تعديل بيانات: فيلم - ثرثرة فوق النيل - 1971


    معلومات أساسية

    اسم العمل ثرثرة فوق النيل
    الاسم بالإنجليزية Gossip Over the Nile
    نطق الاسم بالإنجليزية Tharthara Fawq El Nil
    الاسم الأصلي
    سنة الإصدار 1971
    مدة العرض بالدقائق 122
    نوع العمل فيلم
    نوع العمل الفرعي
    حالة العمل ﺗﻢ ﻋﺮﺿﻪ
    هل العمل ملون؟ لا
    تصنيف الرقابة المصرية +18
    تصنيف MPAA
    ميزانية الفيلم 0
    البوستر
    الإعلان
    تاريخ العرض
    15 نوفمبر 1971 مصر false
    تصنيف العمل
    ﺩﺭاﻣﺎ
    بلد الإنتاج
    مصر
    اللغة
    العربية
    المنطقة
    مواقع التصوير
    التواصل الاجتماعي‎

    طاقم العمل

    قسم ﺗﻤﺜﻴﻞ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) أحمد رمزي رجب القاضي 1
    2) ماجدة الخطيب سمارة بهجت 2
    3) ميرفت أمين سناء 3
    4) عماد حمدي أنيس زكي 4
    5) عادل أدهم علي السيد 5
    6) سهير رمزي ليلى زيدان 6
    7) نعمت مختار سنية كامل 7
    8) صلاح نظمي خالد عزوز 8
    9) أحمد توفيق مصطفى راشد 9
    10) مجدي وهبة محمد بهجت 10
    11) أحمد الجزيري عبده 11
    12) عايدة الشاعر غناء 12
    13) أنور مدكور 26
    14) قدرية كامل 27
    15) زيزي فريد 28
    16) محمد سليمان 29
    17) فتحية علي 30
    18) رضوان حافظ 31
    19) عبدالله بيومي 32
    20) محمد سلطان رؤوف 33
    21) سمير رستم سمير 34
    22) محمود حمدي 35
    23) محمود فريد مخرج 36
    24) محمود كامل أبو سريع 37
    25) حمدي يوسف فتحي 38

    قسم اﻧﺘﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) أفلام جمال الليثي منتج 6
    2) وجيه الليثي منتج منفذ 7
    3) جمال الليثي منتج 8
    4) محمد حجاج مدير الإنتاج 9
    5) حسن محمد حسن مدير الإنتاج 10

    قسم ﻣﺎﻛﻴﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) رمضان إمام ماكيير 1
    2) علي إمام ماكيير 5
    3) محمد عبد العزيز مساعد ماكيير 6
    4) فاطمة بكري مصفف الشعر 7

    قسم ﻣﻮﻧﺘﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) رشيدة عبدالسلام مونتير 1
    2) محمد الزرقا مركب الفيلم 4
    3) هدى المهدية نيجاتيف 5

    قسم ﺇﺧﺮاﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) حسين كمال مخرج 1
    2) محمد عبدالعزيز مساعد مخرج 2
    3) محمود السيسي سكريبت 4

    قسم ﺻﻮﺕ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) نصري عبدالنور كبير مهندسي الصوت 4
    2) حسين عبد الوهاب مسجل الحوار 5
    3) صبحى جمال مهندس الصوت 6

    قسم ﺗﺄﻟﻴﻒ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) نجيب محفوظ الرواية 1
    2) ممدوح الليثي سيناريو وحوار 1

    قسم ﺗﺼﻮﻳﺮ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) مصطفى إمام مدير التصوير 1
    2) يحيى عباس مساعد مصور 3

    قسم ﺩﻳﻜﻮﺭ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) ماهر عبدالنور مهندس الديكور 1
    2) نجيب خوري إكسسوار 3

    قسم ﻣﻮﺳﻴﻘﻰ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) علي إسماعيل موسيقى تصويرية 3
    2) عايدة الشاعر غناء 4

    قسم ﻣﻌﻤﻞ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) ستوديو مصر الطبع والتحميض 2

    قسم ﺗﻮﺯﻳﻊ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) أفلام جمال الليثي التوزيع لجميع أنحاء العالم 2

    قسم ﻛﺎﺳﺘﻴﻨﺞ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) جلال زهرة ريجيسير 2

    قسم ﻓﻮﺗﻮﻏﺮاﻓﻴﺎ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) فتحي عزت مصور فوتوغرافيا 2

    قسم ﺟﺮاﻓﻴﻜﺲ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) الشحري العناوين 2

    قسم ﻣﻼﺑﺲ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺩﻭﺑﻠﻴﺮ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺩﻋﺎﻳﺔ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺃﺩﻭاﺭ ﻣﺘﻌﺪﺩﺓ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم دبلجة

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    ملخص القصة

    الاسم ملخص القصة الرسمي؟ خيارات
    محمود محجوب أنيس زكي موظف بوزارة الصحة، لكنه على الدوام غائب عن الوعي بفعل الحشيش، يتعرف على الممثل رجب القاضي والذي يعرفه بدوره على المجموعة التي يقضي معها جل وقته في إحدى العوامات المطلة على النيل، ويصير أنيس جزء من هذه المجموعة التي تعيش في عالمها الخاص بعيدًا عن اﻵم الواقع. 266

    نبذة عن القصة

    الاسم نبذة عن القصة الرسمي؟ خيارات
    Mahmoud Radi يستعرض الفيلم حياة عدد من الشخصيات التي تحاول الهروب من الواقع البائس عقب هزيمة القوات المصرية في عام 1967. 107

    القصة الكاملة

    الاسم القصة الكاملة الرسمي؟ خيارات
    Mohamed Kassem أنيس زكي (عماد حمدي) موظف حشاش، يعمل بوزارة الصحة، غائب عن الوعي طول الوقت، يقضي وقته فى غرزة المعلم أبوسريع (محمود كامل) على النيل حيث قابل رجب القاضي (أحمد رمزي)، الممثل الجميل الجذاب الذى كان جاره فى المنيرة منذ 20 عامًا، والذى اصطحبه إلى مملكته الخاصة وهى عوامته المطلة على النيل حيث عرفه بأعضاء المملكة. قائد الجيوش ومارشال المملكة رع الاول خالد عزوز(صلاح نظمي)، وهو كاتب قصص فاقد للعقيدة ومنحل. إمبراطور المملكة الناقد الفني على السيد(عادل ادهم)، أفاق لايكتب إذا لم يقبض. وزيرالعدل المحامى مصطفى راشد (أحمد توفيق)، ذو مظهر براق للثقافة، أجوف، لايقدم ولا يؤخر. عندما تكتشف الشلة ان أنيس بارع فى الجوزة وبحوزته قطعة من الحشيش الممتاز، فعينوه وزيرا للمملكة لشئون الكيف. جاء رجب للعوامة بآخر ضحاياه، الزوجه الخائنة لزوجها الخائن سنية ألماظية (نعمت مختار) التى تبحث عن سبب لتخون به زوجها، وسلمها إلى علي السيد يدًا بيد، ليبحث عن غيرها. وكانت ضالته ليلى زيدان (سهير رمزى)، المترجمة بشركة بترول مقابل 17 جنيه شهريًا، وتصرف على أخوتها الثمانية وأمها (قدرية كامل) بإستغلال عشاقها، وقد سلمها إلى خالد عزوز. أثناء أداء رجب لفيلمه الأخير (الطشت قال لى)، قابل بعض المعجبات، انتقى منهن المعجبه ثناء (ميرفت أمين)، الطالبة بكلية الآداب، وهى من الجيل الضائع، بلا ثقافة، ولا تربية، حيث طلبت منه أن يعلمها التمثيل، فإصطحبها إلى منزله، ولما إعتذرت له بأنها مازالت بكرًا، اصطحبها إلى العوامة. كان أنيس يراقب كل مايحدث فى صمت، متفرغًا للجوزة. اصطحب رجب كل أعضاء العوامة في سيارته إحتفالا بعيد الهجرة بمنطقة سقارة، وفى طريق العودة صدموا فلاحة (زيزي فريد) فماتت، وهربوا جميعًا متناسين ماحدث، واستمروا فى اللامبالاة. سمارة (ماجدة الخطيب) صحافية شابة كتبت مقالًا عن إسفاف رجب القاضي وسلمته لرئيسها علي السيد الذي نصحها بمعرفة رجب عن قرب، وإصطحبها إلى العوامة. قررت سماره كتابة تحقيق عن الذين يهربون من الواقع ليعيشوا فى الخيال بإستخدام المخدرات،و كررت زيارتها للعوامة واهتم بها رجب لتكون ضحيته الجديدة، وخافت منها ثناء فسلمت نفسها لرجب. سقطت النوتة الصحفية الخاصة بسمارة، وإلتقطها أنيس، وقرأ ما فيها وأعاد على الجميع رأى سمارة فيهم، وكان رأيها فى أنيس أنه نصف مجنون ونصف ميت. عرضت سمارة على الجميع زيارة الجبهة وجنودها البواسل فذهب معها انيس وشاهد الدمارالذي لحق بمدن القناة، وفاق وندم على غيبوبته، وتذكر الفلاحة التي ماتت، وعندما عاد للعوامة، حاول ومعه سماره أن يحث الجميع على إيقاظ ضمائرهم، وقال لهم: " الفلاحة ماتت، ولازم نسلم نفسنا "، ورقص الجميع وطردوا أنيس الذى خرج ومعه سمارة وقام عم عبده (احمد الجزيرى) غفير العوامة بفك سلاسلها لتنطلق في النيل بمن فيها، وهم لاهين دليلًا على ضياعهم، وأنطلق انيس بين الجموع يصيح فيهم " فوقوا فوقوا ". 2447

    هوامش

    الاسم نص الهامش المعيار خيارات
    Mohamed Kassem تم تصوير الفيلم كاملًا بالأبيض والأسود فيما عدا استعراض (الطشت قال لي) الذي صور بالألوان الطبيعية.
    محمود محجوب لم يكن النجم عماد حمدي مرشحا لدور أنيس حيث كان المنتج جمال الليثي مصرا على إسناد الدور للنجم محمود مرسي مستغلا نجاحه بفيلم شيء من الخوف لكن المخرج حسين كمال تمسك بعماد حمدي وكاد ينسحب من الفيلم لو أصر الليثي على طلبه.
    Mohamed Kassem يحتل فيلم " ثرثرة فوق النيل 1971 " المركز رقم 48 بقائمة أفضل 100 فيلم بذاكرة السينما المصرية حسب إستفتاء النقاد بمناسبة مرور 100 عام على أول عرض سينمائى بالأسكندرية (1896-1996) وكان الإختيار بداية من عام 1927 حيث تم عرض أول فيلم مصرى (ليلي 1927) وحتى عام 1996.
    الزبير القرني حصل الفيلم على المرتبة 78 ضمن قائمة أفضل 100 فيلم في السينما العربية حسب استفتاء لنقاد سينمائيين ومثقفين قام به مهرجان دبي السينمائي الدولي في 2013 في الدورة العاشرة للمهرجان.

    النقد الفني

    الاسم نص النقد به حرق للأحداث؟ الرسمي؟ خيارات
    Ahmed Shawky

    الاصل الادبى والشريط السينمائي

    شاهدت الفيلم أكثر من مرة سابقا لكني أعدت مشاهدته بعد قراءة الأصل الروائي..ورغم الاختلاف الشديد بين النص وشريط السينما على صعيد الطرح الفكري وتركيب الشخصيات ولكن...اقرأ المزيد الفيلم يظل من أقوى الأعمال السينمائية المأخوذة من عمل أدبي..وطبعا لا بد من ذكر الأداء الأسطوري لعماد حمدي وعادل أدهم في دورين من اهم أدوارهم على الاطلاق
    لوين محمد

    العباقرة نجيب محفوظ وحسين كمال

    "" الحشيش ممنوع والخمرة مش ممنوعة... طب ليه؟ ده يسطل المخ ودي تلطش المخ...!!! ده حرام ودي حرام...!!! ده تضر بصحة ودي تضر بصحة...!!! الحشيش غالي والخمرة...اقرأ المزيد اغلى منه… اشمعنى القانون متحايز للخمرة ...؟ القانون بيفوت للخمرة علشان ندفع عليها ضرائب... طيب خليه بيفوت لحشيش وندفع عليه ضرايب..."" هذا ما يقوله انيس المونولوج الخاص بأنيس: محور فيلم ثرثرة فوق النيل هو :الحوار الداخلي للانيس ,تلك الحوارات او الاحاديث التي تدور داخل الانسان , تشبة الومضات البرق في ليلية عاصفة مظلمة جداً . لا يبرز فيها غير لمعة البرق , هنا حوارات انيسة ومونولوجة اشبه بلمعات البرق , يجلد بها نفسه والمجتمع شخصية انيس قابلة للجدل والدراسة اذا صح التعبير... يتسأل انيس (عماد حمدي) في طوال الفيلم, كثير التفكير لدرجة ليس له الوقت ليختلط مع الناس او يتحدث معهم... يخرج من الدائرة التي هو موظف فيها عندما يمشي في الشارع يتكلم مع نفسه ساخطا على المجتمع والحكومة بينما هو ليس بيده شئ... رواية نجيب محفوظ تحس فيها بناء معماري اذا امكن التعبير ذلك بالأضافة الى ذلك سحر تحريك الممثلين في العوامة وسلاسة تحريك الكاميرا واختيار المواقف المناسبة بوساطة حسين كمال. لا ادري كيف اوصف سيماء وجه عماد حمدي وكيف اوصف انعدام اكتراثه بالامر وصمته الرهيب عندما يجلس في العوامة مع اصحابه... حسين كمال له حسن ذائقة في اختيار الشخصيات وتوزيعهم في الفيلم اذ كان بأمكانه ان يضع مثلا صلاح نظمي في محل عماد حمدي. المشهد الذي يكتب فيها عماد حمدي البيان غير المكتمل الا سطرين بسبب نفاذ قلم الحبر بينما يظل يكتب الى نهاية السطر... اصدمني حقا لأنه يبين لنا غباء الناس في مهنتهم واعمالهم في دائرة الحكومة. ليس فقط شخصية عماد حمدي قابلة للدراسة بل ايضا اصحابه في العوامة (مملكتهم) وتصرفاتهم الغريبة والضحكات المدوية منهم وهم في قمة المتاع بينما الفلاح الذي يحرسهم يمثل مصر او وطن الذي لا يرضى امر هولاء المساطيل ويستغر ربه في كل مرة يشاهد فيها التصرف الشنيع النابع منهم... بينما انيس زكي (عماد حمدي) قد يمثل دور الاله او قد يمثل الضمير الحي الذي يريد الخير للمجتمع... وصف المشهد بوساطة الرواية... ((ابريل, شهر الغبار والاكاذيب, الحجرة الطويلة العالية السقف مخزن كئيب لدخان السجائر. الملفات تنعم براحة الموت فوق الارفف. ويالها من تسلية ان تلاحظ الموظف من جدية مظهره وهو يؤدي عملا تافها. التسجيل في السراكي, الحفظ في الملفات, الصادر الوارد. النمل والصراصير والعنكبوت ورائحة الغبار المتسللة من نوافذ المغلقة. كل يوم لا يحصل تغير...)) تلك هي حالة انيس المسطول(عماد حمدي) الذي ملأ قلمه الحبر وكتب البيان المطلوب ولم يكتب سوى هذه العبارة بدون احساس... ( مذكرة عن حركة الوارد خلال شهر مارس مرفوعة الى السيد مدير عام المحفوظات...) وطبعا غضب منه المدير وقال له بأنه مسطول فطلب منه الخروج والاجازة لمدة يومين وخصم الراتب... لم يكترث انيس لذلك, خرج من غرفة المدير بدون ان ينبس ببنت الشفة... شخصية انيس عجيبة تراها انها شخصية محللة لواقع الحال في المجتمع والدولة , وكثيرا ما يتسأل مع نفسه بصوت مسموع عندما يخرج من مكان العمل... لا يفهم بما تحدث الامور في الواقع ولا يفهم جنون الناس والحكومات... لا يعلم صلة ومفهوم الواجب لكلا الطرفين: الشعب والدولة... وكيفية تنسيق الضرائب... كل هذه الاسئلة نابعة من الانسان المسطول. خرج انيس الى صاحب الكشك الذي يبيع الحشيش سرا وذهب الى ضفة النهر يدخن حشيشة... كل ذلك لم يتعرف بعد على مساطيل ... وبالصدفة البحتة شاهده رجب (احمد رمزي) في ذلك المكان (كان يعرف انيس من مدة طويلة ولم يشاهد احدهما الاخر لسنين طويلة) وهنا اخذه الى العوامة بحراسة الفلاح التي المملكة الرجبية على حسب تعبير رجب يجتمع فيها مع زملائه المثقفين المساطيل. كما ان تخطيط الفيلم ممتاز جدا بغض النظر عن السيناريو السلس... كان بمقدور حسين كمال ان يجعل الفيلم ملون وليس ابيض واسود... في منتصف الفيلم يتلون عندما يعمل رجب (احمد رمزي) راقصة ويرقص مع الراقصات وتغني المطربة... ولا يتلون الفيلم الا 5 دقائق , ان ذلك يتمثل فلسفة لكني لم افهم مراد حسين كمال لكني احسست فيها جرأة في تخطيطه لفيلم.
    Mazen Abd Elrazek

    الأستاذ أنيس روح نجيب محفوظ...وجسد المواطن التائه

    تعتبر رواية "ثرثرة فوق النيل" للأديب الكبير نجيب محفوظ من روائع الأدب المصري التي تناولت تأثير أزمة نكسة 1967 على المجتمع المصري الذي أحبط وتقهقر بعدها بعد أن...اقرأ المزيد كان منتصراً بالشعارات والأكاذيب التي دجج بها النظام الناصري عقله وقلبه ، فاستيقظ فزعا على واقع مغاير تماماً عن ما حكته له أمه المنافقة من قصص كاذب. ولكن بعد أن استفاق وأدرك حجمه الطبيعي الغير متضخم كما كان يظن لم يفعل شئ حيال نقصه وفقره، انما عزز بلوته بمزيد من التغييب الذي كان يصدر من قبل من أعلى حيث السلطة، فصار يصدر من أسفل أيضاً حيث الناس أنفسهم بمباركة السلطة. وقد أسقط الأديب الكبير نجيب محفوظ شخصية المواطن المصري في هذه الفترة على شخصية "أنيس" الموظف بوزارة الصحة نهاراً ووزير شئون الكيف في عوامة المساطيل (أو نخبة المساطيل) ليلاً ، ليعبر عن ازدواجية من شأنها اثبات ترنح المواطن المصري آنذاك بين العمل الروتيني الواجب أدائه وبين الهروب من الدنيا (أو النكسة) الى عالم الكيف والفرفشة في سلبية أدت في النهاية الى مقتل الفلاحة(مصر). ولكن محفوظ لم يقصد أسلوب النواح والكآبة والندم على اللبن المسكوب، فقد جعل من أنيس السم والترياق في ذات الوقت، حيث أن أنيس كان طيلة الفيلم رغم صمته واستسلامه للتيار والمزاج فقد كان يلقي باللوم على المجتمع الضائع بغرض مراجعة النفس وتدبر الحال العكر واعادة ترتيب الأوراق المبعثرة، وان كان قد قال ذلك في غالبية الوقت أثناء سيره في الطريق متحدثاً الى نفسه كالمجنون (المرادف في هذا السياق للشخص الواعي ) فعلق مثلاً مستنكراً لملابس قصيرة لامرأة تسير بالشارع مع زوجها " يبقى عنده الثروة دي ، ويتمتع بيها لوحده ، لا لازم يمتع الناس كمان ، عشان ميبقاش أناني ، راجل شهم " ، ورغم أن مسألة الملابس النسائية القصيرة عليها اعترضات دينية وأخلاقية ومجادلات حول الحرية وغيرها، الا أن محفوظ قد أثارها بشكل قومي وضمن سياق الدراما التي تهاجم التغييب المجتمعي آنذاك، والدليل على ذلك أن محفوظ لم يسلط الضوء على ملابس المرأة فقط، ولكنه ذكر ملابس الشباب الضيقة أيضاً على لسان شخصية أخرى في الرواية وهي "محمد المجند على الجبهة" العائد لفترة اجازة. ويقول متهكماً من تقصير الحكومة وتبريراتها الحمقاء أو تبرير المواطن الغير واعي بالسياسة " لما الأدوية موجودة ليه بنحتاج نكتب تقارير (عن نقص الأدوية) ، أكيد الحكومة لها حكمة في كدا ، لأننا لما بنكتب تقارير مصانع الورق بتشتغل ، ولما تكتر التقارير نضطر نحرقها تقوم مصانع الكبريت تشتغل، ولما نحرقها الكبريت هيولع في هدومنا تقوم مصانع القماش تشتغل، قصدهم يحصل اكتفاء ذاتي". وعن تناقضات القانون (أو مشرع القانون) وتحيزاته الغريبة يقول "الحشيش ممنوع والخمرة مش ممنوعة طب ليه ؟ دا بيسطل المخ ودي بتسطل المخ ، دا حرام ودي حرام ، دا بيضر بالصحة ودي بتضر بالصحة، الحشيش غالي والخمرة أغلى منه، اشمعنا القانون متحيز للخمرة ، القانون بيفوت للخمرة عشان بندفع عليها ضاريب، طب مايفوت للحشيش وندفع عليه ضرايب" وأخيراً يطلق الأسد زئيره في وجه المجتمع النائم والذي تسبب بنومه مقتل الفلاحة وهي مصر يطلق في وجهه صرخة الاستغاثة بعد أن قام بزيارة الجبهة وتألم لحالها البائس الذي عكس حال مصر كلها، فيقول مقولته الشهيرة "الفلاحة ماتت ولازم نسلم نفسنا..لازم نسلم نفسنا" "ياناس فوقوا..الحشيش اللي احنا فيه متشربهوش..فوقوا"، وإلى الآن للأسف لم يستجب أحد لصرخات الأستاذ أنيس أو أديبنا الراحل نجيب محفوظ، بل عدنا لشعارات حضارة 7000 سنة ونصر أكتوبر المجيد والشعب الأصيل المتدين ويبقى الحال في تصاعد للأسوء ما لم يوقظنا أنيس آخر.
    Lass Dyarko

    أحسن فيلم في تاريخ السينما المصرية !!

    نجيب محفوظ قدم أفضل أعماله ..الفيلم فيه إختلاف كبير عن الرواية لكن حوار عماد حمدي و طرحه لأسئلة لاتزال موجودة ..وأداؤه الذي وصل إلى مرحلة العالمية ..وغرابة...اقرأ المزيد الأحداث بينما لاتزال في حد الواقع ..إخراج رائع، صورة رائعة، قصة مصرية و شخصيات من أروع ما يكون ..السبب اني اختاره إنه ليس مأخوذ عن فيلم أمريكي زي كتير من أفلامنا العظيمة، الإرهاب والكباب، الامبراطور،و أفلام أحمد حلمي أسف على الإزعاج و كدة رضا..الي الناس اخترتهم يكونو أحسن أفلام السينما في مصر .. فيلم رائع لن تجد له قرين على MBC2
    Sarah Ali

    ثرثرة فوق النيل

    للي يعيش بوعيه في الزمن دا لازم يموت من الغيظ (ثرثرة فوق النيل - نجيب محفوظ) بزرميط يا صاحبي بزرميط الفيلم : ثرثرة فوق النيل السنة: ١٩٧١ الإنتاج: رمسيس فيلم عن...اقرأ المزيد العبث في ظل واقع قاسي، من الأفلام اللي أقدر أقول بأريحية انه تفوق علي الرواية الأصلية طبعاً مع إعطاء النص الأدبي كل الفضل و التقدير في خلق هذا العالم من أساسه، تحفة نجيب محفوظ الأبدية. يحكي فيلم ثرثرة فوق النيل المأخوذ عن رواية نجيب محفوظ اللي اتكتبت عام ١٩٦٦ و تم صناعة الفيلم عام ١٩٧١، عن حياة مجموعة من المواطنين المصريين الذين يهربون من واقع الحياة الصعب في عوامة أحد الشخصيات تلو هزيمة يونيو ١٩٦٧ و تناولهم للحشيش المستمر دون توقف. من الصعب ذكر أي قائمة بأفلام مهمة أو ذات تأثير في السينما المصرية أو العالمية و لا يقال فيها إسم فيلم ثرثرة فوق النيل. فهو فيلم في غاية الأهمية من حيث السرد النقدي السياسي و الإجتماعي الذي يطرحه في ظل وقت من أصعب ما مرت به مصر . فيلم أهميته تصل لدرجة أن بعد ما يقرب من خمسين عاماً علي عرضه، فهو مازال يلمس كل مواطن مصري علي العديد من المستويات، سواء الواقع السياسي المرير الذي نعيشه مع إختلاف الظروف و التفاصيل، أو الواقع الإجتماعي و تركيبة المجتمع المتفككة من الباطن و لكنها من الخارج تبدو و كأنها علي ما يرام. الفيلم من أول كادر فيه و هو يقدم لنا البطل الحقيقي للفيلم، و هي الجوزة اللي معبّية حشيش. تتر الإفتتاح يظهر لنا الجوزة منفردة و هي سيدة الموقف و سيدة الواقع، الكل يدور حول الجوزة و قوتها و تأثيرها علي الإنسان المصري في ذلك الوقت. المخرج العظيم حسين كمال بدأ الفيلم بكادر واسع لشخصية عماد حمدي (أنيس) و هو ماشي في وسط الناس في الشارع و بيكلم نفسه، و تقريباً كل الناس ماشية بتكلم في نفسها، كله منكسر و مهزوم و في حالة عدم مبالاة من بعد الهزيمة، ياكش تولع. حسين كمال إستطاع تجسيد في إعتقادي أفضل نموذج للمواطن المصري "العادي". الكثير من المخرجين يستصعب عليهم تعريف من هو المواطن العادي، اللي زي كل الناس، اللي الجمهور كله حيبقي بيRelate له، و أعتقد أن شخصية أنيس هي أحلي شخصية للمواطن العادي اللي ظهرت في السينما المصرية. تجسيد عماد الحمدي المذهل و رحلته في الفيلم أعطوا للفيلم روح مصر في ذلك الوقت، روح الإنكسار و اللامبالاة. الشخصيات اللي كاتبها نجيب محفوظ كانت علي درجة جيدة من التنوع، فهم شخصيات ذو مكانة إجتماعية جيدة بقصص خلفية مختلفة، و لكنهم كلهم قرروا الهروب من الواقع و التجمع علي شئ واحد في العوامة اللي كانت بتمثل سياق إجتماعي مهم في ذلك الوقت في مصر، الحشيش. عندما يفشل كل شئ، الحشيش هو الملاذ، الحشيش الذي يعد صديق للمواطن المصري منذ الأبد، و الفيلم كان دايما مدي للحشيش و الجوزة حقهم في الكادرات. الفيلم مليان بالرمزية، و ده كان من الجوانب اللي جعلت الفيلم يفقد رونقه بالنسبة لي، الكثير من الرمزية المقحمة بالرغم من تأثيرها علي الأحداث و الحوار بين الشخصيات، سواء لما تمثله الفلاحة اللي ماتت و ما يمثله صوت العقل المتمثل في شخصية ماجدة الخطيب، الصحفية الصاعدة التي كانت تذهب للعوامة لدراسة النسيج المجتمعي و خطبها الواعظة للمجموعة، و كانت بصراحة أسخف حاجة، التوجيه و الإرشاد الأخلاقي للشخصيات و الذي هو بالتالي للمشاهدين. من أحلي الشخصيات اللي تم طرحها في الفيلم و كانت بتمثل الجانب الكوميدي الخفيف، و هي شخصية بواب العوامة، شخصية البواب اللعين التي تلاحق المصريين حتي يومنا الحالي، اللي مراقب اللي داخل و اللي طالع و إصداره للأحكام و التلقيحات علي اللي عاجبه و اللي مش عاجبه. و كان هو اللي الفيلم إختاره ينهي مسيرة العوامة و ما تجلبه من سطل و هطل و فك الحبل و رماهم في النيل لمصيرهم المجهول. هذا هو التمثيل الحقيقي لقوة شخصية البواب أو حارس أي مبني سكني في العموم. أداء الممثلين كلهم رائع، خصوصاً عادل أدهم بجمله الصايعة، الفيلم أصلاً كله جمل حلوة و صايعة، صياعة الجمل المصرية اللي بتلعب علي مليون نغمة و تأثير، و تم تقديم جمل أصبحت لا تتجزأ عن تراثنا اللغوي الحالي مثل "رجب، حوش صاحبك عني" بعتبر ده فيلم مصري حقيقي، فيلم من نوعية بقت منعدمة حاليا في سينماتنا المعاصرة، فيلم عرف يعبر عن حالة كاملة، حالة من الغياب الواقعي و الوعيي، عبر عن رغبتنا في الهروب من ما نعتقد ان لا يمكن تغييره، الإستسلام للقدر و الإنكسار، و لكن الفيلم بيقرر في النهاية يبعت رسالة للمصريين و لمصر علي لسان شخصية الفيلم الصامتة معظم الفيلم، الشخصية اللي كانت مهمشة في الكادرات في يوتوبيا العوامة و لكن تتصدر كادرات الواقع في الشارع، شخصية النص ميت و النص مجنون، وزير شئون الكيف أنيس (عماد حمدي) و هو بيقول "لازم نفوق، لازم نفوق"