تعديل بيانات: فيلم - الشقة من حق الزوجة - 1985


    معلومات أساسية

    اسم العمل الشقة من حق الزوجة
    الاسم بالإنجليزية The Wife Gets the Flat
    نطق الاسم بالإنجليزية El Shaqa Men Haq El Zogga
    الاسم الأصلي
    سنة الإصدار 1985
    مدة العرض بالدقائق 110
    نوع العمل فيلم
    نوع العمل الفرعي
    حالة العمل ﺗﻢ ﻋﺮﺿﻪ
    هل العمل ملون؟ نعم
    تصنيف الرقابة المصرية الجمهور العام
    تصنيف MPAA
    ميزانية الفيلم 0
    البوستر
    الإعلان
    تاريخ العرض
    7 يناير 1985 مصر true
    تصنيف العمل
    ﺩﺭاﻣﺎ
    ﻛﻮﻣﻴﺪﻱ
    بلد الإنتاج
    مصر
    اللغة
    العربية
    المنطقة
    مواقع التصوير
    التواصل الاجتماعي‎

    طاقم العمل

    قسم ﺗﻤﺜﻴﻞ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) محمود عبدالعزيز سمير 1
    2) معالي زايد كريمة 2
    3) جورج سيدهم عبدالرحيم 3
    4) عبدالله فرغلي عبدالمقصود 4
    5) نعيمة الصغير نظلة 5
    6) فريدة سيف النصر نجفه 6
    7) محمد الشويحي عم مغاوري 7
    8) هانم محمد 8
    9) أنسي المصري 9
    10) أحمد رضوان 10
    11) عثمان عبدالمنعم 11
    12) مصطفى توفيق 12

    قسم ﺻﻮﺕ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) مجدي كامل مهندس الصوت 1
    2) حسن إبراهيم مساعد الصوت 8
    3) سيد بسيوني مساعد الصوت 9
    4) أنور حنفي مساعد الصوت 10
    5) إبراهيم خورشيد مسجل الصوت 11
    6) جليلة الحريري مساعد الصوت 12
    7) علي حامد مسجل الصوت 13

    قسم ﻣﻌﻤﻞ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) مصر للإستوديوهات والإنتاج السينمائي (مصر للاستوديوهات) الطبع والتحميض 1
    2) سعد عبدالرحمن مدير عام المعامل 2
    3) صلاح عبدالحليم مدير المعامل 3
    4) ماجد موسى مصحح الألوان 4
    5) سيد الهواري مدير ستوديو الأهرام 7
    6) ستديو الأهرام (ستديوهات الأهرام) استوديو التصوير 8

    قسم اﻧﺘﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) مؤسسة الشروق للإنتاج الفني منتج 7
    2) حسام عبدالمنعم منتج منفذ 8
    3) مطيع زايد منتج 9
    4) مختار زايد مدير الإنتاج 10
    5) شاهر عبد المنعم مدير الإنتاج 11
    6) خميس فوزي مدير الإنتاج 12

    قسم ﺇﺧﺮاﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) عمر عبدالعزيز مخرج 1
    2) عصمت عفيفي مخرج مساعد 2
    3) صابر غانم سكريبت 3
    4) سمير حكيم سكريبت 4

    قسم ﺩﻳﻜﻮﺭ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) غسان سالم مهندس الديكور 1
    2) حسين الشريف (حسين شريف) إكسسوار 4
    3) فاتن صبحي منفذ الديكور 5

    قسم ﻣﻮﻧﺘﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) رشيدة عبدالسلام مونتير 1
    2) عادل شكري نيجاتيف 4
    3) محمد الزرقا مركب الفيلم 5

    قسم ﻣﺎﻛﻴﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) نادية صالح مساعد ماكيير 2
    2) أحمد عفيفي ماكيير 4
    3) إبراهيم رمضان مصفف الشعر 5

    قسم ﺗﻮﺯﻳﻊ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) الدقي فيديو فيلم موزع فيديو 3
    2) مصر للتوزيع ودور العرض السينمائي التوزيع لمصر وجميع أنحاء العالم 4

    قسم ﺗﺼﻮﻳﺮ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) ضياء الدين المهدي مدير التصوير 3
    2) بدر الدين إبراهيم مساعد مصور 4

    قسم ﺗﺄﻟﻴﻒ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) فراج إسماعيل سيناريو وحوار 1

    قسم ﻣﻮﺳﻴﻘﻰ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) عبدالعظيم حليم موسيقى تصويرية 2

    قسم ﻛﺎﺳﺘﻴﻨﺞ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) محمد خانكة ريجيسير 2

    قسم ﺟﺮاﻓﻴﻜﺲ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) رضا جبران التتر 2

    قسم ﻓﻮﺗﻮﻏﺮاﻓﻴﺎ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) محمد بكر مصور فوتوغرافيا 2

    قسم ﻣﻼﺑﺲ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺩﻭﺑﻠﻴﺮ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺩﻋﺎﻳﺔ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺃﺩﻭاﺭ ﻣﺘﻌﺪﺩﺓ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم دبلجة

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    ملخص القصة

    الاسم ملخص القصة الرسمي؟ خيارات
    محمود قاسم (سمير) موظف جديد في إحدى المصالح الحكومية، بعد قصة حب، يقترن (سمير) بزميلته (كريمة) ابنة رئيسه في العمل (عبدالمقصود)، وتبدأ المشاكل المادية بمجرد ولادة كريمة لطفلتها، يشترى (سمير) تاكسي بالتقسيط، من أجل تلبية احتياجات أسرته المادية، تشعر (كريمة) بالملل بسبب انشغال زوجها عنها وتشجعها والدتها (نازلي) على التمرد وطلب الطلاق، ويتم الطلاق بشكل عفوي، ويبدأ النزاع حول ملكية الشقة. 376
    نادية مرسى ازمة المساكن فى مصر فى اطار ساخر حيث ينفصل زوجان ويتصارعان على الشقة ويستمران فى الاقامة بها برغم طلاقهما بعد صدور حكم لهما باقتسامها . 135

    نبذة عن القصة

    الاسم نبذة عن القصة الرسمي؟ خيارات
    Ahmed Kamal سمير وكريمة يتزوجا عن حب، ولكن عندما بدأت المشاكل المادية عند ولادة أول طفلة، يتم الطلاق، ويبدأ النزاع حول ملكية الشقة. 119

    القصة الكاملة

    الاسم القصة الكاملة الرسمي؟ خيارات
    Mohamed Kassem سمير(محمودعبدالعزيز)موظف حكومى يسكن بشقة أوضتين وصالة، مشاركا صديقه المدرس الإلزامى عبدالرحيم (جورج سيدهم) والذى يستغل الشقة بإعطاء دروس خصوصية لمجموعات أطفال، وتلتحق بالعمل مع سمير الآنسة كريمة (معالى زايد) إبنة المراقب العام عبد المقصود، ويحدث التقارب بين سمير وكريمة ويتفقان على الزواج، ويرحب عبد المقصود عندما يعلم ان سمير لديه شقة أوضتين وصالة، وترفض ام كريمة الست نازلى (نعيمه الصغير) لأنها كانت تريد لإبنتها عريس غنى، وليس موظفا، ويفهم سمير من عبد المقصود وكريمة بطريق الخطأ ان عبد المقصود سوف يبنى لإبنته شقة أوضتين وصالة فوق سطوح عمارته، التى دائماً يتفاخر بها ويقول عند كل أزمة، أنا اقدم استقالتى واقعد فى البيت وكفايه على ايجار العماره، وبسبب سوء الفهم أسرع الجميع بإتمام الزواج، لينكشف الامر امام الجميع، ويكتشف سمير ان العماره شرك بين ٥ أسر، وعليها نزاع ومرهونة، ولتدارك الامر تحدث عبد المقصود مع عبدالرحيم وطلب منه مساعدة صديقه سمير، فتنازل عبد الرحيم عن حقه فى الشقة، واستلم شقته الجديدة التى كان قد حجزها من المحافظة منذ زمن بعيد، وعاد عبد الرحيم للبلد، ليطلب عروسة له، فزوجته امه (هانم محمد) من ابنة اختها نجفه(فريدة سيف النصر) والتى وقفت بجانب زوجها وساعدته فى عمله مع التلاميذ، بينما تزوج سمير من كريمة، ووضح من اليوم الاول سيطرة نازلى على أفكار ابنتها كريمة، ووضعت كريمة مولودتها الاولى، وأصرت نازلى قهرا، ان تسميها على إسمها، ورفض سمير بإصرار، ولأن كريمة تركت العمل لرعاية مولودها، فقد تأثر دخل الاسرة، وتمكن سمير من الحصول على تاكسى بالتقسيط ليعمل عليه بالفترة المسائية، واستغلت نازلى وابنتها كريمة التاكسى فى مشاويرهم الخاصة، وبسبب غياب سمير عن المنزل طوال اليوم وعودته مرهقا، شعرت كريمه بالملل، وعدم استمتاعها بزوجها، وخيرت سمير بينها وبين التاكسى ولكنه اختار الاثنين، لأنه يحب كريمه، والتاكسى من اجلها وإبنتهما، ولكن الحماة نصحت ابنتها بتهديد زوجها بطلب الطلاق، والذى طلبته كريمة وألحت عليه، فطلقها سمير فى لحظة غضب طلقة بائنة، وبعد مجهودات عبد المقصود حاول سمير اعادة زوجته للمنزل، ولكن هولاكو (نازلى) رفضت وطلبت طلاق نهائى، لتحصل على الشقة حسب القانون الجديد، الشقة من حق الزوجة، ولكن النيابة قررت مشاركة الزوجين فى الشقة حتى انتهاء شهور العدة، وبدأت نازلى فى مسلسل تطفيش سمير، بتشغيل الغسالة بعد منتصف الليل، ودق الكفتة فى الهون، حتى طفش سمير وذهب للسكنى فى المقابر، وشعرت كريمة بخطئها نحو طليقها حبيبها، وبحثت عنه واعتذرت له، مع وعد بسد اذنيها عن نصائح امها، وعادوا لمنزلهم مع ابنتهم، بينما أسرع للمقابر عبد المقصود ليحتل الحوش الذى كان يسكنه سمير، هاربا من هولاكو. (الشقة من حق الزوجة) 2316

    هوامش

    الاسم نص الهامش المعيار خيارات

    النقد الفني

    الاسم نص النقد به حرق للأحداث؟ الرسمي؟ خيارات
    yosra ali

    الشقة من حق الزوجة...كوميديا واقعية دارمية راقية

    الكوميديا بتعرفيها العام والشائع" مسرحية يقوم فيها الفعل الدرامي علي تخطي سلسلة من العقبات التي لاتحمل خطرا حقيقا وتكون الخاتمة فيها سعيدة " حمل هذا التعريف...اقرأ المزيد مضمون هذا الفيلم حيث شاب(سمير) يعجب ببنت مديره(كريمة) في عمله , يوفق الأستاذ عبد المقصود علي خطبة ابنته له , تأتي مشكلة الشقة أول عاقبة ولكن تنفك هذه العقبة بعد أيترك له صديقة (عبد الرحيم ) الشقة الشرك بينهما ويذهب ليتزوج ويعيش في شقق القرعة , وهنا يتم زواج سمير وكيريمة ,لتبدأثاني عاقبة حيث الأزمة الماليةبعد ولادة (وفاء) ولكن سمير يشتغل سائق علي تاكسي وينهمك في العمل بحثا عن الكفاية المالية . تشعر زوجته بالملل لتبدأ العاقبة الثالثة ويشتد الصراع معها , لتفتح الزوجة اذنها لأمها(نظلة) , فتتطلب الطلاق المجازي ليتم بطريقة عفوية غير مقصوده , وهنا يكون الصراع الرابع في الحكم القانوني حيث من حق الزوجين العيش في الشقة, يتم العيش من خلال مشاهد كوميدية درامية , فيترك سمير البيت ويعيش في المقابر تصالحه كريمة وتهاهده ألا تخضع لأمها مرة ثانية ,وينتهي الفيلم بعوده سمير وكريمة ووفاء للتجمع من جديد. اذا نظرنا للعنوان الذي يحمله الفيلم " الشقة من حق الزوجة " نجد الدلالة المباشرة لمكمن مضمون الفيلم, حيث القانون الذي يعطي الحق للزوجة الحاضنة العيش فيها _هذا صحيح _ ولكن الفيلم جاء مزيج متنوع متشعب من القضايا الأجتماعية الزوجية التي واجهت هذا العصر والعصور التالية انظروا معي للعقبة الأولي وهي قضية السكن وإلقاء الضوء علي فكرة سكن القرعة , تدخل الحمي وتسلطها علي الزوجين وكيف تكون سبب انهيار وتفكك اسري , مشكلة المعيشة وقلة المرتبات واللجوء للعمل الثاني , قيمة الصديق في التخفف من أعباء الحياه كل هذه القضايا بجانب الضوء الأساسي عرضها الفيلم من خلال الحوار حيث الأسلوب السردي الخبري في طريقة المناقشات , الذي من الممكن أن تشعر بالملل معة لكن السيطرة علي أداء لأدوار وسرعة الأنتقال للعقبات وحلها منع من الشعور بهذا. بناء التكويني للفيلم قائم علي البناء النمطي البداية (التمهيد للعقبة), ووسط(الأحتداد والتأزم), ونهاية(الحل), هكذا كان مسار الفيلم ولكن جسد هذا التكوين بطريقة بارعة من خلال استغلال كل الخيوط الممكنة حيث العمل علي نوعين من الصراع , الصراع الخارجي الذي تمثل في المعاناه التي تواججها الأبطال للبيئة المحيطة بهم (الزوج والزوجة وما يواجهم من صعوبة المعيشة وتسلط الأم ,....) , والصراع الداخلي (حيث الصراع بين الإنسان ونفسه , بين العقل والقلب , بين العند والإحتياج ) دعونا نطرح سؤالا ؟ ما الذي كان يشعر به الزجين أمام هذه الروح العنيفة التي نزعت بينهم , هل الكره والبغض والكراهية واللاشعور , أم التمزع و الإحتياج والرغبة, ما لا نهاية من التعبيرات الشعورية.... هذا الصراع الداخلي لم يتجسد من خلال الحوار ولكن قام تنفيذه بالإعتماد علي الملامح الوجهية ونظرات العيون التي كانت أقوي وأعمق من تجسيده خلال الكلمات. ( - مشهد دخول الأب علي ابنته التي حرم منها والتمزج الدخلي ,,, انظروا لفكرة خلو الشقة في هذا الوقت , هذا الخلو دلالته خلو البيت من الصراعات الخارجية جعل الصراع الداخلي يغلو ويغطي الصراع الخارجي فدائما قوة الشعورية والعاطفية ما تعلو علي قوة العقل والعند التفكيري ,,,,, النهاية السعيدة جاءت عندما فار هذا الصراع الداخي علي سطح الخارجي , وهذا الفوران تمثل في البكاء !! - كذلك تجسد في مشهد نوم الزوجة علي فراش الزوج) . كذلك عرض الفيلم بطريقة غير مباشرة نوعين البيئة وطريقة الزواع فيهما : البيئة الحضرية تمثلت بيئة سمير وكريمة , والبيئة الريفة عبد الرحيم وزوجته. ( دققوا في مشهد الأم الريفية وهي تختار العروسة ,,,, المجتمع الريفي انذاك كان يرفض من تلون أظافرها وتشاهد التلفاز!!!, لا تنسوا أن تنظروا للمجتمع الحضري والريفي في زماننا هذا!!). إيقاع الفيلم كان سريعا وهذا سمح له في طرح هذا الكم الهائل من الرؤي الإجماعية , وهذا أيضا من حبكة السيناريو وعمقة , وعدم الإفتعال في أداء الأدوار من قبل الممثلين , براعة المخرج في استخدامهم ساهم في تجسيد صورة المجتمع المصري أنذآك , فالفيلم بسيط حمل خبايا عميقة قوية. الإستمتاع والضحك والإحساس باللطف الممزوج بالقيمة هو التأثير الشعوري الذي أعطاه الفيلم للمتلقي . وأخيرا : الفيلم أشبه بالظاهرة الفرنسية حيث (المسرحية الكلاسيكية) عام 1630 " هي مسرحية ذات مسار معين فيه توترا دارميا معقد لكن تخطية ممكن وهذا ما يوصل إلي النهاية السعيدة "