي تبني غالبًا على منزل أو شقة مسكونة أو حدوث تباعيات غريبة يتم الوقوف بها على شعرة ضعيفة تفصل بها الخيال عن الواقع وأصبح التحدي أو الرهان لصناع هذه الأعمال هو التجديد أو معالجة الفكرة من زواية مختلفة، وهذا ما حدث في مسلسل شقة 6 للفنانة روبي والذي ينتمي إلى هذه النوعية من الأعمال والتي تميل قصته بشكل أكبر إلى علم الميتافزيقية أو ما وراء الطبيعة
العمل تدور أحداثه حول إنجي الصحفية التي تنتقل إلى شقة جديدة بعدة وفاة والدتها ثم تبدأ في رؤية أشياء وناس غريبة تظهر وتختفي فجأة ومن هنا يبدأ العمل في معالجة القصة من عدة إتجاهات بما في ذلك الجانب العلمي والروحاني والمعروف بما وراء الطبيعة ومن زاوية أخري وهو الجانب النفسي من خلال تحليل ما يحدث ومناقشته مع طبيب نفسي، أما الجانب الثالث هو اللجوء إلى الدجل والشعوذة وهو الصراع الأبدي بين الجهل والعلم مع استغلال ضعف النفس البشرية والضغوط النفسية التي يمر بها الانسان والتي تجعله على استعداد لتصديق أي شيء والاندفاع في إتجاهات مختلفة ومن هنا يبعث المسلسل برسائل هامة وهو ما أشار به الفنان هاني عادل في الحلقات الأولى عن فضول الانسان بحيث لا تدع نفسك أسيرًا خلف فضولك أو معرفة ما لا يعنيك لأن هذا يقودك إلى سكك مجهولة أو طرق مسدودة وثانيًا وهو ما تم التحذير منه في جميع الأعمال السابقة فيما معناه ألا تتبع طريق الجدل والشعوذة وهو الأمر الأكثر ضررًا وقد يودي بحياتك.
الاتجاه الأول للمسلسل هو عالم الروحانيات أو ما وراء الطبيعة والتي تم استخدامها بشكل جديد في العمل من خلال مفردات ومصطلحات جديدة لم نقدم من قبل وعلى سبيل المثال تعبير العين الثالثة وهي أشبه بالحاسة السادسة وهي مفهوم باطني وصوفي للعين الغير مرئية أو التأملية والتي توفر إدراكًا يتجاوز الرؤية العادية ومن الناحية الدينية تشير العين الثالثة إلى حالة من التنوير أو استحضار الصور العقلية ذات الأهمية الروحية أو النفسية العميقة وهو الخط الدرامي الذي يهتم به هاني عادل بالتعاون مع صديقته فيدرا والمهتمة بشكل كبير بالعلاج عن طريق الطاقة الجسدية واستخدامها بشكل صحيح لمواجهة أي شر والتي فسرت حالة روبي بأن لديها قدرة عالية على استقبال أو تلقي الرسائل من عوالم أخرى ومن هنا نتذكر الفيلم الشهير استغاثة من العالم الأخر والتي لعبت بطولته الفنانة بوسي والتي كانت تتلقى رسائل عن طريق الحلم تستطيع من خلاله حل لغز جريمة قتل.
والاتجاه الثاني هو علم النفس من خلال الطبيبة النفسية صديقة الفنان أحمد حاتم والذي نصح روبي بالذهاب إليها للمتابعة النفسية معها وذلك بعد فقدانه لزوجته والتي سلكت طريقًا خاطئ بانغماسها في عالم الروحانيات الأمر الذي أدى بها لفقدان حياتها بعد اتباعها لعملية روحانية بمفردها وفسرت الطبيبة النفسية حالة إنجي بانها تعاني من حالة فصام شديدة أسبابه وراثية الأمر الذي قوبل برفض شديد منها ولكنها سرعان ما اكتشفت أن والدها كان يعاني من حالة فصام مصاحبة بالذهان خطيرة وأما الاتجاه الثالث فهو الأمر السائد في معظم أعمال الرعب والتشويق بأن هناك قوة شيطانية ما تلاحق روبي وتجاول تدميرها هي وكل من حولها من خلال عدة علامات بما في ذلك أشخاص تراهم لا تعرف هل هما أحياء أم أموات ومن هنا تزداد أجواء الرعب والتشويق والتي تم تنفيذها بشكل جيد للغاية مع الاستخدام الصحيح للعب بالأضواء وسرعة الإيقاع والموسيقى التصويرية المصاحبة مما يجعله في مقدمة الأعمال التشويقية كل هذا مع مباراة متوازية في الأداء التمثيلي بين جميع أبطال العمل ولكن بعد اكتشاف عدة جرائم قتل تمت بالفعل تبين أن كل ما تراه روبي صحيح مما ينفي أنها تُعاني من الفصام أو اضطرابات نفسية.
نجح المخرج محمود كامل في ثاني أعماله التي تنتمي إلى الرعب بعد مسلسل "زودياك" والذي لاقى نجاحًا كبيرًا في جمع جميع الخطوط الدرامية التي أشار بها العمل بشكل متوازن ومتصل دون أن تفلت من يديه الخيوط ودون شعور المشاهد بأي تشتت سواء في الحلقة الأخيرة والتي أثارت نوع من الجدل بين مؤلفين العمل والمخرج والتي أصابت المتفرج ببعض الحيرة في حل جميع الألغاز وربط جميع الخيوط ببعضها خاصة في مشهد النهاية وتواجد روبي في مستشفى الأمراض العقلية مرتدية نفس زي جارتها المختلة عقلية الفنانة سماء إبراهيم دون توضيح أسباب دخولها المستشفى ولكن يأتي ذلك بعد تتر النهاية مما يشير إلى وجود جزء ثاني للعمل بالأضافة لعدم توضيح بعض التفاصيل المتعلقة بعلاقة الفنانة سماء إبراهيم المختلة عقلية بالجرائم التي تمت في شقتها بعد احتفاظها بأشلاء جثة الصحفي في الثلاجة فضلًا عن مشهد حرق روبي لملك قورة عن طريق بعض التلاوات القرأنية بعد أن تتضح أنها روح شيطانية تحاول التسلل لكل من حولها وبينما ترغب في اسحاق روحها لأن لديها قوة الاتصال بالعالم الأخر فهذا المشهد أن بحاجة إلى نصف حلقة ولكنه تم بشكل سريع ولم يأخذ حقه بقدر كافي.