محتوى العمل: فيلم - المجانين في نعيم - 1963

القصة الكاملة

 [1 نص]

قنديل(اسماعيل ياسين)تزوج من إمرأة لديها إبنة كبيرة،أراد والده ان يتزوجها،فخاف قنديل ان ينجب والده من إبنة زوجته أخاله وتصبح زوجته حماة ابيه،وجدة أخيه وإذا انجب هو اصبح ابنه أخ لزوجة ابيه وأخ لعمه وحفيد ابيه،وهو الشئ الذى تسبب فى دخوله مستشفى المجانين لمدة ١٠ أعوام ليخرج منها وقد استرد عقله،ولكن رفض الجميع إلحاقه بأى عمل،ولكن عمه( لطفى الحكيم)سلمه ٥٠٠ جنيه تركهم له والده وافتتح شركة لحل المشاكل وتعرف على شريف اشرف(رشدى اباظه)الشاب الفلاتى النصاب بتاع النسوان،الذى ادعى ان لديه عمارات كثيرة ويحتاج لمن يجمع الإيجار من السكان وألحقه بالعمل لديه مقابل ٥٠٠ جنيه تأمين،وتركه ليقابل الديانه ولمن نصب عليهن من النساء،مثل الست دولت(زينات صدقى)صاحبة البيت التى وعدها بالزواج وإستلف منها النقود وبلط فى الأجره،وتانى ضحاياه كانت الراقصة عزيزه تويست(نجوى فؤاد)التى أيضاً وعدها بالزواج وأخذ نقودها،أما الثالثة فكانت ناهد (شويكار)صاحبة محل الأزياء،وعمتها الست حميده زند السبع(ليلى حمدى)الجزاره بالمدبح،والتى شاهدت چاكت شريف بمنزل ناهد،فتوعدته بالإنتقام أو الزواج من ابنة أخيها،بالإضافه الى ان والد شريف(عبد الخالق صالح)قد اتفق مع اخيه(عبد النبى محمد)على زواج ابنته بطاطا(ناديه عزت)من شريف،وجاء من البلد بصحبة المأذون الاستاذ تفاح(محمد ادريس)وجاءت ناهد وعمتها ومعهم المأذون الشيخ محمد(عبدالمنعم سعودى)وجاءت دولت ومعها الشيخ عتريس(عباس الدالى)والجميع يريد خدمات شريف،وكانت مجزرة،نفذ منها قنديل بأعجوبه،وعمل سايس بجراج وعثر على حافظة نقود خاصة بالسيد كمال صادق(توفيق الدقن) صاحب شركة الفضاء الخارجى والذى يبيع أراض فى القمر،وطلب منه ان يعمل لديه،واصطحبه لمقابلة حبيبته ليلى(زهرة العلا)فى عيادة والدها الدكتور يوسف(إستفان روستى) طبيب الاسنان ولكى يخلو له الجو،جعل قنديل يخلع ضرسه،بينما جلس هو مع ليلى التى أشتكت له من ان والدها ووالدتها امينه(ميمى شكيب)يريدان تزويجها من شعبان(فهمى امان)الرجل العجوز. اكتشف قنديل انه قنطره،فأبلغ الدكتور عن كمال،فطرده من العياده وشغل قنديل تمرجى عنده،وقد أشتكت له ليلى من الرجل العجوز شعبان،فأبلغها ان كمال قد قبض عليه لأنه نصاب،وفى نفس الوقت جاء شريف لعلاج أسنانه وعرفه على ليلى التى اعجب بها،واقترح قنديل عليه ان يتزوج من ليلى،وبالفعل قام المأذون الذى جاء لتزويج ليلى من شعبان،بعقد قران ليلى على شريف،وعاد قنديل مرة اخرى لمستشفى المجانين،لأن المجانين فى نعيم.


ملخص القصة

 [2 نصين]

يخرج قنديل بعد قضائه عشر سنوات في مستشفى اﻷمراض العقلية، وطيلة هذا الوقت يبحث عن عمل بلا جدوى، ويخاف الجميع منه، ويقرر أن يفتتح مكتبًا متخصصًا في حل المشاكل.

بعد عشر سنوات داخل مستشفى المجانين خرج قنديل باحثًا عن عمل دون جدوى فالجميع يطالبونه بشهادات عمله السابق. فكانت لديه الشجاعة ليخبرهم أنه حاصل على شهادة بأنه عاقل، فى حين أن الذين دخلوا المسشفى لا يستطيعون إثبات صحة عقولهم. وكان والده قد ترك له 500 جنيه قبل وفاته لذلك قرر افتتاح مكتب لعلاج مشاكل الناس، بدأ يبحث عن العملاء داخل الكباريهات حيث يتعرف على شريف العاطل رغم حوصله على بكالوريوس تجارة الذى يحتال على الناس وله ثلاث ضحيات هن عزيزة تويست راقصة الكباريه. ودولت صاحبة المنزل الذى يسكن فيه، وناهد ابنة معلمة فى المدبح حيث وعد كل منهن بالزواج ونجح فى أن يعيش على حسابهن، لكن ابنة عمته بطاطا، هى فتاة ثرية، تتضايق من مشاريع زواج قريبها شريف مما أدى إلى عدة مشاجرات بينهما وبين صديقاته. يتورط قنديل مع محتال آخر وهو كمال الذى أنشأ شركة فضائية ودفع له خمسمائة جنيه وخدعه كما حاول خداع ليلى ابنة الدكتور أيوب، لكن قنديل يتدخل حتى نجح فى أن يزوجها من حبيبها الأول شريف. وبعد عدة مغامرات يقتنع قنديل أن الحياة فى مستشفى المجانين أفضل فذهب إلى المستشفى وتوسل إلى البواب يدخله خاصة وأنه رأى أن عالم العقلاء يؤكد له أن المجانين فى نعيم.


نبذة عن القصة

 [1 نص]

بعدما خرج قنديل من مستشفى المجانين، يحاول إيجاد عمل والتأقلم على حياته، لكنه يقع في العديد من المشاكل التي جعلته يعتقد أن مستشفى المجانين أفضل.