الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | تحية كاريوكا | عروسة المولد - حلاوة | 1 | |
2) | عبدالعزيز محمود | أبو الفوارس - سكر | 2 | |
3) | محمود المليجي | إدريس / إبليس | 3 | |
4) | سعاد مكاوي | عزيزة | 4 | |
5) | نيللي مظلوم | لاتانيا | 5 | |
6) | محمود شكوكو | حموده | 6 | |
7) | فؤاد شفيق | والد فصيح | 7 | |
8) | سامية رشدي | شريفه هانم - زوجة والد فصيح | 8 | |
9) | ممدوح فتح الله | فصيح | 9 | |
10) | محمد أحمد المصري (أبو لمعة) | ابولمعة | 10 | |
11) | فؤاد راتب (الخواجة بيجو) | الخواجة بيجو | 11 | |
12) | محمود رضا | راقص | 12 | |
13) | ميمي عزيز | خادمة لاتانيا | 13 | |
14) | حسن حامد | المحقق | 14 | |
15) | زكي إبراهيم | الشيخ العابد | 15 | |
16) | صالحة قاصين | 17 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | جلال مصطفى | مونتير | 4 | |
2) | فكري رستم | مساعد مونتير | 5 | |
3) | كمال فهمي | نيجاتيف | 6 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | البير رياض | مساعد مصور | 4 | |
2) | فارس وهبة | مصور | 5 | |
3) | كليليو (ك. ستشفللي) | مصور | 6 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | عباس كامل | مخرج | 1 | |
2) | عبدالعزيز جاد | مخرج مساعد | 3 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | نصري عبدالنور | مهندس الصوت | 3 | |
2) | أسامة والي | مسجل الصوت | 4 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | أنطوان بوليزويس | منفذ المناظر | 3 | |
2) | عثمان حسين | منفذ المناظر | 4 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | قاسم وجدي | مدير الإنتاج | 3 | |
2) | أفلام قاسم وجدي | منتج | 4 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | عباس كامل | قصة وسيناريو وحوار | 1 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | يوسف محمود | ماكيير | 2 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | مصطفى جبر | ريجيسير | 2 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | ستوديو مصر | الطبع والتحميض | 2 |
الاسم | ملخص القصة | الرسمي؟ | خيارات |
---|---|---|---|
محمود قاسم | في المولد تقف مجموعة من عرايس وفرسان مصنوعة من الحلوى، تتمنى واحدة من هذه العرائس أن تدب فيها الحياة وذلك لتمارس الرقص والغناء في المدن، وتعيش حياة كلها بهجة، وأخيرًا يتحقق حلمها وتنتقل إلى الحياة الجديدة التي تمنتها، لكن يصيبها نوع من الذهول خاصة لما رأت المآسي في حياتها. 273 |
الاسم | القصة الكاملة | الرسمي؟ | خيارات |
---|---|---|---|
Mohamed Kassem | يمتلك أبو لمعه (محمد احمد المصرى) معملا لحلاوة المولد بحارة السماء السابعة، ولديه معرضا لبيع عرائس المولد والحصان وفوقه الفارس، يعمل به إبنته عزيزة (سعاد مكاوى) وخطيبها حموده (محمود شكوكو)، وقد أوصاه صاحب الكباريه إدريس (محمود المليجى) على عروسة للراقصة لاتانيا (نيللى مظلوم)، وحينما حضرا، وجد أبو لمعه ان العروسة قد إلتصقت بالفارس، فرفض بيع العروسة منفردة، فعرضت لاتانيا شراء الإثنين، ثم فصلهما فيما بعد، ولكن أبو لمعه رفض فصل، ماجمعه الله، ورفض البيع من أساسه لهما، وطلب من حموده وعزيزة الحفاظ على العروسة وفارسها، بداخل المحل، حتى لا يعتدى عليهما أحد، وهددهما بعدم زواجهما، لو حدث مكروه للعروسة والفارس، ولكن العروسة حلاوه (تحيه كاريوكا) تأثرت بكلام إدريس، الذى وعد بإرتدائها الحرير، وعدم وضعها على الرف المتسخ، تسمع الموسيقى والغناء، وتشاهد البشر، فتمنت ان تصبح بنى آدم، وإستغل إبليس (محمود المليجى) رغبتها وحقق لها أمنيتها، وحرضها على الهرب، ولم تستمع لنداءات ونصائح وتحذيرات، حبيبها الفارس سكر (عبدالعزيز محمود)، من شرور البشر ودنائة أخلاقهم وقتالهم لبعضهم، وهربت مع إبليس الى الكباريه، حيث غنت ورقصت، وإضطرت لشرب الخمر، ورأت الموبقات وشعرت بالألم، عندما شاهدت شريفه هانم (ساميه رشدى) التى تخون زوجها والد فصيح (فؤاد شفيق) مع إدريس، وشاهدت فصيح (ممدوح فتح الله)، الذى يتمنى موت والده، ليرثه وينفق أمواله على الراقصة لاتانيا، وتستعجل لاتانيا موت والد فصيح، ويساعدها إدريس على سرعة التخلص منه، بأن أرسل إليه حلاوة لتعمل عنده ممرضة، وتضع له السم فى الدواء، وعندما رفضت، هددها بكمية من النمل الفارسى تذيب جسدها فى دقائق، وإنصاعت حلاوة لأوامره، ووضعت السم لوالد فصيح، الذى اكتشفت انه متمارض، وهو فى كامل صحته، وقد فعل ذلك حتى يخدع الجميع، فلا يسارعوا بالتخلص منه، وهدد حلاوة ببصماتها على الكوب، وطلب منها الهرب معه، بعد ان سرق مجوهرات زوجته، وذلك لينعم مع حلاوة بالمتعة الحرام، وتبحث عزيزة ومعها حموده عن حلاوة لإعادتها الى الرف، حتى يتم زواجهما، ويصحبون معهم ابو الفوارس سكر على حصانه، والذى يعرف مكانها، ولكن حلاوة ترفض العودة معهم، وتفضل حياة البشر، ويسلمها إدريس مسدسا لتطلقه على والد فصيح، ولكنها فشلت فى الإطلاق، فتولى فصيح المهمة وقتل والده، ويسرقه ويهرب مع لاتانيا، وتتهم حلاوة بالقتل، فتهرب للصحراء، وتجد شيخا عابدا (زكى ابراهيم) هرب من آثام الناس وشرورهم، وآواها الشيخ وأحسن إستقبالها، وأطعمها من طعام قدمه له أحد عساكر الهجانه، وأخبرها الشيخ ان البنى آدم غدار، مالوش آمان، والناس تغدر ببعضها من أجل المال، ولا يعرفون أن الآخرة خير وأبقى، ونامت حلاوة، وقرأ الشيخ فى الورقة الملفوف بها الطعام، عن مكافأة ٥٠٠ جنيه لمن يرشد عن القاتلة حلاوة، ومع الإعلان صورتها، فسلمها الى البوليس ليقبض المكافأة، وإكتشف المحقق (حسن حامد) خوف حلاوة من النمل، فأرسلها لمستشفى المجانين، لكتابة تقرير عن حالتها، وندمت حلاوة وإستغفرت ربها، وتمنت عودتها سيرتها الأولى، فعادت عروسة حلاوة، وتمكنت من الهرب، والعودة لمعرض الحلويات، ورفضت ان تنضم الى أبو الفوارس على حصانه فوق الرف، لأنها تدنست بخطايا البشر، وفضلت ان تعود الى المعمل، لتصهر وتعود عروسة نظيفة من جديد. (عروسة المولد) 2766 |
الاسم | نص النقد | به حرق للأحداث؟ | الرسمي؟ | خيارات |
---|---|---|---|---|
Abdullah Almuslim |
فكرة مبتكرة، ولكن...إن السبب الذي جعلني راغباً في مشاهدة هذا الفيلم، وهو أول فيلم كامل أشاهده من بطولة عبد العزيز محمود، أنه يُعتبر الفيلم الأخير في مسيرته السينمائية (رغم أنه ظهر...اقرأ المزيد بدعوة من فاتن فريد في فيلم بياضة عام 1981). والفيلم يبدأ بفكرة مبتكرة، وهي تخيل أن عرائس المولد قد دبّت فيها الحياة، ودخلت عالم البشر. وقد تكون الفكرة الأساسية مستوحاة من قصة الدمية (بينوكيو)، لكن هذا لا ينفي حجم الخيال الواسع الذي نفذت فيه الفكرة، خصوصاً تصوير الدمية حلاوة (تحية كاريوكا) وهي تتعرض للابتزاز من الشيطان إبليس (محمود المليجي) الذي يهددها بالنمل الفارسي آكل الحلوى، ناهيك عن أن الفيلم صوّر الأجواء المصرية في الاحتفال بالمولد النبوي، وإعداد حلاوة المولد. مع ذلك، فإن هناك خطأً واحدا ارتكبه المخرج عباس كامل في إعداد السيناريو، وقد يكون هذا الخطأ هو الذي أنهى المسيرة السينمائية لعبد العزيز محمود الذي يؤدي دور الدمية أبو الفوارس سكر، فرغم أنه البطل الرئيسي للفيلم، يقتصر دوره على ملاحقة حلاوة، ومناداته لها بالعودة، والأسوأ من ذلك أن المخرج جعله على ظهر الحصان طول الفيلم، يتجول به في الكباريه، بل ويدخل به أروقة السجن الضيقة! |