الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | كريم عبدالعزيز | عمر علي الوكيل | 1 | |
2) | مايا نصري | هنا | 2 | |
3) | أحمد سعيد عبدالغني | الضابط رشاد غانم البنا | 3 | |
4) | حسن حسني | سيد السويسي | 4 | |
5) | محمود الجندي | علي الوكيل | 5 | |
6) | إنعام سالوسة | والدة عمر | 6 | |
7) | سلوى محمد علي | أميره اخت عمر | 7 | |
8) | ضياء عبدالخالق | رضا | 8 | |
9) | أحمد صيام | زوج اخت عمر | 9 | |
10) | محسن منصور | رجب حلومة | 10 | |
11) | شيري عادل (شيرين عادل) | ضحى سيد السويسي | 11 | |
12) | فادي خفاجة | احمد علي الوكيل | 12 | |
13) | هادي خفاجة | عمر علي الوكيل (طفلا) | 13 | |
14) | مجدي إدريس | شكرى | 14 | |
15) | عزت بدران (عزت بدراوي) | ناصر المحامي | 15 | |
16) | وائل سامي | ضابط | 17 | |
17) | هاني الصباغ | زميل الضابط رشاد | 18 | |
18) | عبدالعزيز مخيون | امبابي - جنيدي - الصول عبدالحميد | 20 | |
19) | سامي مغاوري | شوقي | 21 | |
20) | محمد جمال | 22 | ||
21) | شروق | 23 | ||
22) | مريم نور | 24 | ||
23) | محمد شيرين | 25 | ||
24) | أحمد عبدالمنعم | 26 | ||
25) | وليد يوسف | 27 | ||
26) | إسلام خيري | 29 | ||
27) | سعد ياسين | 31 | ||
28) | علاء النقيب | 35 | ||
29) | يحيى محمد | 37 | ||
30) | نسمة خليل | 38 | ||
31) | مريم ابو المجد | 40 | ||
32) | ريهام مجدي | 41 | ||
33) | عمرو سالم | 42 | ||
34) | محمد أبو عوف | 43 | ||
35) | أكمل المعداوي | رجل من رجال السويسى | 45 | |
36) | علي سيف | 46 | ||
37) | أحمد عباس | 47 | ||
38) | أحمد صلاح | 48 | ||
39) | خالد ماهر | 49 | ||
40) | رامي محمود | 51 | ||
41) | رفعت فايز | 53 | ||
42) | ليلى نجاتي | ارملة العقيد زكي الموجي | 54 | |
43) | أحمد عثمان | 55 | ||
44) | كمال السيد | سليمان | 56 | |
45) | ثريا إبراهيم | جدة هنا | 57 | |
46) | محمد حمدي | صلاح سيد السويسى | 58 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | حسن جاد | مشرف كرين | 3 | |
2) | عماد عزمي | فني كاميرا | 4 | |
3) | شادي عبدالله | مصور | 6 | |
4) | هاني لويس | مكينج | 7 | |
5) | أمير فوزي | مكينج | 9 | |
6) | محمود وزة | فني كرين | 10 | |
7) | الديب علي | مساعد كرين | 11 | |
8) | محمد حسان | مساعد كرين | 12 | |
9) | رامي محمود | مساعد كرين | 13 | |
10) | محمد مصطفى | فني كرين | 17 | |
11) | كرم محمد السيد | فني كاميرا | 18 | |
12) | بكر عبدالله | فني كاميرا | 19 | |
13) | يحيى محمد | فني كاميرا | 20 | |
14) | سامح طارق | فني كاميرا | 21 | |
15) | مصطفى مسلم | فني كاميرا | 23 | |
16) | هاني امين | فني كاميرا | 25 | |
17) | مصطفى محمود | فني كاميرا | 26 | |
18) | محمد حسن | فني كاميرا | 27 | |
19) | أحمد عبدالجواد | فني كاميرا | 28 | |
20) | أبو عوف محمد | فني كاميرا | 29 | |
21) | أحمد رشدي | فني اﻹضاءة | 40 | |
22) | أحمد حسن | فني اﻹضاءة | 41 | |
23) | هاني جمال | لودر | 42 | |
24) | جميل السيسي | فني إضاءة | 43 | |
25) | حمدي العسلي | فني إضاءة | 44 | |
26) | محمود كومبو | مساعد الإضاءة | 45 | |
27) | مصطفى بوكسر | مساعد الإضاءة | 46 | |
28) | محمد شهاب | مساعد الإضاءة | 47 | |
29) | عزت أبو زيد | مساعد الإضاءة | 48 | |
30) | حمدي عبدالتواب | مساعد الإضاءة | 49 | |
31) | أحمد بلالة | مساعد الإضاءة | 50 | |
32) | حسن هلال | فني اﻹضاءة | 51 | |
33) | عصام ماهر | فني اﻹضاءة | 52 | |
34) | رأفت بنداري | فني إضاءة | 53 | |
35) | خالد ماهر | مهندس اﻹضاءة | 54 | |
36) | إسلام عبدالسميع | مصور | 55 | |
37) | إيهاب محمد علي | مدير التصوير | 56 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | أحمد عباس | مهندس الديكور | 2 | |
2) | هاني عجمي | إكسسوار | 15 | |
3) | أحمد الصعيدي | مساعد إكسسوار | 16 | |
4) | علاء سمير | مساعد إكسسوار | 18 | |
5) | مجدي علي | مساعد إكسسوار | 19 | |
6) | أحمد كيتا | مساعد إكسسوار | 20 | |
7) | باسل حسام | مهندس الديكور | 21 | |
8) | رامي عباس | مساعد الديكور | 22 | |
9) | ريفز | إكسسوار | 23 | |
10) | جمال عجمي | إكسسوار | 24 | |
11) | عباس صابر | مؤثرات خاصة | 25 | |
12) | مصطفى عثمان | مساعد الاكسسوار | 26 | |
13) | أحمد حامد | مساعد إكسسوار | 27 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | العربية للسينما (الشركة العربية للإنتاج والتوزيع السينمائي) | منتج | 1 | |
2) | ثائر مختار | مدير الإنتاج | 2 | |
3) | جورج غطاس | مدير الإنتاج | 4 | |
4) | محمد سيد | منتج منفذ | 5 | |
5) | عماد مراد | منتج فني | 13 | |
6) | حازم شعيب | مساعد منتج | 14 | |
7) | مصطفى حسن | مساعد منتج | 15 | |
8) | محمود عبدالوهاب | مساعد منتج | 16 | |
9) | علي حسن | مدير الإنتاج | 17 | |
10) | ثائر يونس | مدير الإنتاج | 19 | |
11) | شريف شحاتة | مدير الإنتاج | 20 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | حسن أبو جبل | مهندس الصوت | 12 | |
2) | حسني علي | إعداد شريط الصوت | 13 | |
3) | إسلام حسيب | إعداد شريط الصوت | 14 | |
4) | مجاهد سليمان | مساعد الصوت | 15 | |
5) | وجيه سيد | مساعد الصوت | 16 | |
6) | عز الدين محمد غنيم | الصوت | 17 | |
7) | مرسي عبدالمغني | مهندس الصوت | 18 | |
8) | شريف حمدى | مهندس الصوت | 19 | |
9) | جميل عزيز | كبير مهندسي الصوت | 20 | |
10) | خالد أحمد | مصمم الصوت | 21 | |
11) | محمد عبدالحسيب (محمد حسيب) | إعداد شريط الصوت | 22 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | شريف هلال | ماكيير | 12 | |
2) | خالد محمود | مساعد ماكيير | 13 | |
3) | حسام الجزار | ماكيير | 14 | |
4) | محمد علاء | مساعد ماكيير | 15 | |
5) | محمود مرشد | ماكيير مايا نصري | 16 | |
6) | ديكو | مساعد ماكيير مايا نصري | 17 | |
7) | طارق الصغير | كوافير مايا نصري | 18 | |
8) | محمد يونس | كوافير مايا نصري | 19 | |
9) | صبري عبدالدايم | مصفف الشعر | 20 | |
10) | محمد حافظ | مصفف الشعر | 21 | |
11) | أشرف فؤاد | مصفف الشعر | 22 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | ليلى فهمي | نيجاتيف | 1 | |
2) | صفاء زهير | مساعد مونتير | 2 | |
3) | نهي رجب | مساعد مونتير | 4 | |
4) | رضوى عفان | مساعد نيجاتيف | 5 | |
5) | مها رشدي | مونتير | 7 | |
6) | محمد بكر | مساعد مونتير | 7 | |
7) | Team Work post production | مونتير | 8 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | أحمد نادر جلال | مخرج | 1 | |
2) | أمجد المالكي | مخرج مساعد | 2 | |
3) | هيثم التميمي | مخرج مساعد | 3 | |
4) | إسلام خيري | مخرج مساعد | 4 | |
5) | محمد خيري | مخرج سكريبت | 5 | |
6) | سراء سليمان | مخرج سكريبت | 6 | |
7) | محمد الكيلاني | كلاكيت | 8 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | ناصر عبود | سائق | 23 | |
2) | إبراهيم سعيد | سيارات شرطة | 29 | |
3) | محمد هاشم | خدع ومفرقعات | 32 | |
4) | محمد مرسي | خدع ومفرقعات | 33 | |
5) | نبيل البرنس | خدع ومفرقعات | 34 | |
6) | عبده عباس | كرفان | 37 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | معامل جهاز السينما | الطبع والتحميض | 6 | |
2) | علمي عبدالرحمن | مشرف عام المعامل | 7 | |
3) | إبراهيم السيد | مدير المعامل | 8 | |
4) | علي عبدالحليم | مدير عام التشغيل | 9 | |
5) | عادل عبدالحميد | مصحح الألوان | 10 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | ريم العدل | ستايلست | 8 | |
2) | عمرو علي | مساعد الملابس | 9 | |
3) | رأفت حسن | مساعد الملابس | 10 | |
4) | إبراهيم عساكر | الملابس | 11 | |
5) | رفعت عبدالحكيم | منفذ الملابس | 12 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | عبدالجليل حسن | مستشار إعلامي | 4 | |
2) | خضر محمد خضر (محمد خضر) | مصمم الأفيش | 5 | |
3) | محمد حامد | مساعد مونتير | 6 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | عمرو إسماعيل | ألحان وموسيقى تصويرية | 4 | |
2) | أيمن بهجت قمر | كلمات الأغاني | 5 | |
3) | خالد عجاج | غناء | 6 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | حاتم الجمل | مصور فوتوغرافيا | 1 | |
2) | عمر فتحي | مساعد فوتوغرافيا | 3 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | إسعاد يونس | موزع | 3 | |
2) | العربية للسينما (الشركة العربية للإنتاج والتوزيع السينمائي) | موزع | 4 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | سيد هاشم | خدع ومفرقعات | 6 | |
2) | ماكجيفير تيم | منفذ معارك | 7 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | بلال فضل | مؤلف | 1 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | جرافيتي | التتر | 2 |
الاسم | ملخص القصة | الرسمي؟ | خيارات |
---|---|---|---|
Doaa Abd El Dayem | تدور أحداث الفيلم حول شخصية عمر (كريم عبدالعزيز). تبدأ مأساة عمر منذ أن كان طفلًا صغيرًا حيث شهد علي تبادلٍ لإطلاق النار بين والده (محمود الجندي) وقوات الشرطة ،وبالرغم من أن والده استسلم وترك سلاحه لكن يتم قنصه. ومن هنا يصبح ما تبقى من عائلته مهددًا بالهلاك ولا يجد أمامه خيارٌ غير أن يرمي نفسه في أحضان أحد حيتان تجارة المخدرات (حسن حسني) ليأخذه تحت جناحه وينشأ عمر ليجد نفسه وقد أصبح تاجرًا للمخدرات. 403 |
الاسم | القصة الكاملة | الرسمي؟ | خيارات |
---|---|---|---|
Mohamed Kassem | شاهد الطفل عمر الوكيل(هادى خفاجه) والده على الوكيل (محمود الجندى)، تاجر المخدرات يقاوم البوليس، ثم يوافق على إلقاء سلاحه والإستسلام، ولكن ضابط البوليس أطلق الرصاص على والده فأرداه قتيلا، وحاول شريك والده المعلم سيد السويسى (حسن حسنى) مساعدة أسرة شريكه ماديا، ولكن الطفل عمر الوكيل رفض الإحسان، مفضلا أن يعمل لإعالة أشقاءه الأصغر ووالدته (إنعام سالوسه)، ولإنه مازال صغيرا، فقد تبناه المعلم السويسى وضمه للعمل معه، ليشب عمر الوكيل (كريم عبد العزيز) فى خدمة أغراض وأعمال المعلم السويسى، وأخلص له وحفظ أسراره، وقد استعان السويسى بالمحاسب الفاسد شوقى (سامى مغاورى)، ليغسل له أموال المخدرات، وتحول لرجل اعمال فى الظاهر ويتولى إدارة أعماله إبنه صلاح (محمدحمدى)، ومهرب وتاجر مخدرات فى الباطن، ويتولى إدارتها عمر الوكيل ومعه شكرى (مجدى ادريس). إصطدم السويسى بضابط المباحث رشاد راغب (احمد سعيد عبد الغنى)، الذى فشل بالإيقاع به متلبسا، فنال تعنيف رؤساءه لشكه برجل الاعمال الناجح، ولكن رشاد صمم على الايقاع بالسويسى بأى وسيلة دون الإلتزام حرفيا بالقانون، فلفق تهمة حيازة مخدرات لإبنته ضحى (شيرى عادل)، وفشل المحامى ناصر (عزت بدران) فى اخراجها، ولكن تدخل عمر وورط رشاد فى فقد حرز مخدرات فى عهدته، عن طريق المهرب المقبوض عليه رجب حلومه (محسن منصور)، وقايض الضابط على الحرز، مقابل حرز ضحى، لتفرج عنها النيابة، ويقرر رشاد الوصول الى السويسى عن طريق الايقاع بعمر. كان عمر ينفق على والدته وأخته أميره (سلوى محمد على) وزوجها المدرس زكى (احمد صيام) وابنهما الصغير حسن، والذى كان يتخذ من خاله عمر قدوة ويريد ان يسلك طريقه فى المخدرات، أما احمد الوكيل (فادى خفاجه) شقيق عمر الأصغر، فقد رفض عمل عمر مع السويسى، واعترض وهاجم اخاه، رغم علمه بإنفاق اخيه عليه، وعدم قدرته على الإنفاق على امه او على نفسه، وكان عمر متزوجا سرا من هنا (مايا نصرى) والتى جاءت للقاهرة لتبحث عن فرصتها لتصبح ممثلة، ولكنها تقابلت مع عمر وأحبته وتزوجته، ولم تكن تعلم بعمل عمر الحقيقى، فلما علمت رفضت، ولكنها لم تستطع الاستغناء عنه، فإستمرت معه لعله يُقلع يوما عن تجارة المخدرات، ورفض عمر عملها بالتمثيل، كما رفض الإنجاب خوفا على إبنه أن يصبح تاجر مخدرات. قبض رشاد على حسن ومعه قطعة مخدرات، وقايض عمر على التعاون معه للإيقاع بالسويسى، مقابل الإفراج عن إبن أخته، فتظاهر عمر بالموافقة، وأبلغ السويسى بالاتفاق، فطلب منه السويسى قتل رشاد، ولكن عمر تراجع فى اللحظة الاخيرة، ليقبض عليه رشاد بتهمة الشروع فى قتل ضابط بوليس، ثم أقنعه بالتعاون الفعلي معه، وقام رشاد بتسليم عمر موبايل خاص ليتواصل معه عن طريقه، وإمعانا فى السيطرة على عمر، تمكن رشاد من الاتفاق مع الصول عبد الحميد (عبد العزيز مخيون) ليدعى انه السجين إمبابى وكان مع الوكيل وشكرى يعملون مع السويسى، وعندما نوى الوكيل التوبة، ابلغ السويسى أحد الضباط الفاسدين بمكان الوكيل، والذى قتل الوكيل لحساب السويسى، وعندما إختلفا يوما، قام السويسى بقتل الضابط، وتلفيق التهمة لإمبابى، الذى لم يعترض خوفا على عائلته، وإقتنع عمر بقتل السويسى لوالده، فقام بالاتفاق مع سليمان (كمال السيد) احد رجال العصابة، ليهرب بالمخدرات ويبيعها لحساب عمر، ثم ابلغ رشاد عن وكر العصابة، والذى قبض على أفرادها دون العثور على المخدرات، وعن طريق الموبايل الذى سرقه حسن من خاله عمر، علم شكرى ان عمر يتعاون مع رشاد، فقام بإبلاغ السويسى، ووافق عمر على تسليم صلاح السويسى الى رشاد، ليفاوض والده على ارض صلبة، ولكن رشاد خدعه وقتل صلاح، ليلقى بالتهمة على عمر، ويكون الصراع مابين السويسى وعمر، واكتشف عمر خدعة الصول عبد الحميد، فهرب من البوليس وحاول ان يحمى عائلته لتهريبهم حيث تعيش جدة هنا (ثريا ابراهيم)، وفى نفس الوقت قام السويسى بتلغيم سيارة رشاد ليلقى مصرعه، واستعان عمر بصديقه تاجر المخدرات رضا (ضياء عبد الخالق) لمساعدته فى بيع المخدرات، والاستعداد للهرب للخارج، فقد سبق لعمر ان قدم خدمات جليلة لرضا، وقام بإخفاءه وعائلته فى مكان آمن، ولكن تحت تأثير المال وتهديد شكرى له، باع رضا صديقه عمر، ليصل السويسى ورجاله، لمقر عمر وعائلته، ولكن عمر أتخذ نفس موقف والده عندما قاوم البوليس، وقاوم رجال السويسى وقتلهم جميعا، وواجه السويسى وتأكد انه قاتل والده، فقام بقتله وسلم نفسه للبوليس. (خارج على القانون) 3662 |
الاسم | نص الهامش | المعيار | خيارات |
---|---|---|---|
Neven Alzuhari | بدأ تصوير الفيلم مع بداية شهر رمضان 2008 من أجل اللحاق بموسم عيد الأضحى في نفس العام و بخاصة بعد أن أطمئن المخرج أحمد نادر جلال على فيلمه “كده رضا”. | ||
Neven Alzuhari | التعاون الأول بين الفنانة مايا نصري والفنان كريم عبد العزيز | ||
Neven Alzuhari | جاء هذا الفيلم عام 2007 ليؤكد علي إستمرار التعاون الفني بين الثلاثي أحمد نادر جلال وبلال فضل وكريم عبد العزيز بعد الشائعات التي إنتشرت أنذاك عن انفصالهم بعد فشل فيلم “محطة مصر”. | ||
Neven Alzuhari | توقف العمل بالفيلم أثناء تصويره لمدة إسبوعين بسبب الحادث المفاجئ الذي تعرض له بطل الفيلم كريم عبد العزيز أنذاك علي طريق طابا أثناء قضائه إجازة قصيرة هناك. وكان كريم أصيب في حادث تصادم بسيارته التي كان يستقلها ومعه زوجته وأصيب في جبهته مما إستلزم 6 غرز. | ||
Neven Alzuhari | تم التصوير الفيلم في ستوديو الجابري و ستوديو مصر و شوارع القاهرة كما تم تصوير مشاهد الأكشن في ميناء بورسعيد و على طريق الواحات. | ||
Neven Alzuhari | اخر مشهد تم تصويره بالفيلم هو مشهد المطاردة والذي إستغرق تصويره ما يقرب من 9 ساعات من التصوير المتواصل بمنطقة العين السخنة. إستعان المخرج فى المشهد بأكثر من 70 سيارة لتصوير مشهد الإنفجار الذي يعد من أصعب مشاهد الفيلم. بالإضافة إلي إن المخرج لجأ إلي التصوير بثلاث كاميرات حتي يختار في النهاية الزاويه المناسبة سيتم إختيارها في الفيلم. |
الاسم | نص النقد | به حرق للأحداث؟ | الرسمي؟ | خيارات |
---|---|---|---|---|
محمد ياسر بكر |
خارج على القانون ... إختلال الموازين قبل إختلال الرؤى 1-2( تم نشر هذا النقد فى مدونة الكاتب بتاريخ 30 - 3 - 2008 ) خارج على القانون الفيلم السادس للمخرج أحمد جلال و الفيلم الثامن للنجم الشاب كريم عبد العزيز - من حيث...اقرأ المزيد البطولة المطلقة - ، فيلم مصرى حيث باتت الأفلام المصرية نادرة وسط زخم الأفلام ذات الصبغة الغربية و أعنى بفيلم مصرى ليس الجنسية فقط و إنما مصرية القصة و مصرية أماكن التصوير و مصرية الشخصيات حتى مصرية الإمكانيات و الأدوات . و هذا النوع من الأفلام هو الأجدر بالمناقشة ، فلقد أعاد الثلاثى ( جلال مخرجا ً و بلال كاتبا ً و كريم مثلا ً ) مكانة السينما المصرية التى إفتقدناها لعدة سنوات لا تتجاوز أصابع اليد الواحدة و هذا الفيلم هو فيلمهم الرابع معا ً بنجاح غير مسبوق حتى بات كريم عبد العزيز و صديقه الكاتب بلال فضل وجهان لعملة واحدة فبطل كل قصص بلال [ ابن ناس ] و [ ابن بلد ] و [شهم ] و [ جدع ] و [ دمه خفيف ] حتى لو كان [ صايع ] او [ مجرم ] كما فى فيلمهم الأخير و الإثنان معا ً لا يقدمان إلا الجيد و الجاد فكريم قبل بلال كان لا يذكر و بلال أعماله التى لا يظهر بها كريم هى من أفشل الأعمال السينمائية فلا نكاد نصدق أن الكاتب الذى ألف أرقى أفلام الكوميديا مثل ( أبو على ) و ( فى محطة مصر ) و أهم الأفلام الإجتماعية فى العشر سنوات الأخيرة ( واحد من الناس ) هو نفسه من ألف أعمال بمثل إبتذال ( حاحا و تفاحة ) و ( سيد العاطفى ) و ( على سبايسى ) . الإخراج :- لأحمد جلال المخرج الشاب الواعد المنتمى لمدرسة أبيه - المخرج الكبير نادر جلال - الإخراجية مع سمات شخصية تنمو يوما ً بعد الآخر لم يوفق أحمد فى هذا الفيلم كسابق أفلامه من حيث :- - إخراج بعض اللقطات كبيرة بينما الأنسب لها أن تكون بعيدة و العكس كانت هناك لقطات بعيدة كان الأنسب لها أن تكون قريبة . - إختلف هذا الفيلم عن سابق أفلام جلال لتخليه عن أهم سمات جلال ، أحمد جلال مخرج محترف وليس مخرج إسما ً فقط ككثير من أبناء جيله لذلك هو متمكن كقائد و موجه لطاقم العمل و الممثلين و لا أحد يستطيع أن يتدخل فى أسلوب إخراجه و إدارته السينمائية شأنه شأن أى مخرج محترف و لأن كريم ممثل محترف ابن مخرج كبير كان يطيعه فى كل شئ حتى فى الأمر الذى كان يجعله مختلفا ً عن ممثلين جيله ألا و هو عدم إنفراد البطل بمعظم مشاهد الفيلم و مشاركة كثير من الممثلين الكبار - الذين لم نرهم لسنوات - فى أفلامه و لن ننسى ابدا ً أن جلال هو من أعاد محمود الجندى إلى السينما بكامل ثقله و قوته فى دور لم يؤده محمود منذ دوره فى ( اللعب مع الكبار ) ، بينما فى ( خارج على القانون ) نجد كريم عبد العزيز قد ظهر بصورة مكثفة جدا ً فى الفيلم حتى أنه ظهر وحيدا ً على إعلانات الفيلم وحده لأول مرة كما لم تشاركه البطولة ممثلة لها ثقلها كما هى العادة فى كل أفلامه و تم تهميش الدور الأنثوى فى الفيلم و هذا تغيير كبير فى رؤية أحمد الإخراجية او بمعنى أدق إختلال رؤيته . - كما أن إختيار جلال للفنان الكبير ( حسن حسنى ) للقيام بدور ( السويسى ) لم يكن موفقا ً لأننا كنا نرجو أن يستطيع جلال بأسلوبه الإخراجى المميز أن يقدم ( حسن حسنى ) بصورة جديدة او يخرج منه ما لم يخرجه أحد قبله و لكن للأسف طغى أسلوب حسن و قدم الشخصية الشريرة بطريقته هو و التى سبق أن قدمها فى كثير من الأعمال مثل ( خالى من الكوليسترول ). - كما لم يستطيع جلال أن يجعل كريم يقوم بالشخصية كما ينبغى فلم نرى الشخصية محددة العالم فلقد كان من المفترض أن نرى شخصية شريرة مجرمة نتعاطف معها لظروفها و نشأتها ... إلخ و لكن الشخصية التى قدمها تشعر معها و كأنها تقوم بوظيفة روتينية مملة لا حياة فيها و كان أداؤه باهتا ً . - لم يهتم جلال إطلاقا ً بمايا نصرى و كأنه تركها دون توجيه تمثل بالطريقة التى تحلو لها . اما النقاط الإخراجية التى أتقنها جلال و تفوق فيها - رغم قلتها - فهى :- - دور ( محمود الجندى ) الصغير و المؤثر للغاية فى أحداث الفيلم حتى آخر مشهد فلقد كان مشهد قتال الأب المجرم مع الشرطة من أتقن و أفضل مشاهد الفيلم إخراجيا ً ... الإضاءة مناسبة و اللقطات و الديكور و أداء ( الجندى ) المذهل كعادته . - الإدارة الممتازة للفنان أحمد عبد الغنى ... الممثل الذى مارس العبث السينمائى كثيرا ً مع قليل من الأدوار الجيدة و تقنين السينما له فى دور الشرير او مكدر صفو العاشقين و المحبين ، لمع أحمد فى ( خارج على القانون ) على يد جلال و لقد شهد هذا الموسم تفوق آخر له على يد خالد يوسف فى ( حين ميسرة ) و لكنه جذب الإنتباه أكثر فى ( خارج على القانون ) عن ( حين ميسرة ) لكبر حجم الدور و إتساع مساحته ، أخرج جلال كل طاقات أحمد عبد الغنى فى ذلك الدور - دور ضابط الشرطة - ليقدمه بإقتدار لم يسبقه فيه - فى السنوات الخمس الأخيرة - سوى ( خالد صالح ) فى ( تيتو ) ، و من الطرائف السينمائية التى قد تتحول لمشاكل أن حجم الدور فى القصة و مهارة جلال صنع من ( أحمد عبد الغنى ) نجم نافس البطل فى فيلمه كما سبق و حدث مع شريف عرفة فى ( مافيا ) حينما صنع ( مصطفى شعبان ) حتى أنه أشيع أنه سرق الأضواء من النجم ( أحمد السقا ) و لقد كذب ( السقا ) هذه الإشاعة فعلا ً لا قولا ً بإشراك ( عمرو واكد ) معه فى ( تيتو ) و بطولتان جماعيتان فى ( حرب أطاليا ) و ( عن العشق و الهوى ) . - مشاهد المطاردات و الحركة فى الفيلم كانت تفوق الممتاز فهذا هو المجال الذى لا يبرز فيه سوى طارق العريان او شريف عرفة . |
|||
Neven Alzuhari |
"خارج علي القانون" يفضح التعديلات الدستورية الأخيرة!شخصية الضابط التي جسدها أحمد سعيد عبد الغني أكثر إثارة من دور كريم عبد العزيز.. والممثلون في أسوأ حالاتهم باستثناء عبد العزيز مخيون باستثناء بعض الإيماءات...اقرأ المزيد الجريئة والموحية التي تتبني، كعادة كتابات بلال فضل، رأياً سياسياً كاشفاً، ولن نقول مناهضاً، واللغة السينمائية الرفيعة التي ميزت أسلوب المخرج أحمد نادر جلال، إضافة إلي النقلة الكبيرة في أداء الممثل الشاب أحمد سعيد عبد الغني، يمكن القول أن فيلم "خارج علي القانون" يمثل خطوة متقدمة عن فيلم "في محطة مصر" للثلاثي بلال فضل وأحمد نادر جلال وكريم عبد العزيز، لكنها تمثل تراجعاً نسبياً، علي صعيد الرؤية الفكرية، وأيضاً علي مستوي أداء كريم عبد العزيز، مقارنة بفيلمهم الرائع "واحد من الناس"! بالطبع لم يتخل بلال فضل عن موقفه السياسي، الذي تجلي عبر أكثر من موقف ومشهد وحوار بالفيلم، فأشار بذكاء، ولأول مرة في السينما، إلي التداعيات السلبية للتعديلات الدستورية الأخيرة من خلال المشهد الذي يقتحم فيه "رشاد غانم" ضابط مكافحة المخدرات ـ أحمد سعيد عبد الغني ـ شقة "عمر" ـ كريم عبد العزيزـ وعندما يسأله عن تصريح النيابة يبادره الضابط باستنكار :"انت مابتقراش جرايد ؟ الدستور اتغير خلاص"(!) وعندما يصر علي اصطحابه إلي قسم البوليس يعاود الشاب سؤاله: "بتهمة ايه؟" فيعلق الضابط باستخفاف: "إنت بتدق علي حاجات تافهة جداً"(!) وتتوالي الإشارات ذات المغزي، كالتنويه إلي "عين السخنة" بوصفها الملاذ الجديد للهاربين من أبناء الصفوة إلي الداخل إذا استحال تهريبهم إلي الخارج (!) والإيحاء بأن ثمة تواطؤا من جانب "الرتبة الكبيرة" في الداخلية مع "السويسي" تاجر المخدرات ـ حسن حسني ـ وتوبيخ الضابط الصغير لإصراره علي ملاحقته متجاهلاً كونه رجل أعمال كبير (!) والتستر وراء واجهات "البيزنس" للتمويه علي عمليات غسيل الأموال من تجارة المخدرات، واحساس الطبقة الجديدة من الطفيليين بأنهم "ولاد ناس وبقية طبقات المجتمع ولاد .."، كما في المشهد الذي يقبض فيه علي ابنة "السويسي" ـ شيرين عادل ـ بتهمة تعاطي المخدرات فتستاء لأنهم"حاطيني مع ناس شكلها غريب" ولما يتبني والدها وجهة نظرها يرد عليه الضابط "رشاد" : "كل اللي عندنا ولاد ناس، وماعندناش خيار وفاقوس ". وهنا تنتابك الحيرة في فهم سلوكيات الضابط، الذي يتشدد في تطبيق القانون لكنه لا يتورع ؛ إذا لزم الأمر، في تجاوزه كما حدث عندما وافق علي مقايضة حرز المخدرات الذي بحوزة "عمر" بالحرز الذي يدين ابنة "السويسي" لتبرئتها، وقيامه بقتل الابن الأكبر لتاجر المخدرات، الهارب إلي العين السخنة، لتوريط "عمر"، وأيضاً الافراج عن شقيقه الأصغر في صفقة تبادلية للايقاع بالرأس الكبيرة؛ فالتناقضات التي اعترت شخصية الضابط كانت سبباً في أن تثريها لكنها أوقعت المتفرج في حيرة بين كونه شريفاً أم شريراً وانتهازياً وأفاقاً ؛ إذ لا يمكن القول هنا أنه الإنسان بكل تناقضاته وإلا ضاعت هيبة القانون وسقط معني العدل، إذا تساوي حاميها مع حراميها، ومع هذا تبقي شخصية الضابط أكثر جاذبية وأقوي تأثير من "خارج علي القانون" أو كريم عبد العزيز الذي لم يبتعد، باستثناء مشاهد قليلة ونادرة، عن خطه الدرامي الواحد وايقاعه الرتيب المتكرر، ليس فقط علي مستوي الرغبة المحمومة في الثأر وانما علي صعيد الانفعالات والأفعال الثابتة التي لا تتغير ؛فمنذ اللحظة الأولي التي يكشف فيها الفيلم أن والده ـ محمود الجندي ـ كان تاجر مخدرات يتولد حاجز نفسي بينك، كمتفرج، وبينه، حتي لو قيل أن الأب قُتل غدراً لأنه أوشك علي إعلان توبته(!) وأن ضابطاً فاسداً تواطأ مع "السويسي" علي قتله ؛فإصرار الابن علي أن يمضي في طريق "الأب" بحجة أن "ابن الدكتور دكتور، والمهندس مهندس، وتاجر المخدرات تاجر مخدرات"، وعدم تسليمه بوجهة النظر المضادة، التي تتبناها زوجته "هنا"ـ مايا نصري ـ بأن عليه أن يختار طريقه، يعني أنه اختار بالفعل يوم أن ألقي بنفسه في أحضان تاجر المخدرات، وتفاني في خدمته بل تفنن في تهريب المخدرات وتبرئة ابنته في سلوك لا ينم أبداً عن كونه مجبراً وليس مسيراً (!) في مقابل هذا الارتباك الصارخ، علي مستوي رسم شخصيات "خارج علي القانون" والأداء الباهت لكريم عبد العزيز وحسن حسني ومايا نصري وانعام سالوسة، والصارخ والمزعج لسلوي محمد علي، والاختفاء غير المبرر درامياً لابنة "السويسي"، وكأنهم أودعوها مصحة للعلاج من الإدمان، وغياب المصداقية في مشهد المطاردة بين الشرطة و"عمر" عقب اكتشاف صفقة المخدرات في سيناء، يستوقفك، إضافة لشخصية الضابط، الدور الرقيق والأداء البليغ لعبد العزيز مخيون، وبراعته التي أضفت الكثير علي الحيلة الدرامية المثيرة التي أبدعها بلال فضل، وأيضاً الدلالة الموحية باتساق البطل مع نفسه عبرإصراره الدائم علي أن تبقي أنوار الشقة التي تجمعه وحبيبته مضاءة، للتأكيد علي أن علاقتهما في النور وربما الايحاء بغياب شعوره بالأمان في هذا العالم السري.أما المخرج أحمد نادر جلال فأظهر امكانات عالية للغاية منذ لحظة ظهورالتترات، التي اكتست بلون أحمر في ايحاء واضح للعنف والدم ثم استخدامه الرائع للمونتاج (مها رشدي) والقطعات التي تحولت مع المؤثرات إلي طلقات رصاص، والفلاشات التي أوحت بمرور الزمن وأيضاً كثفت الشعور بالصدمة، والابداع في المزج بين الواقعة القديمة التي قتل فيها والد البطل، علي أيدي البوليس المتواطيء، والمذبحة الجديدة التي كانت تنتظر البطل نفسه، علي أيدي"السويسي"، وتوظيف النافذة ليستبدل فيها الأب بالابن، ويثير من خلالها فزع "السويسي"، الذي ظن أن "الميت عاد لينتقم"، وأيضاً زيارة البطل للبيت الذي شهد اغتيال الأب واقترابه من أرجوحة الطفولة ؛ففي كل مشهد، بل كل لقطة رصدتها كاميرا إيهاب محمد علي، تتأكد أن هناك مخرجاً أضفي لمساته الابداعية علي"خارج علي القانون"، ولولاه لفقد الفيلم الكثيرمن قيمته ورونقه واثارته، ولعلها المرة الأولي، في الأفلام التي يكتبها بلال فضل، ترتقي فيها الصورة واللغة السينمائية بالفيلم فتخفي عثراته الدرامية، بعدما كان المعتاد أن ترتفع سيناريوهات "بلال" بالأفلام، وتدفع المتلقي لتجاهل سقطاتها التقنية حباً وكرامة في "فضل"؛ فالحوار الساخر أوالنقد اللاذع قد يرضي غرورالمحبين لكنه، أبداً، لن يغنيهم عن انتظار سيناريو متماسك يخلو من القفزات وغياب المبررات ولا يتعاطف مع خارجين علي القانون لمرض في قلوبهم وليس لأن الظروف والأقدار ظلمتهم، حتي لو تجمل السيناريو باستنكار جريء لدستور تم تعديله لتنتهك كرامة المواطنين وتهان آدميتهم، فهو استنكار مستحب وجرأة محببة بشرط أن يتحولا إلي صورة وإلا فمكانهما "الدستور"! |
|||
أحمد محمد محمد |
فيلم رائع .. رائع يا كيموالسلام عليكم و رحمة الله و بركاته .. بكل صراحة فيلم ممتاز و أداء كريم عبد العزيز فيه أفضل من أدائه في " واحد من الناس " و في هذا الفيلم إستطاع التفوق على نفسه...اقرأ المزيد .. أداء المملثلين كـ كل ممتاز ما عدى دور " مايا نصري " الذي لا تفهم شخصيتها و دورها مهمش و سيء للأسف و دورها غير مفهوم .. مشاهد الأكشن بـ البداية و النهاية و إصطدام السيارات أفضل مشاهد الفيلم و أنا أراه ثاني أفضل فيلم أكشن لـ كريم بعد " ولاد العم " .. " أحمد سعيد عبد الغني " كان ممتاز و أقنعني جدا ً في دور الضابط الذي يلاحق كريم بإستمرار و أتمنى مشاركتهمرة أخرى مع كريم لأنهم ثنائي ممتاز .. الفيلم كـ كل ممتاز و أحدائه مشوقة جدا ً و ليست مملة كـ معظم الأفلام .. أنا لست ناقد و لم أقم من قبل بـ كتابة أي نقد لـ أي فيلم و أنا مشاهد عادي و لكنني أرى " خارج على القانون " فيلم ممتاز .. شكرا ً .. |
|||
محمد ياسر بكر |
خارج على القانون ... إختلال الموازين قبل إختلال الرؤى 2-2القصة و السيناريو و الحوار :- للكاتب المتميز بلال فضل الذى حير الجمهور قبل النقاد بإزدواج شخصيته فى الكتابة و هذا هو السبب فى اننا لا نستطيع الحكم على قصة (...اقرأ المزيد خارج على القانون ) بأنها جيدة و حسب او سيئة و حسب ؛ لماذا ؟ لأنها ليست قصة فاشلة و فيلم ساقط نحتقره و لا يستحق حتى أن نكتب عنه كبعض أفلامه السابقة و لا هو بالفيلم المكتوب بعناية فائقة كـ ( واحد من الناس ) فلا نملك سوى أن نمدحه طوال الوقت و نـثـنى عليه . إنما ( خارج على القانون ) هو فيلم يحمل وجهة نظر واضحة تستحق أن نقف طويلا ًأمامها و نقول لبلال :- إن وجهة نظرك مشوشة مهتزة إن لم تكن خاطئة ترى السراب و تحسبه حقيقة . الثلث الأول من القصة ممتاز و حبكته الدرامية عالية .... و واقعى لخصه بلال فى براعة بجملة ( فى بلدنا دى ابن الدكتور بيطلع دكتور و ابن المهندس بيطلع مهندس و ابن تاجر المخدرات بيطلع تاجر مخدرات ) باقى الفيلم هو ما يستحق التوقف طويلاً أمامه ، واضح جدا ً أن بلال من تأثره بالفساد المستشرى فى مؤسسة الشرطة أصبح يرى كل الشرطيين و رجال الأمن مخطئين ، أنذال ، خونة ، إن لم يكونوا أعداء وعلى هذا رسم بلال شخصية ضابط شرطة يبيح لنفسه فعل اى شئ للإيقاع بتاجر المخدرات فيكون مصيره فى النهاية هو أن يلقى مصرعه على يد هذا التاجر ! قمة الإجحاف و الظلم من بلال فضل . اولاًانا لا أنكر و أرفض تمام الرفض ما ترتكبه مؤسسة الشرطة من تعذيب للمواطنين و إهدار لحقوقهم و تقصير واضح فى توفير الأمن للمجتمع و مكافحة الجريمة و لكن هذا لا يعنى أن مؤسسة الشرطة أضحت منظمة جاسوسية او سفينة قراصنة فمازالت هذه المؤسسة تحمل فى طياتها كثير من الشرفاء يقومون بواجبهم على أكمل وجه بل و لن أكون مبالغا ًإذ ما قلت يموتون فى سبيل القيام بهذا الواجب و هناك الكثير من الشواهد التى تؤكد كلامى هذا ، و هناك فريق من رجال الشرطة يقف بين هذين الفريقين هدفهم نبيل و لكن غايتهم فى بلوغ هذا الهدف قذرة و هى استراتيجية مرفوضة كل الرفض للشرطة المصرية يدعم إستمرار هذه الإستراتيجية إستمرار حالة الطوارئ فى البلاد و هو ما عبر عنه بلال فى الحوار بين الضابط عندما أقتحم شقة ( عمر ) فطلب منه الأخير إذن النيابة فأخبره الضابط ساخرا ً أن مثل هذه الأمور لم تعد سارية و برغم أنه ضابط مكافحة مخدرات إلا أنه جاء زاعما ً وجود أعمال منافية للآداب فيجيب مرة ثانية فى سخرية أن المخدرات أصبحت وثيقة الصلة بالآداب فيرد ( عمر ) بمنتهى الحزم : - إذا كنت جاى عشان المخدرات فمش هتلاقى إلا إذا كنت جايبها معاك و ناوى تحطها لى ، اما بقى الأعمال المنافية للآداب فالست دى مراتى . فشخصية الضابط فى فيلم بلال هى من النوع الأخير ، ضابط شرطة متأكد تمام التأكد أن ذلك المواطن تاجر مخدرات و لكنه لا يملك اى دليل إدانة ضده و كلنا نعرف الفرق بين القانون و العدالة ، كثير من ضباط الشرطة ( كما بين بلال فضل ) يسعون إلى إلصاق تهمة ما بالمجرم أو يضيقون الخناق عليه حتى يسقط او يوقعوا به و هذا قمة الخطأ الذى يرتكبه الشرطى لأنه ليس من المفروض أن يتحول الشرطى إلى مجرم يخرق القانون ليوقع بمجرم ما و إنما عليه أن يجتهد فى الحصول و لو على دليل إدانة واحد للإيقاع بذلك المجرم ... ولكنها سياسة الإستسهال . هذا هو الواقع نقله بلال بأمانة و وصلت رسالته إلى المشاهد و لكن هل من المعقول أن يكون مصير مثل هذا الشرطى الشريف و لكنه أحمق يتبع مبدأ الغاية تبرر الوسيلة هو أن يلقى مصرعه على يد تاجر المخدرات المجرم . و يريد بلال أن نتعاطف مع تاجر المخدرات المجرم القاتل ، كيف هذا ؟ و إن لم يكن هذا التعاطف هو ما يريد بلال أن يوصله للمشاهدين إذن فلقد فشل بلال فى توصيل ما يريد لأن كل المشاهدين وصلت إليهم رسالة التعاطف تلك و إن لم يستجيبوا لها كلهم فتعاطفوا مع المجرم على حساب الشرطى المسكين الذى ترملت زوجته و يُـتم أبناءه . و إن كان بلال يريد أن يوصل أن المجرم و الشرطى كلاهما ضحية فهو ايضا ًلم ينجح فى ذلك. لقد هاجم كثير من النقاد الفيلم قائلين أن صناعه أعجبتهم لعبة مناهضة الحكومة كما فى ( واحد من الناس ) و أرادوا تكرار نجاحها و إستثمارها مرة أخرى ففشلوا . لقد أختلت موازين بلال فضل الإجتماعية و العدلية فى هذا الفيلم قبل أن تختل رؤيته للأحداث الجارية و الأوضاع الحالية فى مصر كما أختلت رؤية أحمد جلال الإخراجية ، و إن كان إختلال الموازين قد سبق إختلال الرؤى فى فيلم ( خارج على القانون ) |