قد يرى البعض المخرج عاطف سالم مخرج يصنع افلام سطحية ركيكة يسعى من وراها الموزعين والمنتجين إلى تحقيق اعلى ربح ممكن وبغض النظر عن تلك الافلام التي قدمها و كان السبب الحقيقي ورائها هو تحقيق الاربح مثل فيلم ونسيت أني امرأة وفيلم ياناس يا هو ، إلا أنه يقدم مستوى رفيع شديد الحساسية والاحترام ومبذول بجهد فني وحرفي متقن ويحسب له فيلم (ام العروسة) عن قصة الكاتب عبد الحي أديب وسيناريو وحوار عبدالحميد جوده السحار بأنه عمل فني لمرحلة جديدة من النضوج والوعي ودرجة عالية من الابهار والبراعة من خلال واقعية حقيقة حيث الموظف البسيط حسين رب أسرة مصرية كبيرة من حيث عدد افرادها، يعاني من مشاكل تدبير تكاليف زيجة ابنته الكبرى سميرة احمد (احلام)، فيقرر اختلاس مبلغ من عهدته المالية في الشركة التي يعمل بها ...فنرى هنا عاطف سالم من خلال كاميراته وادواته التي استخدمها داخل استوديو واربع زوايا فقط هي بلاتوهات الفيلم يسعى للتقرب إلى الحقيقة بشكل كبير ليدون ازمات مالية واقعية فبيت ام العروسة وما يصوره من توترات وازمات مادية يعاني منها كل اب تظهر قدرته وتمكنه في التعامل مع طاقم عمل كبير ضم العديد من الخبرات الفنية امثال الفنان عماد حمدي وتحية كاريوكا وسميرة أحمد وغيرهم مؤكدا ع براعته في استغلال تلك الطاقات في مكانها الصحيح كما نجح في التعامل مع طاقم عمل كان اغلبه من الاطفال وهو امر صعب للغاية ... ويأتي في النهاية مشهد الزفاف وكيف تمكن عاطف سالم من استجماع كل هذا الحضور داخل مكان مغلق وكيف تمكن بكاميراته من تصوير مشهد الزفاف الذي يعد من افضل مشاهد الفيلم وكيف سجلت عدسة المصور سعيد الشيمي تلك الرؤى الجميلة لتشعر معه بأنه حدث واقعي بالفعل وبذلك استطاع أن يلفت النظر إلى اعماله ويضع اسمه جنبا إلى جنب لمخرج الواقعية صلاح ابو سيف
عنوان النقد | اسم المستخدم | هل النقد مفيد؟ | تاريخ النشر |
---|---|---|---|
عاطف سالم وتجربة الواقعية | دعاء أبو الضياء | 3/3 | 5 اكتوبر 2011 |
فيلم «أم العروسة ..» دعوة للزغاريد في وجه الاقتصاد | ملاك نصر | 2/3 | 19 مايو 2009 |
لقاء العمالقة | حمزة ساهي | 1/1 | 21 مارس 2024 |