محتوى العمل: فيلم - أبو الدهب - 1996

القصة الكاملة

 [1 نص]

ابو الدهب(احمدزكى)فران،صدق صاحب الفرن،وتحمل قضية التموين بدلا منه،مقابل الإنفاق على زوجته زينب(إسعاد يونس)وابنه الرضيع، وكذلك اخته جمالات(معالى زايد)الدلاله المتزوجة من زينهم الخامورجى (سامى سرحان)،ولكنه عندما خرج من الحبس اكتشف عدم وفاء سيد صاحب الفرن بوعده،واضطرار زينب للعمل غسالة للإنفاق على إبنه، فلقنه علقة ساخنة،وبحث عن عمل اخر دون جدوى،فقد كانت تطارده قضية التموين،كما اشترط اصحاب المهن الاخرى حصوله على رخصة، كما تخلت عنه اخته جمالات عندما لجأ إليها مستنجدا. وتلقفه المعلم هريدى(محيى الدين عبدالمحسن)تاجر البن وألحقه بالعمل،واستخرج له رخصة قيادة ليوصل البن للزبائن،وأغدق عليه بالمال حتى تغيرت أحواله، ولكنه اكتشف ان المعلم هريدى تاجر مخدرات،وانه يستغله فى توصيل المخدرات للزبائن على انها بن،فواجهه وأراد ان يتركه ولكنه خاف العودة للحرمان والبطالة فقبل العمل مع هريدى مع زيادة الأجر. احتاج إبن ابو الدهب لإجراء جراحة خطيرة،فأدخله مستشفى استثمارى،وجاءه هريدى يطلبه فى عملية استلام بضاعة،وقال له ان جاءك الطوفان حط ابنك تحت رجليك،وشجعته جمالات على الذهاب مع المعلم،وتم دفع مبلغ ٢ مليون جنيه واستلام البضاعة،ولكن البوليس طاردهم وتمكن ابوالدهب من الهرب،واصيب المعلم هريدى،وبلغ ابو الدهب موت ابنه،فتخلص من المعلم واستولى على البضاعة ومتجر البن،وسيطر على العمال ابوهاشم (مطاوع عويس)وابو ريا(حجاج عبدالعظيم)وانضم لهم الواد سعدالهباش (ممدوح وافى)الذى ضمته جمالات بعد ان أقامت معه علاقة غرامية عقب طلاقها من زينهم،وقد تمكن الكبير(صبرى عبدالعزيز)المتحكم فى سوق المخدرات من الاتصال بأبوالدهب ليحل محل هريدى،وتولى سعد الهباش استلام البضاعة،وتولت جمالات التوزيع،بينما عانى ابوالدهب من مرض زينب واستئصالها للرحم،وشعر بحرمان جنسى،ملئته الخياطة فكريه (رغده)التى لعبت بعواطفه وإستمالته لأحضانها وعرفته بأخيها حسين (طارق فهمى)وتوددت اليه حتى تزوجها. زادت أنشطة ابو الدهب وازداد ثراءا وتغول،وطلب من الكبير احتكار السوق،مما اثار حنق باقى التجار فأبلغوا إدارة الكسب غير المشروع عنه،واستغلت فكريه جهل ابو الدهب واقترحت عليه كتابة ثروته بإسمها،بعد ان أخبرته بحملها،ثم طلبت منه الطلاق الصورى حتى لا تخضع ثروتها للمدعى الاشتراكى،وطلب منه سعد الهباش الزواج من اخته جمالات،فرفض ابوالدهب لفارق المستوى الاجتماعى بينهما،فإتفق سعد مع جمالات على الإطاحة بأبو الدهب فوضعوا المخدرات فى سيارته،واكتشف ابوالدهب ان حسين ليس شقيق فكرية بل عشيقها ويستعدان للزواج بعد الاستيلاء على ثروته،وتم القبض على ابوالدهب الذى خانه الجميع،فإتفق مع البوليس للإيقاع بالكبير،ولكن الكبير لجأ للكبار الفاسدين فأخرجوه من المشكلة،بينما هرب ابو الدهب واجبر سعد الهباش على القفز فى النيل ليغرق،وحاول قتل فكرية وعشيقها الذى اطلق النار على ابوالدهب فأصاب فكرية فقتلها،وقبض على ابوالدهب. (ابو الدهب)


ملخص القصة

 [2 نصين]

أبو الدهب خباز فقير، يُسجن بدلًا من صاحب الفرن مقابل رعاية أسرته، يخرج من السجن ويكتشف عدم وفاء صاحب الفرن بالتزامه فيتشاجر معه ويطرد من عمله، فيتلقفه تاجر مخدرات فيعمل معه ويتحول إلى زعيم عصابة شرس.

أبو الدهب خباز فقير يدخل السجن بدلاً من صاحب الفرن الذى يعمل به فى قضية تموين، وعندما يخرج من السجن يكتشف الخديعة وأن صاحب الفرن لم يفِ بوعده فى الإنفاق على أسرته فيضربه بعنف حتى يطرده ليصبح أبو الدهب عاطلاً حتى يقع فى براثن هريدي تاجر المخدرات، ويتحول من قط وديع لنمر مفترس، ثم يتخلص أبو الدهب من هريدى ويستولى على ثروته ويصبح زعيم أكبر عصابة للمخدرات فى مصر .. تعمل جمالات شقيقة أبو الدهب معه وتقع فى حب سعد الهباش أحد صبيان أبو الدهب دون أن يعلم شقيقها .. تعجز زينب زوجة أبو الدهب المحبة الوفية عن إرضائه، فيهجرها عندما يلتقى بفكرية خياطة زوجته الحسناء اللعوب التى تقرر الفوز به للتخلص من فقرها ويتزوجها بالفعل، لكنها تحصل على ثروته بالتدريج وخاصة عندما تطلب منه أن يكتب ثروته باسمها بادعائها أنها حامل وتريد أن تضمن مستقبل ابنه وحتى لا يستجوب من الدولة عن مصدر أمواله ، وبعدها تطلب الطلاق لخداع الدولة وبعد أن يجتازوها يرجعان لبعضهما .. لكنه يكتشف أنها خدعة منها ومن عشيقها .. يتقدم سعد للزواج من جمالات لكن أبو الدهب يرفض، فتتفق جمالات مع سعد على إبلاغ البوليس عنه ويقبض عليه متلبسًا بحيازة مخدرات، إلا أن أبو الدهب ينجح فى الهروب من قبضة الشرطة لينتقم من سعد بإجباره على الانتحار ويعتدى على فكرية فيحاول عشيقها قتله إلا أن الرصاصة تصيبها هي .. يصل رجال الشرطة للقبض على أبو الدهب لمحاكمته على بعض جرائمه.


نبذة عن القصة

 [1 نص]

ابو الدهب خباز فقير يسجن بدلا من صاحب الفرن مقابل رعاية اسرته . يخرج من السجن ويكتشف عدم وفاء صاحب الفرن بالتزامه فيتشاجر معه ويطرد من عمله. يتلقفه تاجر مخدرات فيعمل معه ويتحول الى زعيم عصابة شرس .