أراء حرة: فيلم - التعويذة - 1987


فيلم رعب( بين هلالين)

جهزت نفسى منذ فترة طويلة لمشاهدة (التعويذة) بوصفه فيلم رعب وبعد المشاهدة لى عدة ملاحظات متواضعة 1-اتحفظ على تصنيف الفيلم كفيلم رعب فمستوى الرعب ف الفيلم يعتبر متواضعا اذا ماقورن بافلام يس اسماعيل يس مثلا وهو رائد فى هذا المجال 2-اداء محمود ياسين جاء غير ملائما وانفعلاته جاءت اقل من مستوى الاحداث 3-مشهد (الزار) الذى يتم اقحامه عنوة فى اغلب اعمالنا السينمائية كان غير موظفا هنا كما كان غير موظف فى اعمال كثيرة ولا ادرى حقا الاصل فى هذه العادة الغريبة 4-اداء يسرا جيد جدا ويكاد يكون افضل عناصر...اقرأ المزيد الفيلم 5-فى رايى المتواضع لا اجد السيناريو على المستوى المطلوب لتقديم فيلم رعب فهو يعد سيناريو نمطى يشبه افلام تلك الفترة(التمنانينات) الا قليلا 6-دور فؤاد خليل مميز على الرغم من مساحته المحدودة و الطبيعة النمطية للشخصية الفيلم ككل جيد لكنه لا يصنف كفيلم رعب لان تيمته مكررة وفوق ذلك فلا تتوافر فيه عناصر الرعب المعتادة من( موسيقى موحية-اضاءة-مونتاج وتقطيع الفيلم ................الخ)


{وَإِخْوَانُهُمْ يَمُدُّونَهُمْ فِي الْغَيِّ ثُمَّ لَا يُقْصِرُونَ}

حسب مشاهداتي هو أفضل فيلم رعب مصري بعد مشاهدة فيلم (الإنس والجن) وآحاد الأعمال المشابهة، القصة والسيناريو والتمثيل والمشاهد نجحت في خلق جوٍّ متوتر ترافقًا مع الموسيقى التصويرية واللقطات البطيئة، والقصة جيدة، العمل يعود إلى الثمانينات وبالنظر إلى الأدوات القديمة في المونتاج والمكياج وغيرها، أجده عملًا جيدًا، أفضل من الأعمال اللاحقة والمعاصرة. من أكبر السلبيات: - أداء الممثل (محمود البزاوي) الّذي قام بدور (العامل الجنائي) للأسف لم يكن موفقًا إطلاقًا، كان من الأفضل الِاستعانة بممثل مُقنع. -...اقرأ المزيد التصوير أفشل كثير من حظوظ العمل، حركة الكاميرا المهتزة كانت سيئة. التقييم: ١٠/٦