تعديل بيانات: فيلم - الأرض - 1970


    معلومات أساسية

    اسم العمل الأرض
    الاسم بالإنجليزية The Land
    نطق الاسم بالإنجليزية Al Ard
    الاسم الأصلي
    سنة الإصدار 1970
    مدة العرض بالدقائق 129
    نوع العمل فيلم
    نوع العمل الفرعي
    حالة العمل ﺗﻢ ﻋﺮﺿﻪ
    هل العمل ملون؟ نعم
    تصنيف الرقابة المصرية الجمهور العام
    تصنيف MPAA
    ميزانية الفيلم 0
    البوستر
    الإعلان إعلان فيلم (الأرض)
    تاريخ العرض
    26 يناير 1970 مصر false
    11 سبتمبر 2014 موريتانيا false
    15 ديسمبر 2023 الإمارات العربية المتحدة false
    تصنيف العمل
    ﺩﺭاﻣﺎ
    بلد الإنتاج
    مصر
    اللغة
    العربية
    مواقع التصوير
    التواصل الاجتماعي‎
    imdb tt0064038

    طاقم العمل

    قسم ﺗﻤﺜﻴﻞ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) نجوى إبراهيم وصيفة 1
    2) عزت العلايلي عبدالهادي 2
    3) محمود المليجي محمد أبو سويلم 3
    4) يحيى شاهين الشيخ حسونة 4
    5) حمدي أحمد محمد أفندي 5
    6) توفيق الدقن شعبان - الشيخ الدجال 6
    7) صلاح السعدني علواني 7
    8) علي الشريف دياب 8
    9) عبدالوارث عسر العمدة 9
    10) عبدالرحمن الخميسي الشيخ يوسف 10
    11) أشرف السلحدار محمود بك 11
    12) حسين إسماعيل الشيخ شناوي 12
    13) فاطمة عمارة خضرة 13
    14) عبدالمحسن سليم عبدالعاطي - غفير 14
    15) إبراهيم الشامي المأمور 15
    16) حسين عسر ابو الطفل 16
    17) محمد عبدالمجيد شيخ البلد 17
    18) حلمي هلالي مهندس المساحة 18
    19) محمد السقا 20
    20) نبوية سعيد أم وصيفه 21
    21) نبيلة السيد زوجة العمدة 22
    22) سهير رضا أم عبدالهادي 23
    23) علي المعاون المتحرش بوصيفة 24
    24) أبو الفتوح عمارة فلاح 25
    25) محمود العراقي عامل زراعي 26
    26) طوسون معتمد عامل زراعى 27
    27) أحمد جمهورية عامل زراعي 28
    28) مطاوع عويس عامل زراعي 29
    29) فايزة عبدالجواد 31

    قسم ﺻﻮﺕ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) حسن التوني مهندس الصوت 1
    2) كمال عبدالله مسجل الديالوج 2
    3) جلال عبدالحميد مساعد الصوت 8
    4) حسين عبد الوهاب م. مسجل الديالوج 9
    5) جليلة الحريري مساعد الصوت 10
    6) محمد سليمان مساعد الصوت 11
    7) نصري عبدالنور مسجل الموسيقى 12

    قسم ﺇﺧﺮاﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) يوسف شاهين مخرج 1
    2) أشرف فهمي مخرج مساعد 2
    3) داوود عبدالسيد مخرج مساعد 3
    4) سمير حكيم كلاكيت 7
    5) إبراهيم فتحي سكريبت 8
    6) محمد حسونه مساعد مخرج 9

    قسم ﺗﺼﻮﻳﺮ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) عبدالحليم نصر مدير التصوير 1
    2) محسن نصر مصور 4
    3) محمود بكر مساعد مصور 5

    قسم ﺗﺄﻟﻴﻒ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) حسن فؤاد سيناريو وحوار 1
    2) عبدالرحمن الشرقاوي مؤلف 1

    قسم ﻣﻮﻧﺘﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) رشيدة عبدالسلام مونتير 1
    2) محمد الزرقا مركب الفيلم 3

    قسم ﺩﻳﻜﻮﺭ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) صلاح جبر مصمم الديكور 1
    2) جبرائيل كراز مشرف فني 3

    قسم اﻧﺘﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) المؤسسة المصرية العامة للسينما والتلفزيون (والمسرح والموسيقى) منتج 3
    2) مصطفى عبدالعزيز مدير الإنتاج 4

    قسم ﻣﺎﻛﻴﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) ميتشو ماكيير 1

    قسم ﻣﻮﺳﻴﻘﻰ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) علي إسماعيل مؤلف الموسيقى وقائد الأوركسترا 1

    قسم ﻛﺎﺳﺘﻴﻨﺞ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) سيد علي ريجيسير 2

    قسم ﻓﻮﺗﻮﻏﺮاﻓﻴﺎ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) صبحي بسطا مصور فوتوغرافيا 2

    قسم ﺗﻮﺯﻳﻊ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) المؤسسة المصرية العامة للسينما والتلفزيون (والمسرح والموسيقى) موزع 2

    قسم ﻣﻼﺑﺲ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺩﻭﺑﻠﻴﺮ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺩﻋﺎﻳﺔ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺟﺮاﻓﻴﻜﺲ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﻣﻌﻤﻞ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺃﺩﻭاﺭ ﻣﺘﻌﺪﺩﺓ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم دبلجة

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    ملخص القصة

    الاسم ملخص القصة الرسمي؟ خيارات
    وليد السعوديه في إحدى القرى المصرية خلال عام 1933، يبلغ العمدة الفلاحين أن حصة ري أراضيهم قد صارت مناصفة بينهم وبين محمود بك الإقطاعي، غير أن الفلاحين يثورون على هذه التعليمات، وعلى رأسهم محمد أبو سويلم، ويقترح محمد أفندي تقديم عريضة إلى الحكومة، ويسافر إلى القاهرة لمقابلة محمود بك لتقديمها. تتفاقم الأمور عندما يقترح محمود بك إنشاء طريق يربط بين قصره والشارع الرئيسي مما يستلزم انتزاع جزء من أراضي الفلاحين. 395

    نبذة عن القصة

    الاسم نبذة عن القصة الرسمي؟ خيارات
    Doaa Abd El Dayem محمد أبو سويلم (محمود المليجي) يقود ثورة من أجل إنقاذ أرضه، وأرض القرية تارة من العطش وتارة من قبضة محمود بك؛ الذي يريد أخذها منه من أجل بناء طريق جديد. 153

    القصة الكاملة

    الاسم القصة الكاملة الرسمي؟ خيارات
    Mohamed Kassem فى الثلاثينيات وأثناء الإحتلال الإنجليزى لمصر، وتزايد نفوذ الإقطاعيين، وفى إحدى قرى مصر الزراعية، عانى المزارعون من دورة الرى البالغة ١٠ أيام والتى لا تكفى أراضيهم، بينما تغرق فى المياه أرض محمود بك (أشرف السلحدار) الذى يمتلك النصيب الأكبر من أرض القرية، وتزعم ثورة الفلاحين على دورة الرى، محمد أبوسويلم (محمود المليجى)، الذى كان فيما سبق شيخا للغفر، ويساعده الفلاح الشاب عبدالهادى (عزت العلايلى) الذى يطمع فى الزواج من إبنته وصيفة (نجوى ابراهيم) محط أنظار ومطمع كل شباب القرية، ومعهم الفلاح دياب (على الشريف) الذى يقوم أيضا بزراعة أرض أخيه محمد أفندى (حمدى أحمد) المدرس الإلزامي، وأرض خاله الشيخ حسونه (يحيى شاهين) الناظر بالقاهرة، وهناك أيضا الشيخ يوسف (عبدالرحمن الخميسى) الذى إفتتح محلا للبقالة يتعامل فيه مع الفلاحين بالمقايضة، بيض أو حبوب، أما العمدة (عبدالوارث عسر) فكان ينفذ الأوامر الصادرة له من المأمور (ابراهيم الشامى) أو محمود بك، ويخشى على العمودية من مشاغبات محمد ابوسويلم ورفاقه، كما كان يعانى من سرقة أجولة الذرة من فوق سطوح منزله، وهناك من أهل البلد من جحد الفلاحة، وهرب الى القاهرة بحثا عن عمل أفضل، وعادوا بخفى حنين، يتسولون عملا فى الأرض، ودين وعقيدة كل فلاح هى الأرض، ومن لا يملك أرضا عريان، مثل الواد علوانى (صلاح السعدنى) والبت خضرة (فاطمه عماره)، لا أرض ولا دار ولا سند، يقومون بأحقر الأعمال لخدمة الفلاحين. صدرت الأوامر بتقليص دورة الرى لخمسة أيام فقط، وإجتمع الفلاحون فى دار أبوسويلم للتشاور، وإقترح شيخ الجامع (حسين اسماعيل) الدعاء على الإنجليز، وإقترح محمد أفندى كتابة عريضة للشكوى، يكتبها بنفسه، ويساعده محمود بك لتقديمها للمسئولين، ولم تعجب العريضة محمود بك، الذى قرر كتابتها بنفسه وتقديمها مع محمد أفندى، لرئيس الوزراء شخصيا، وطلب من العمدة جمع توقيعات الفلاحين، وكانت خدعة من محمود بك، الذى أراد أن يمد طريقا فرعيا، يمر بأرض الفلاحين حتى يصل قصره بالطريق الرئيسى. فلما تأخر محمد أفندى فى القاهرة، وعطشا الأرض، قام عبدالهادى بجمع شباب القرية، وقطعوا جسر المياه، لرى أراضى القرية، وقام العمدة بإبلاغ المأمور بأسماء المتسببين فى قطع الجسر، ووضع معهم أبوسويلم ليتخلص منه، وتم حبس عبدالهادى ودياب وأبوسويلم وآخرين، وتم تعذيبهم وإهانتهم، وحلق شارب أبوسويلم، وعلم الشيخ حسونه بالأمر من محمد أفندى، فعاد للبلد لمشاركة أهلها فى مصابها، ومقاومة ضياع أراضيهم، وألب الفلاحين على العمدة، والذى توجهت لداره نساء المحبوسين وعلى رأسهم وصيفه وامها (نبويه سعيد) ولقنوه درسا بأيديهن وأرجلهن، وتم الإفراج عن المحبوسين، وهدد المأمور العمدة، لو تكررت المشاغبات من المفرج عنهم، سيخلعه من العمودية، ولجأ العمدة للدجال الشيخ شعبان (توفيق الدقن) ليجمع له أخبار القرية، والذى استدرج البت خضرة، التى تدخل جميع البيوت، ليسألها عن أهل القرية، وعن علوانى قالت : جتو ستين نيله، هو اللى حرضنى أسرق أجولة الذرة من بيت العمدة، فتم قتل خضرة، واتهام علوانى بقتلها، وتم تعذيبه أمام أهل القرية، ليعترف بجريمته، وكان المقصود إرهاب المشاغبين، بإمكانية اتهامهم بقتل خضرة، والتى رفض الجميع دفنها بمقابرهم، بسبب سوء سلوكها، وياعينى على الفقير حيا وميتا. فوجئ الجميع بحكاية الطريق، وضياع أراضيهم، وجاءت مصلحة الطرق بالحديد، الذى سيدق فى الأراضى المستولى عليها، فقام عبدالهادى ورفاقه، بإلقاء الحديد فى الترعة، ولم يتحمل العمدة الخبر فمات، وجاءت عساكر الهجانه للسيطرة على الموقف، وتم حظر التجوال من بعد العصر، وسعى الشيخ يوسف لمهادنة محمود بك، من أجل أن يصبح هو العمدة، وأن يبعد الطريق عن أرضه، كما سعى الشيخ حسونه ليجنب الطريق أرضه وأرض محمد أفندى، وبعد ان كان الطريق مستقيما، أصبح ملتويا كالثعبان، وهرب الشيخ حسونه من البلد ليلا، بعد ان شعر بالخذى من عملته. وبعد ان تهادن الأهالى مع الهجانه وتعايشوا معهم، فقد كانوا من أهالى أسوان الذين أغرق الخزان أراضيهم، فإستسلموا للعمل كعساكر هجانه ينفذون أوامر النظام، لذلك قرر المأمور التخلص من الهجانه ليحل محلهم عساكر من المركز، وقرر الشاويش عبدالله (محمد الطيب) رئيس الهجانه، مغادرة القرية قبل وصول العسكر، حتى يتيح للفلاحين جمع القطن، قبل الإستيلاء على الأرض وتجريفها من المحصول، وانتهز محمد افندى الفرصة، لشراء محصول قطن ابوسويلم، ولكن وصل المأمور والعساكر، ودار صراع دموى، وتم ربط ابوسويلم من قدميه، وأمسك المأمور بالحبل ومن فوق حصانه سحل ابوسويلم فى أرضه، لينزف دمه وسط أرضه ليرويها بدماءه. (الارض) 3832

    هوامش

    الاسم نص الهامش المعيار خيارات
    دعاء أبو الضياء تم عرض فيلم الأرض في مهـرجان (كـــان) السينمائي الـدولي، وقد ذكر عنه الناقد كلود ميشيل " إنه من الضروري أن يَعـرض المصريين أفلامـهـم في المهرجانات طالما أن لديهم مستوى فيلم (الأرض) ".
    دعاء أبو الضياء الفيلم مأخوذ عن رواية تحمل الاسم نفسه للأديب (عبدالرحمن الشرقاوي).
    Hazem El-Nashar الفيلم عرض في سينما أوديون عام 2014 ضمن مبادرة زاوية.
    Mohamed Kassem يحتل فيلم الأرض رقم 2 فى قائمة أفضل 100 فيلم فى تاريخ السينما المصرية.
    Mohamed Kassem صاحت زوجة محمد ابوسويلم بأن البقرة وقعت فى الساقية، وأسرع الجميع وأنقذ البقرة، وفى الواقع لم تكن بقرة بل جاموسة.
    محمود محجوب كان الفنان محمود مرسي هو المرشح الأول لبطولة الفيلم، لكنه انسحب لارتباطه بأكثر من عمل وقتها، فوقع الاختيار على النجم محمود المليجي ليجسد البطولة.
    محمود محجوب تم تصوير المشاهد الخارجية الريفية بكفر العجايزة، إحدى قرى مركز شبين الكوم التابع لمحافظة المنوفية بجمهورية مصر العربية.
    الزبير القرني حصل الفيلم على المرتبة 4 ضمن قائمة أفضل 100 فيلم في السينما العربية حسب استفتاء لنقاد سينمائيين ومثقفين قام به مهرجان دبي السينمائي الدولي في 2013 في الدورة العاشرة للمهرجان.

    النقد الفني

    الاسم نص النقد به حرق للأحداث؟ الرسمي؟ خيارات
    دعاء أبو الضياء

    ايجابيات ثورة 23 يوليو

    مع ايجابيات ثورة 25 يناير وما يحدث بعدها نتذكر ثورة 23 يوليو وما اثمرت عنه من ايجابيات بغض النظر عن السلبيات التي خلفتها وقتذا ...وفيلم الارض للمبدع (يوسف...اقرأ المزيد شاهين) كان اكبر دليل على تلك الايجابيات التي قضت ع الظلم الذي كان يلاقيه الفلاح بفترة الاقطاعيين ، ففيلم الارض يعتبر من افضل الافلام السينمائية المصرية ع الاطلاق والتي تحدثت عن الفلاح والارض وعن المعتقدات السامية السلمية التي ناشد بها الشخصيات بالفيلم امثال (محمد ابو سويلم)الذي برع الفنان محمود المليجي في تأدية دوره بنجاح ليصل لك معأناة الفلاح المصري حينذاك وخاصة عندما روى بدمه ارضه التي دفاع عنها كانها شرفه وعرضه الذي استحياه الانجليزي ، تلك المشاهد التي ادائها محمود المليجي وتممهتها سلاسة عزت العلايلي في إلقاء الضوء ع افكار قد تكون بعيدة كل البعد عن افكارنا جعلت منها مشاهد محفورة في ذاكرتنا قبل حفرها ف تاريخ السينما المصرية حتى الآن، إن فيلم الارض لم يضع اسقاطات سياسية أبان فترة الثلاثينات وإنما برع السيناريست حسن فؤاد إنذاك مستوحيا من قصة الكاتب العبقري (عبد الرحمن الشرقاوي) ان يضع سيناريو وحوار شيق يجعلك تشعر معه عند مشاهدته انه يعاصر كل الازمان ويناقش كل ما يحدث فيها ...فيستحق الفيلم ان يكون ضمن افضل 100 فيلم في السينما المصرية وعلامة في تاريخها