الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | فاتن حمامة | أمنة | 1 | |
2) | أحمد مظهر | مهندس الرّي | 2 | |
3) | زهرة العلا | هنادي | 3 | |
4) | أمينة رزق | زهرة | 4 | |
5) | عبدالعليم خطاب | الخال جابر | 5 | |
6) | ميمي شكيب | زنوبة | 6 | |
7) | رجاء الجداوي | خديجة | 7 | |
8) | ناهد سمير | زوجة المأمور | 8 | |
9) | حسين عسر | المأمور | 9 | |
10) | إدمون تويما | بشارة - مدرس اللغة فرنسية | 10 | |
11) | لطفي الحكيم | العمدة | 11 | |
12) | كوثر رمزي | سكينة خادمة المهندس | 12 | |
13) | زكي عبدالمجيد | 13 | ||
14) | زكي إبراهيم | والد المهندس | 14 | |
15) | حسين إسماعيل | بواب بيت المهندس | 15 | |
16) | عبدالحميد بدوي | مؤجر البيت | 17 | |
17) | كمال إمام | 18 | ||
18) | سلوى عز الدين | سنية صديقة الباشمهندس | 19 | |
19) | فتحية علي | 20 | ||
20) | طوسون معتمد | 24 | ||
21) | محمد طه | غناء | 25 | |
22) | عباس الدالي | 26 | ||
23) | فلكناز محمد رأفت | 27 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | ماهر عبدالنور | مهندس المناظر | 1 | |
2) | أحمد اللبودي | منفذ المناظر | 5 | |
3) | نجيب خوري | إكسسوار | 6 | |
4) | ستوديو نصيبيان | المناظر الداخلية | 7 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | محمد عباس | مونتير بوزتيف | 1 | |
2) | فكري رستم | مركب الفيلم | 2 | |
3) | مارسيل صالح | نيجاتيف | 3 | |
4) | سلوى | مساعد مونتير | 5 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | وحيد فريد | مدير التصوير | 1 | |
2) | مسعود عيسى | مصور | 2 | |
3) | عبدالله ياقوت | مساعد مصور | 3 | |
4) | عبده عبدالخالق | رئيس الإضاءة | 5 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | طه حسين | مؤلف | 1 | |
2) | يوسف جوهر | سيناريو وحوار | 1 | |
3) | هنري بركات | سيناريو | 2 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | كريكور تشاكماكجيان | مهندس الصوت | 1 | |
2) | جميل عبدالرحمن | مسجل الحوار | 4 | |
3) | ستوديو نحاس الاهرام | مسجل الموسيقى | 5 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | هنري بركات | مخرج | 1 | |
2) | حسن إبراهيم | مساعد مخرج | 2 | |
3) | يوسف إبراهيم | كلاكيت | 4 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | أفلام بركات | منتج | 1 | |
2) | عبدالله بركات | مدير الإنتاج | 2 | |
3) | عبدالمسيح | مساعد منتج | 3 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | ميتشو/ متشو/ ميشو | ماكيير | 1 | |
2) | محمد عبدالله | مصفف الشعر | 3 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | ستوديو نصيبيان | الطبع والتحميض | 1 | |
2) | فاهية | مدير المعامل | 3 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | دولار فيلم (إسماعيل الكردي وأولاده) | موزع | 2 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | أندريا رايدر (أندريه رايدر) | موسيقى تصويرية | 2 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | حسين بكر | مصور فوتوغرافيا | 2 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | فوزية حجازي | الملابس | 2 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | والي السيد | ريجيسير | 2 |
الاسم | ملخص القصة | الرسمي؟ | خيارات |
---|---|---|---|
محمد صابر | تعمل (هنادي) خادمة عند مهندس الري، وتقع في حب ذلك المهندس الأعزب، لكنه يعتدي عليها ويحطم حياتها؛ فتُقتل هنادي أمام شقيقتها (آمنة) على يد خالها لتطهير عارها. هنا تقرر (آمنة) الإنتقام لأختها من ذلك المهندس، فتلتحق للعمل كخادمة في منزله بعد شقيقتها، ثم تشرع في إحكام خطتها للانتقام منه. 283 |
الاسم | نبذة عن القصة | الرسمي؟ | خيارات |
---|---|---|---|
محمد قدري | فتاة تحاول الانتقام لأختها، التي قُتلت على يد خالها، بسبب مهندس اعتدى عليها وأفقدها شرفها. 90 |
الاسم | القصة الكاملة | الرسمي؟ | خيارات |
---|---|---|---|
Mohamed Kassem | بنى وركان بلدة صغيرة فى بطن الجبل تعيش فيهاالبدوية آمنه(فاتن حمامه)مع أختهاهنادى (زهرة العلا)وأمها زهرة (أمينه رزق)وأبيها خضر هاتك الأعراض الذى كان جزاءه القتل،فقام الخال جابر (عبدالعليم خطاب) بترحيل اخته وبناتها من البلده حتى ينسى الناس فضائح ابيهم. ساروا على أقدامهم حتى وصلوا الى البندر، حيث عملت هنادى عند مهندس الرى (احمد مظهر) خادمة،بينما عملت آمنه عند المأمور(حسين عسر)وزوجته(ناهد سمير)وابنتهما خديجه(رجاء الجداوى)وهى فى سن آمنه،فعلمتها القراءة وألقت على مسامعها ما تعلمه من ثقافة حتى استوعبت آمنه بعضه. أما هنادى فكان وقوعها لقلة خبرتها فى حب المهندس الذى سلبها شرفها بإسم الحب،فما كان من الام إلا أن أخذت بناتها ورحلت، وأرسلت فى طلب أخيها جابر ليعيدهم الى القريه، وجلست فى إنتظاره بأحد القرى حيث تعرفوا على زنوبه الدلاله(ميمى شكيب)،وجاء جابر وأخذهم معه، وفى الطريق قام بقتل هنادى ودفنها وإدعى أنها ماتت فى الوبا، وعاود بآمنه وأمها الى البلده، ولكن آمنه لم تطيق ان تعيش مع امها وخالها،وبعيدا عن هنادى،فهربت وعادت الى البندر حيث توجهت لمنزل المأمور،وأصيبت زهرة بلوثة ودارت فى البلاد تبحث عن ابنتيها.قررت آمنه الأخذ بثأر اختها من المهندس الذى تقدم للزواج من خديجه إبنة المأمور، ورحب به الجميع وتمت الخطبه وقدم الشبكة، ولكن آمنه أخبرتهم بسلوك المهندس، فقام المأمور بفسخ الخطبه وإعادة الشبكة، ولم يكتف المأمور بذلك بل طلب نقله الى بلدة أخرى ليبتعد عن المهندس.طلبت آمنه من زنوبه ان تلحقها بالعمل لدى المهندس الذى حاول الاعتداء عليها عدة مرات ولكنه فشل، ووضعت له السم فى كأس الخمر ولكنها لم تتحمل أن يتناوله، واستغربت من صعوبة القتل وكيف كان سهلا على خالها جابر وقررت ان تترك المهندس وتبحث عن عمل اخر ولكن زنوبه اقنعتها أنه بالحب تستطيع ان تأخذ من الرجل ما تريد، ففكرت آمنه فى الانتقام من المهندس بإيقاعه فى حبهاوتعذيبه، وبالفعل وقع فى حبها، ولكنها دون ان تقصد وقعت هى الاخرى فى حبه. شعرت آمنه بحبها للمهندس وحبه لها ولكن وقفت هنادى حائلا بينهما، وعرض عليها المهندس الزواج فصارحته بأنها اخت هنادى التى خدعها وانهاجاءت لمنزله لتقتله ولكنها وقعت فى حبه وستظل هنادى بينهما،وغادرت المنزل ولكنها وجدت خالها أمامها يحاول قتلها،فعادت الى المهندس تحتمى به واطلق خالها النار فتلقى المهندس الرصاص بدلا منها وسقط قتيلا. وفى ختام الفيلم ومع ترديد الكروان لصوته نسمع صوت الكاتب الكبير"طه حسين" يقول :دعاء الكروان أترينه كان يرجع صوته هذا الترجيع حين صرعت هنادى فى ذلك الفضاء العريض. 2224 |
الاسم | نص الهامش | المعيار | خيارات |
---|---|---|---|
محمد قدري | منحت الدولة للفيلم العديد من الجوائز مثل أفضل ممثل لأحمد مظهر وأحسن ممثلة لفاتن حمامة وأحسن ممثلة مساعدة لزهرة العلا وكذا أفضل إخراج وأفضل سيناريو. | ||
محمد قدري | إشتركت مصر بفيلم (دعاء الكروان) في مسابقة الأوسكار، ووصل الفيلم إلى التصفية النهائية، ضمن أفضل خمسة أفلام أجنبية. | ||
Mohamed Kassem | يحتل فيلم دعاء الكروان 1959 المركز رقم 14 فى قائمة أفضل 100 فيلم فى ذاكرة السينما المصرية حسب إستفتاء النقاد بمناسبة مرور 100 عام على أول عرض سينمائى بمدينة الأسكندرية (1896-1996) وكان الإختيار بداية من عام 1927 حيث تم عرض أول فيلم مصرى (ليلي 1927) وحتى عام 1996. | ||
محمود محجوب | تم تصوير معظم أحداث الفيلم بالاستراحة الخاصة بعميد الأدب العربي د. طه حسين بقرية تونة الجبل إحدى القرى التابعة لمركز ملوي بمحافظة المنيا بصعيد مصر، وقد أهديت هذه الاستراحة له من عالم الآثار د. سامي جبرة، ويقول د. طه حسين أنه استوحى أحداث القصة من وقائع حقيقية جرت بمركز مغاغة بالمنيا في وقت سابق. | ||
الزبير القرني | حصل الفيلم على المرتبة 20 ضمن قائمة أفضل 100 فيلم في السينما العربية حسب استفتاء لنقاد سينمائيين ومثقفين قام به مهرجان دبي السينمائي الدولي في 2013 في الدورة العاشرة للمهرجان. |
الاسم | نص النقد | به حرق للأحداث؟ | الرسمي؟ | خيارات |
---|---|---|---|---|
أحمد أبوالسعود |
قصيدة شعرية فى صورة فيلم سينمائىجلست طويلا أفكر فى البداية التى ينبغى أن أصيغها للحديث عن هذا الفيلم ، و المزعج أن كل ما يخطر فى بالى عبارة عن كلام معاد و مكرر عن روعة الفيلم و جماله و أهميته...اقرأ المزيد و كل هذا الكلام الذى سيقوله أى شخص تسأله عن رأيه فى هذا الفيلم .... الجميل فى هذا الفيلم حقا أنه يقترب الى روح الشعر اقترابا روحيا و نفسيا رائعا طارحا أفكاره و أحداثه فى قالب رومانسى شاعرى مغزول بمشاعر فى منتهى التناقض من حب و كره و انتقام و شرف و خداع و توبة و غيرها من المشاعر و الصفات التى حتما ستجد شيئا منها بداخلك ، و يصدمك المخرج بكل المفاجآت و التحولات المدروسة بعناية فائقة ليحدث لديك تأثير يقترب من تأثير الاستماع الى شعر جميل أو هو بالفعل نفس التأثير فيقشعر بدنك و تسمو روحك و تعيد سماعها ثانية ..... هل تريد من الفيلم السينمائى غير ذلك ؟؟ الجميل أيضا هنا أن المخرج يقدم لك رحلات طويلة -و ليس واحدة فقط- داخل النفس البشرية و مراحل تطورها و اكتسابها الخبرات و التجارب ، فنتابع رحلة البطلة " هنادى " فى بحثها عن كل شىء و ليس رحلتها المزعومة عن الانتقام فهى نوت بالفعل ذلك و لكن فى العمق كانت تبحث عن نفسها ففى بداية الفيلم تجدها خجولة تسير وراء أختها تخفى وجها دوما بحجاب ترتديه ، غير قادرة على الفعل لتجدها فى النهاية و قد خلعت هذا الحجاب تسير و رأسها مرفوعة تبدو أكثر خبرة و انطلاقا للحياة ، نتابع تلك الرحلة عبر تفاصيل فى منتهى الجمال و تصاعد منطقى و مشوق للأحداث خصوصا أن معها رحلة أخرى للبطل و تغييره الكبير داخل الأحداث و الذى لم يكن ليحدث لولا رحلة "هنادى" نفسها . الجميل أيضا و أيضا أن السيناريو فى هذا الفيلم اتبع عدة طرق من فلاش باك و وجود راوى للأحداث بالاضافة الى الصياغة التقليدية لسير الأحداث و أيضا رحلة البطلة " آمنة " و تحولاتها النفسية و الاجتماعية التى تتصاعد بمنتهى الشياكة و العناية و معها أيضا رحلة البطل و تحوله الكبير من شخص آفاق مخادع يستحق الموت الى شخص آخر مسالم بشوش تبكى عندما يقتل بالفعل فى نهاية الأحداث ، تلك المفاجآت و التحولات الدرامية الكبيرة بالاضافة بالطبع الى المشاعر التى تتغير كل فترة تضع المخرج فى مأزق حقيقى فاما أن يكون ملما بالعمل و ممسكا بخطوطه و الا فلت منه الايقاع و تحول الفيلم الى مبالغة ميلودرامية سخيفة ، لكن الشاعر " بركات " استطاع الامساك بالفيلم و كان على يقين بأنه يقدم قصيدة شعرية جميلة ، و استطاع توظيف كل شىء هنا فى خدمة الموضوع و تصوير الانفعالات و تجسيد الأحداث ، سأتحدث أولا عن " أماكن التصوير الخارجية و الديكور الداخلى لأنهما كانا بطلا حقيقا فى الأحداث فتأمل ديكور المنزل البسيط البدائى الذى كانت تعيش فيه هنادى فى أول الفيلم ألم يعبر عنها و عن بساطتها و عدم خبرتها بالحياة ، ثم بعد ذلك قارن بين منزل المأمور الذى ذهبت اليه هنادى للخدمة و منزل المهندس الذى ذهبت اليه آمنة للخدمة فالأول يشعرك بالتفاؤل و الراحة و الطمأنينة أما الآخر الذى يظهر لاحقا فهو مقبض و كئيب و ربما ترجع تلك المقارنة الى عنصر الاضاءة التى وظفها المخرج هنا كأفضل ما يكون ، لكن الديكور لعب دورا مهما هنا أيضا .... و التصوير الخارجى له دور شاعرى جميل و معبر عن الأحداث فالمكان الذى قتلت فيه آمنة هو الصحراء للتعبير عن قسوة المشهد الذى لم تظهر به نقطة دم واحدة فكانت الصحراء بديلا لتلك القسوة و الظلم . ثانيا بالنسبة للتصوير و الاضاءة فقد قدم المخرج كادرات فى منتهى الجمال من لقطات عامة للتعبير عن البيئة المقدم خلالها الفيلم و لاضفاء جو من الشاعرية على الأحداث خصوصا القاسية منها مثل مشهد مقتل هنادى و تأتى الكاميرا فى كل المشاهد هادئة و تتحرك بكل سلاسة و هدوء حتى عندما تثور الأحداث و تتصاعد تجدها هادئة و فى نفس الوقت لا تشعرك بأى نوع من الغرابة و يرجع الفضل هنا أيضا الى الاضاءة فقد اعتمد المخرج فى المشاهد النهارية على ضوء الشمس فقط و المشاهد الليلية على ضوء " لمبة الجاز " و استغل مدير التصوير هذا أفضل استغلال ممكن . بالنسبة للتمثيل فلا داعى للحديث هنا عن روعة أداء كل الأبطال بلا استثناء فسيصبح ذلك شيئا مملا و مكررا لكن ما أريد تأكيده أن كل من كان فى هذا الفيلم كان رائعا و مدهشا و أدى دوره على أحسن وجه . |
|||
Foraqsa Fouad |
لوحه فنية متكاملةالفيلم رائع بكل المقاييس والقصة اكثر من جبارة والدراما في اعلى درجاتها ( في ذلك الوقت ) اكثر ما جذبني في الفيلم هو اداء الممثلين في اصغر الادوار فكانو في قمة...اقرأ المزيد براعه التمثيل وليس كأفلام كثيره نرى عدم الاهتمام بالادوار الصغيرة ولكن في دعاء الكروان كان التمثيل في تلك الادوار معبر جدا واذا كان دور صغار الممثلين في قمة البراعه فما البال بأبطال الفيلم ففاتن حمامه وأحمد مظهر قدمو كل الدروس المستفاده في تجسيد الادوار في الافلام خاصةً الاولى والتحول الكبير في الشخصية في النصف الاول من الفيلم لآمنه البنت الساذجة البريئة جدا إلى بنت في قمة الذكاء والدلع والتحول في الشخصية للانتقام لشخصية فقدت وهي هنادي . رغم براعه التمثيل ولكن لم يقنعني اداء رجاء الجداوي في دور خديجه فقد كان ظاهراً تمثيلها امام الكاميرات المخرج استخدم الفلاش باك ببراعه غير متناهيه خصه في اول الفيلم عندما كان أحمد مظهر موجود في المشاهد ولكن بغير صورته وتككرت نفس الماهد في نصف الفيلم بصورته والاضاءة والديكور كانو في قمة الامتياز . اعيب فقط على الفيلم تجسيد دور الشر المطلق لدور الصعيدي في دور خال آمنه وفي رأئي الشخصي هذه الشخصية مبالغ فيها الى حد كبير جدا رغم وجودها حقيقةً ولكن ليس بهذه الصورة. ما ابهرني في الفيلم انه كان لوحه شعرية كانت تطربها علينا الفنانة فاتن حمامه عندما تتحدث إلى الكروان وتوازن نهاية حروف كل جمله مع الجمله السابقة لها. في النهاية الفيلم في قمة الروعة ويستحق كل جوائز الاوسكار في التمثيل والاخراج :) |