محتوى العمل: فيلم - الكماشة - 1987

القصة الكاملة

 [1 نص]

عقيد محمود سليمان عزوز (محمود ياسين) متزوج من سوزى ( دينا ) إبنة عارف طلبه (نظيم شعراوى). لايشعر محمود بأى عاطفة نحو زوجته ولذلك فهو دائم الغياب عن المنزل بسبب عمله فى مكتب مكافحة المخدرات ولا تمل زوجته من الشكوى من غيابه الدائم.وفى احدى العمليات يتنكرمحمود فى شخصية رجل يطلب عملا فى محل كشرى تملكه نعمه( بوسى )بعد ان زكاه لديها عم زهران(عبدالمنعم ابراهيم)مرشدالبوليس بسبب ما عاناه من سطوة تاجر المخدرات حسان (حمزه الشيمى) صاحب القهوه. وقد تم زرع الصول عبد الحميد (عبد الحميد المنير) بمحل الكشرى تحت اسم عصفور. عمل محمود بالمحل وقام بحماية نعمه من عصابة حسان وشريكته ست الحسن ( شويكار ) التى تريد توسيع مخزنها الملاصق لمحل الكشرى بإقتطاع جزء منه وضمه للمخزن. يحاول حسان وزوجته جمالات (ميمى جمال) ضم محمود الى عصابتهم بعد ان علموا انه مسجون مخدرات سابق وينجحوا فى ضمه للعصابه.طلب جعفر(سامى العدل)شقيق ست الحسن والذراع اليمنى لزعيم العصابه عارف طلبه والدزوجة محمودالذى يجهل نشاط حماه عمل تحريات عن محمود سليمان من بلده السويس. أعجبت نعمه بمحمود وبدأت تحبه فهى وحيده لا ظهر لها ومحمود إعانها على أعداءها. صارحت نعمه محمود بحبها وطلبت منه ان يتزوجها ولكنه أجل موضوع الزواج نظرا للفارق الاجتماعى بينهم فهى صاحبة محل وهو يعمل لديها. وصلت التحريات الى جعفر بأن محمود ضابط بوليس منتحل شخصية متوفى يحمل نفس الاسم فقبض عليه وسجنه فى مخزنه وإختطف نعمه وابلغها بحقيقة محمود وحبسها معه وحاول الانتقام منه بأن جعل هنداوى (عبد الله مشرف) احد أفراد العصابه ان يغتصب نعمه امام عينيه ثم قيدوها بجواره. اخبر جعفر زعيم العصابه عارف بيه بإسم الضابط فعلم انه زوج إبنته وقال لازم أذله زى ما أذل بنتى وطلب منهم قتله. استطاعت نعمه ان تفك قيودها وقيود محمود فذهب بها الى منزل عصفور وخبأها هناك وأرسل مع الصول عصفورإستقالته من البوليس حتى يتفرغ للإنتقام من العصابه بحريته. استطاع محمود السطو على منزل ست الحسن وقيدها وهددها بالموت فأخبرته ان زعيم العصابه هو حماه عارف بيه. توجه حسان الى عارف بيه ليحتمى به فقتله حتى لاينكشف أمره ثم حاول قتل جعفر ولكن جعفر عاجله بطلق نارى أصابه وجاء محمود وأطلق النار على جعفر فقتله وقبض على عارف بيه وسلمه للشرطه التى حضرت وقبضت على الجميع وطلق محمود زوجته وتزوج من نعمه.


ملخص القصة

 [2 نصين]

يقرر الضابط الشاب محمود أن يتنكر كعامل في محل كشري في حي شعبي لكي يصل إلى عصابة لتجارة المخدرات، وتقف صاحبة المحل إلى جانبه، وهى لا تعلم حقيقته، وتظهر عدة مفاجآت.

يصل للحى الشعبى الشاب محمود الذى جاء يبحث عن عمل فى محل الكشرى، ينقذ صاحبة المحل نعمة الشابه التى ورثت المحل عن أبيها، يحاول محمود أن يتصدى للمعلم حسان صاحب المقهى المجاور والذى يتضح فيما بعد أنه أحد تجار المخدرات، تركز العصابة على محمود وتحاول أن تقضى عليه، وعندما لا تستطيع تحاول ضمه إلى صفوفها، ويتيح له ذلك أن يترعف على الشخصيات الأكبر فى العصابة ومنها ست الحسن وأخيها جعفر. ولا ينغص عليه نجاحه فى تسلله داخل العصابة إلا موقف زوجته الرافضة لغيابه الطويل المتكرر من البيت دون أن تعلم منه شيئا، تدفع الشكوك ست الحسن ويحصر إلى التحقق من شخصية محمود فى مدينة السويس ذاتها التى قال أنه جاء منها ويتضح أنه ينتحل شخصية أخرى لرجل مات فى السويس منذ مدة. يدور الصراع بين محمود وبين رجال العصابة رغم أنه لم يصل إلى الرأس الكبير الذى يتضح فيما بعد أنه والد زوجته، تخطف العصابة الضابط تحبسه مع نعمة التى يكون قد أرتبط بها بقصة حب، يتمكن محمود ونعمة من الهرب، ويجن عارف والد زوجة الضابط ويطلب بالقضاء عليهما، يستقبل الضابط من الشرطة مؤقتا حتى يتسنى له القضاء على عارف وعصابته، ويتم القبض على عارف وعصابته، يطلق الضابط زوجته،ـ ويتزوج من نعمة.


نبذة عن القصة

 [1 نص]

ضابط يتنكر كعامل فى محل كشرى فى حى شعبى لكى يصل الى عصابة لتجارة المخدرات .تقف صاحبة المحل الى جانبه وهى لا تعلم حقيقته وتظهر عدة مفاجآت .