تعديل بيانات: فيلم - واحد صفر - 2009


    معلومات أساسية

    اسم العمل واحد صفر
    الاسم بالإنجليزية One - Zero
    نطق الاسم بالإنجليزية Wahed Sefr
    الاسم الأصلي
    سنة الإصدار 2009
    مدة العرض بالدقائق 105
    نوع العمل فيلم
    نوع العمل الفرعي
    حالة العمل ﺗﻢ ﻋﺮﺿﻪ
    هل العمل ملون؟ نعم
    تصنيف الرقابة المصرية
    تصنيف MPAA
    ميزانية الفيلم 0
    البوستر
    الإعلان
    تاريخ العرض
    4 مارس 2009 مصر false
    تصنيف العمل
    ﺩﺭاﻣﺎ
    بلد الإنتاج
    مصر
    اللغة
    العربية
    مواقع التصوير
    التواصل الاجتماعي‎

    طاقم العمل

    قسم ﺗﻤﺜﻴﻞ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) إلهام شاهين نيفين 1
    2) خالد أبو النجا شريف 2
    3) نيللي كريم ريهام 3
    4) أحمد الفيشاوي عادل 4
    5) زينة نينا \ نادية 5
    6) حسين الإمام سليم 6
    7) إنتصار هدى أم عادل 7
    8) لطفي لبيب رجب 8
    9) عايدة رياض مولى 10
    10) رشا نبيل 11
    11) أحمد جمال سعيد 13
    12) تامر مجدي (تامر هتلر) الون 14
    13) يارا جبران ايناس 15
    14) عمر السعيد الضابط عمر 16
    15) محمد علاء حسن 43
    16) حسن شحاتة حسن شحاتة 44
    17) عفاف مصطفى 45
    18) أيمن إسماعيل أمين الشرطة 46
    19) مصطفى الكيلاني 47
    20) رندا إبراهيم 48
    21) هشام أبو حباجة 49
    22) نور السبكي 51
    23) إيمان السيد 52
    24) سعيد ماسبيرو 54
    25) سامر المنياوي 55
    26) أشرف أمين 56
    27) أحمد علي 57
    28) أشرف فاروق متحرش الأتوبيس 58
    29) سيد الطيب 59
    30) محمود فارس 61
    31) أحمد همام 62
    32) تامر ضيائي 63
    33) ناصر عبدالله 64
    34) نور الصيرفي فتحى 65
    35) عادل أمين 66
    36) أحمد كمال 67
    37) كامل أشرف طفل 68
    38) شريف محسن عسكري 69

    قسم ﺇﺧﺮاﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) كاملة أبو ذكري مخرج 1
    2) أحمد النجار مخرج سكريبت 5
    3) شادي يسري مخرج مساعد 6
    4) محمد عبدالسلام مساعد مخرج أول 7

    قسم اﻧﺘﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) أمل أبو شادي منتج فني 5
    2) ممدوح الليثي منتج 6
    3) سيد أبو السعود منتج فني 7
    4) أحمد فوزي مساعد منتج 8

    قسم ﺗﺼﻮﻳﺮ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) تيمور تيمور مصور 4
    2) نانسي عبدالفتاح مدير التصوير 5
    3) خالد ماهر مشرف اضاءة 6

    قسم ﻣﻮﻧﺘﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) منى ربيع مونتير 4
    2) رضوى عفان نيجاتيف 5
    3) هبة عثمان مساعد مونتير 6

    قسم ﺗﺄﻟﻴﻒ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) مريم نعوم قصة وسيناريو وحوار 1

    قسم ﺻﻮﺕ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) باسم الألفي جيرافيست 2

    قسم ﺟﺮاﻓﻴﻜﺲ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) عطية أمين 2

    قسم ﺩﻋﺎﻳﺔ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) إيهاب جوهر مصمم اﻹعلان 2

    قسم ﻣﻮﺳﻴﻘﻰ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) خالد شكري ألحان وموسيقى تصويرية 2

    قسم ﺗﻮﺯﻳﻊ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﻣﻼﺑﺲ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﻣﺎﻛﻴﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺩﻭﺑﻠﻴﺮ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﻓﻮﺗﻮﻏﺮاﻓﻴﺎ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺩﻳﻜﻮﺭ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﻣﻌﻤﻞ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﻛﺎﺳﺘﻴﻨﺞ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺃﺩﻭاﺭ ﻣﺘﻌﺪﺩﺓ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم دبلجة

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    ملخص القصة

    الاسم ملخص القصة الرسمي؟ خيارات
    Khaled Bassyouny يرصد فيلم واحد صفر ما يحدث خلـف الكواليـس لشخصيـات ونماذج موجودة في المجتمع المصري من مشاكل واضطرابات كل شخصية على خلفية مباراة قدم مصيرية. 139
    أحمد رجب سيدة تبحث عن حياتها من جديد من خلال طلاق معلق في المحاكم وفي نفس الوقت مصر تفوز بكأس الامم ..فهل تفوز السيدة بحياتها . 118

    نبذة عن القصة

    الاسم نبذة عن القصة الرسمي؟ خيارات
    أحمد رجب سيدة تبحث عن حياتها من جديد من خلال طلاق معلق في المحاكم وفي نفس الوقت مصر تفوز بكأس الامم ..فهل تفوز السيدة بحياتها . 118
    Khaled Bassyouny يرصد فيلم واحد صفر ما يحدث خلـف الكواليـس لشخصيـات ونماذج موجودة فى المجتمع المصرى من مشاكل واضطرابات كل شخصية.بعد منتصف الفيلم، تمزج الشخصيات ببعضها البعض ليعقد المشاكل اكثرواكثـر ليصبح الفيلـم اشد اثارة. 206

    القصة الكاملة

    الاسم القصة الكاملة الرسمي؟ خيارات
    Mohamed Kassem تدور أحداث القصة فى يوم مباراة مصر مع الكاميرون فى نهائى بطولة الامم الافريقية عام ٢٠٠٨ وترصد معاناة المصريين من كافة الطبقات والقهر الواقع عليهم، نيفين (الهام شاهين) مطلقة مسيحية تخطت الأربعين من عمرها، على علاقة بالمذيع التليفزيونى الخامورجى والحشاش شريف (خالد ابو النجا)، وقد حملت منه سفاحا، ورفضت الكنيسة زواجها، بينما سمحت لطليقها، لأنها هى التى طلبت الطلاق وأصرت عليه، ويرفض شريف الزواج بها وهى حامل، وتقع فى حيرة لأنها لو أسقطت حملها لن تحمل مرة اخرى، وكانت تعطيها الحقن التى تساعدها على الحمل الفتاة البسيطة ريهام (نيللى كريم) والتى كانت تعانى من الفقر والحرمان وتعيش مع امها (عفاف مصطفى) فى شقة متواضعة تصرف عليها اختها ناديه (زينه) سيئة السمعة والتى باعت نفسها للشيطان وأصبحت عشيقة الموسيقى سليم (حسين الامام) والذى يستغلها فى تصوير كليبات غنائية راقصة يكسب من وراءها الكثير، رغم ان صوتها لا يصلح، كما يستغلها المذيع شريف للنيل منها فى برنامجه التليفزيونى، وقد كانت ناديه فيما سبق على علاقة بجارها الشاب الكوافير على (احمد الفيشاوى) وتركته سعيا وراء المال ليقهرها سليم ويرمى لها بالفتات، وقد كان على يعيش مع والدته البلانه هدى (انتصار) والتى كانت فيما سبق سيئة السمعة، وطردت من محل الكوافير الذى كانت تعمل به، غير ان صاحب المحل ممدوح (ناصر عبدالله) أبقى على ابنها معه لإعتبارات إنسانية، وبعد ان تعلم عادل وأتقن مهنته، حاول سرقة الزبائن ليفتتح محلا خاصا به، فلما اكتشف أمره تم طرده، وكانت امه تصنع الكريمات بمنزلها وتبيعها لزبائنها بأثمان باهظة، حتى اكتشفت امرها الراقصة البرازيلية جيجى، فلقنتها درسا وفضحتها، وتشاجر معها ابنها عادل يريد نقودها ليفتتح محلا للكوافير، وحاولت ناديه التمرد على سليم وابتزازه ففشلت، واستسلمت لمصيرها المجهول معه، بينما تعرفت ريهام على بائع الساندوتشات حسن (محمد علاء) وواعدها على الكورنيش، وتحرش بها أمين شرطة (أيمن إسماعيل) فنهرته، فإستغل جلوسها فى هيام مع صديقها حسن، وتحرش بهما وقادهما للقسم، حيث اتصلت ريهام بمدام نيفين تستنجد بها، بينما صدم شريف بسيارته صبى الميكروباص على (كامل اشرف) ونقله للمستشفى، حيث كان الجميع مشغولا بمشاهدة المباراة، وتم ترحيل شريف للقسم، بينما تمادى الطفل على فى ادعاء الإصابة ريثما يحضر جده السايس رجب (لطفى لبيب) ويبتز شريف، وينصرف ضابط القسم عمر (عمر السعيد) عن الجميع بمشاهدة المباراة حتى فازت مصر ١-صفر، فأفرج عن ريهام وحسن، وتراضى شريف مع السايس، وخرج الجميع لينضموا لجموع المصريين للإحتفال الجنونى بالنصر حاملين الاعلام متناسين القهر مؤقتا. (واحد- صفر) 2227

    هوامش

    الاسم نص الهامش المعيار خيارات

    النقد الفني

    الاسم نص النقد به حرق للأحداث؟ الرسمي؟ خيارات
    أحمد بدوى

    لمن يريد أن يعرف المصريين

    إذا كانت الأفلام تصنع شهادات توثيقية للتاريخ، فإن هذا الفيلم ربما يكون المرجع المصور الأهم بعد خمسين عاماً للتأريخ لواقع المجتمع المصري في العقد الأول من القرن...اقرأ المزيد الواحد والعشرين، فالفيلم يحلل شرائح المجتمع المصري على اختلافها دون أي صراخ أو حوارات زاعقة مباشرة، يرصد ببساطة حالة القهر والشعور بانعدام الكرامة لدى المواطن المصري أياً كانت الفئة الاجتماعية التي ينتمي لها، الفتاة التي لا تملك سوى جسدها لكي تبيعه وتحصل على المال ولقب مغنية، شقيقتها الكادحة التي تكبت حزنها على حالها حتى تدخل عزاء بالخطأ فتنفجر باكية حتى ليظن بعض الحاضرين أن المتوفى قريبها، المذيع المقهور أمام حاجته للمال والنجومية فيرضى لسنوات باستضافة فنانين هو يعلم أن لاعقة بينهم وبين الفن ويجب أن يقدمهم للجمهور تحت لقب فنان كنوع من الدياثة، وحبيبته السيدة المسيحية التي قهرتها قوانين الكنيسة الذكورية فرفضت التصريح لها بالزواج مرة ثانية وصرحت لطليقها الذي لا يطاق على حد تعبيرها، والكوافير الشاب المقهور على أكثر من مستوى، مديره في العمل الذي يطرده تخوفاً من طموحه، وحبيبته التي باعت جسدها من أجل المال، ووالدته التي تعمل حفافة تزين النساء من أجل ممارسة جنسية ممتعة مع رجالهم وهى بلا رجل وفى حاجة للجنس حتى لو كان مع شخص مختل في سيارة النقل العام. هذه الشخصيات على تعددها وتباينها واتفاقها في الشعور بالقهر وفقدان الكرامة، تسترد قوتها وكرامتها للحظة واحدة هي التي أحرز فيها \"محمد أبو تريكة\" هدف الفوز لمنتخب مصر في نهائي كأس الأمم الأفريقية لعام 2008، وبالرغم من أن معظم الشخصيات ليس لديها أي اهتمام بالكرة إلا أن الفرحة تغمرها بشكل مبالغ فيها، ليس لتحقيق المنتخب نصره الكروي، وإنما في واقع الأمر لشعورهم بانعدام القهر واسترداد الكرامة ولو لليلة واحدة هي ليلة الفوز بالكأس. \"كاملة أبو ذكري\" تصنع ولأول مرة أسلوبها الخاص، ففي أفلامها السابقة (ملك وكتابة) و(عن العشق والهوى) و(سنة أولى نصب) كان من الممكن أن تدرك بسهولة أنها أفلام صنعتها مخرجة ما تزال تبحث لنفسها عن أسلوب خاص في التصوير والإضاءة وحركة الممثلين، وبمشاهدة واحدة لهذا الفيلم ستدرك فوراً أنها وجدت أسلوبها، إضاءة واقعية لأقصى درجة ممكنة، تستغلها لتطوع حركة الممثلين للخروج بتأثير درامي معين، تأمل المشهد الذي تواجهت فيه الأختان \"نادية/زينة\" و\"ريهام/نيللى كريم\"، وبخاصة اللقطة الأخيرة في المشهد الذي تدور حول الخوف من الله، ديكور الشقة كان يسمح بأن يدور هذا الحوار في أي ركن من أركانه، ولكنها تختار باب الشقة حيث الإضاءة القادمة من الشراع القديم عبر الزجاج المخرفش وتأثيرها الروحاني على الصورة ككل عندما يغمر الضوء نصف وجه \"نيللي كريم\". أيضاً صورت معظم المشاهد بكاميرا محمولة (ستيدى كام)، وهو ما أضفى طابعاً واقعياً وتوثيقياً في نفس الوقت، كما سمح لها كمخرجة بالتقاط تفاصيل دقيقة ربما يبدو أنها لم تكن مقصودة ولكن تكرارها يؤكد أنها أصرت على رصدها، كشحوب وجه \"نيفين/إلهام شاهين\" الخالي من المكياج معظم الوقت، والرذاذ الفموي المتطاير من الشخصيات عند إنفعالها، وأسنان \"لطفي لبيب\" غير الموجودة، وأخيراً فإنها أدارت ممثليها بشكل سمح لانفعالاتهم بالانطلاق، فمن الواضح في بعض الجمل الحوارية بالفيلم أن الممثلين بدلوا كلمة بأخرى ولكنها لم تقطع التصوير للإعادة لأنها وصلت للانفعال المطلوب منهم، تأمل مثلاً المشهد الذي ترد فيه \"نادية/زينة\" على الملحن اللبناني لتتأكد من ذلك، أو المشهد الذي يتشاجر فيه \"سليم/حسين الإمام\" في الكافيه، وبالمناسبة فإن الدور الذي لعبه \"حسين الإمام\" هنا هو بلا شك أفضل دور قدمه على مدار تاريخه السينمائي، كما أنه (وقد لا يتفق البعض مع ذلك) أفضل أداء في هذا الفيلم الذي شهد العديد من المباريات التمثيلية المميزة. وبالرغم من الروعة الإجمالية للفيلم، إلا أن به نقيصة صغيرة تمنعه من أن يصبح أفضل فيلم في تاريخنا السينمائي وإن كانت لا تمنعه من كونه واحد من أفضل أفلامنا حتى الآن، وهى نقيصة في السيناريو تتعلق بالخط الدرامي الخاص بالسايس \"رجب/لطفى لبيب\" وحفيده تباع الميكروباص، فهذا الخط يبدو مقحماً فقط من أجل أن يتجمع الأبطال في قسم الشرطة في النهاية، ولكنه لم يشهد أي تطور درامي حقيقي، أو صراع مؤثر على الشخصيتين، بالرغم من أن هذا الخط يشكل حالة ثرية درامياً ولكن هذا الثراء الدرامي لم يستغل في أحداث الفيلم على الإطلاق.
    Fady Baha'i Seleem

    شاهدت لك: واحد - صفر

    هو الفيلم الصادم! صااااادم! لا حلو ولا وحش..صادم!..يعنى لو للافلام روائح..الفيلم الحلو ريحته بارفان.. و الوحش ريحته مجارى.. فالفيلم ده ريحته...اقرأ المزيد نشادر.. طااااااخ! هى دى رسالة الفيلم..الطااااخ!..الصدمة!..بيستهيألى إن مؤلفة الفيلم مريم نعوم افتكرت انها فى مسلسل تلفزيونى رمضانى..افتكرت ان الفيلم لو تضمن صراحة صادمة..هايخرج من عبائته المسلسلية..و يقلب بفيلم سينمائى..بس..لاء..نو..برضه الفيلم مسلسلاتى شويتين.. ليه؟ علشان فيه كذا خط درامى...ماشيين بالتوازى..ركز فى الجملة دى و إتاملها كدة و هاتفهمها لوحدك يا مان! مبدائيا..احب اقول حاجة.. لو واحد او واحدة مسيحية عدت كدة قدام كاميرا الفيلم من غير ما ترمى السلام..هانلاقى قضايا قضائية بتترفع على المؤلف و المنتج و المخرج و إحتمال المشاهدين! ده مبدائيا..باحط النقط على الحروف قبل ما نطلع كلنا على روف الفيلم..علشان بتوع حقوق الانسان يشتغلوا على حاجة و يعملوا منها مشكلة و حكاية و رواية..ينفخوا فى النار يعنى! تعرض الفيلم لعدد من المشكلات دون عرض لحلول..بس مش مهم..ليس من ضرورات الدراما عرض الحلول..يكفى الدراما شرفا، ان تعرض القضية بامانة و شفافية..حتى لو بدون هدف..اى ان عرض الواقع..ليس بطريقة تسجيلية و لكن فى قالب درامى تمثيلى، يصنع فيلما سينمائيا جيدا مكتمل الاركان (و لكنى لا اعنى فيلم واحد-صفر بالذات). انا شبه متأكد ان كثير من المشاهدين المصريين اصحاب عادات المشاهدة البليدة و الكسولة لن يحركوا اصبعا ليفهموا المعنى التهكمى العالى جدا..فى آخر 20 ثانية من الفيلم..فى النهاية..الشاملة الجامعة..لتفاهة و سطحية و ضحالة فكر و تصرفات المصريين بمختلف شرائحهم..المتعلمون و المثقفون و الجهلة..الفقراء و انصاف الاثرياء و الاثرياء (حيث لا وجود للطبقة المتوسطة حاليا تقريبا!)..كووورة..كووورة..كووورة..و آهم..آهم..آهم..المصريين آهم! الناس عايزة تفرح؟ ماشى..بس هذه الفرحة الغامرة الكاسحة لمشاكلنا و فضائحنا و كوارثنا..ليس فرحة..انها اصبحت نشوة مخدر اسمه الكووووووورة..!!! واحدة مسيحية مطلقة تعنى كاااارثة!..و كمان حامل سفاحا..و الراجل مش عايز يتجوزها..و حتى لو اراد..الكنيسة ستمنعهما! مكسب منتخب كرة القدم شقلب كيانك ليه؟ فين عقلك؟ طبعا..المحاميين المسيحيين..اللى عاملين نفسهم حراسا على القيم و الاخلاق و الشرف و الفضيلة..ربطوا بين إنحراف البطلة القبطية و بين بحثها عن حلم الزواج من جديد إشباعا لرغبة الإنسان البديهية و البيولجية فى الزواج (جزء من الزواج طبعا). بس المشكلة انه ما ينفعش! ليس كل مايتمناه المرء يدركه! ساعات فيه حاجات تبدو منطقية و طبيعية و لكن فى واقع الآمر، هى من اعقد و اصعب الأشياء إن لم تكن شبه مستحيلة! بس المحامين و المستاشارين عايزين يتلمعوا و يتنجموا و يأكلوا عيش اكتر! و آهى الفرصة جات على طبق من فضة مرصعة بالذهب! المهم.. الفيلم يحتوى على كم من الالفاظ العنيفة جدا..مش اللى تخدش الحياء العام..نو..تدمره..تفرتكه!..تسحقه سحقا! و يحتوى ايضا على دور الفتاة الشعبية التى تحترف طريق النجومية من الباب الخلفى..من الباب الفسيولجى..من باب مواهبها الانثوية..ادته زينة بصدق معبر..ربما لانه تجسيد لشخصها الحقيقى..حشرة..حشرة يعنى! حسين الإمام..ممثل جميل..بيؤدى تقريبا نفس الدور من حوالى 5 سنوات..بس بيؤديه ببراعة و لذلذة و طعامة روشة..بنبوناية الفيلم..كان فاكهة الفيلم..رغم ان قماشة دوره مافيهاش اى كوميديا مسرحية مفتعلة (زى محمد سعد – احمد عيد – هانى رمزى – بعض اعمال احمد حلمى الاولى). الهام شاهين..يمكن اول مرة تلفت نظرى واحدة من نجمات جيل الثمانينيات بهذا الشكل..برافو..افضل من ليلى علوى و يسرا بمراحل..تفوقت عليهن بهذا الدور..اينعم الدور به قدر عالى جدا من الحساسية لدى المسيحيين..بس كانت شاطرة فى اداء دورها.. نيللى كريم..ادت دور البنت المصرية المعفنة بمهارة عالية جدا..شكلها و لا الخدامات بجد!  ماكيير شاطر..او يمكن شكلها الطبيعى كدة..و هى طول الوقت بتخدعنا بمظهر الفنانة المستحمية..الله اعلم! احمد الفيشاوى..خير من يمثل الفتى الشعبى و السوقى فى مصر..يعنى بيمثل الواد "البيئة" ببراعة منقطعة النظير..هو اينعم واد دمه زى السم اصلا..و كل ما اشوفه عايز......فى وشه!..بس عمل دور الواد السوقى المقرف بقدر عالى من الشعبية و السوقية الفجة..يعنى برافو و إخص مع بعض!  انتصار..دور عمرها..الست الحفافة..ماكييرة الغلابة..السوقية..الشعبية..الفلاحة..الدلالة..البياعة السريحة..البلدى بلدى.."ام لسان زالف"..افضل ادوارها على الإطلاق..واخدة مساحة كبيرة..كانت خير إختيار..يعنى "كاستنج" ممتاز..برافو على المخرجة على حسن إختيارها.. برضه اميز ادوار لطفى لبيب..دور واقعى و مؤلم فى نفس ذات الوقت.. القصة بقى..تنفع قصة ادبية..لكن فيلم؟ اسمح لى بقى.. هو الفيلم لازم يتشاف..بس مش هايمّزجك فنيا..آه..فيلم مش ترفيهى..هو مش نكدى و لا فرايحى..فيلم صادم..تلطيشى..ساخر..تهكمى مرير!!.. ممكن تسميه شبه كوميديا سوداء..شبه..شبه بس! الحوار..مليان إسفاف و بذاءة و الفاظ نابية..فشر افلام يوسف شاهين و حين ميسرة خالد يوسف..صباح الالفاظ يعنى! التصوير معقول.. الديكور..مش بطال.. الحوار..هه..يعنى.. التمثيل..حلو..بس فين القماشة اللى تدينى؟ المونتاج..مونتاج الخاتمة مثلا..جااااامد! الإخراج..نص نص.. الموسيقى..يعنى..مشيها كويسة.. الفيلم لازم يتشاف..مش علشان حلو..بس علشان تعرف ايه النظام..عامل ازاى..هو من الافلام التى يختلف معها و عليها الناس..شوفه و اشبع فضولك يا معلم..بس خللى بالك..ده مش فيلم ترفيهى..و خشه لوحدك..او خشيه مع صاحباتك لو كنتى بنت..و صباح الإحراج مقدما! النتيجة الإجمالية: 5,5 من
    Morad Mostafa

    واحـد صفـر… فيلــما يقدم درامـا اجتمـاعيـة لماسـأة مجتمـع

    يبدأ فيلـم واحد صفـر بصبـاح يوم مبارة مصر والكاميرون فى نهائـى الامم الافريقية 2008وينتهى عند فجر اليوم التالى. ونجح فيلـم \" واحد صفـر \" فى رصد ما يحدث خلـف...اقرأ المزيد الكواليـس لشخصيـات ونماذج موجودة فى مجتمعنـا بحرفية شديدة وعرض لنا الفيلم مشاكل واضطرابات كل شخصية على حدا وقرب منتصف الفيلم ابتداء السيناريو المحبك يمزج الشخصيات ببعضها البعض ليعقد المشاكل اكثرواكثـر ليصبح الفيلـم اشد اثارة. وقدمت لنا المؤلفة \"مريم ناعوم \" بدقة وحرفية شخصيات متنوعة ومختلفة الطبـاع مثل شخصية السيدة المسيحية التى كانت تعانى مع زوجها حتى استطاعت ان تحصل على الطلاق ولكن حينما اصبحت مطلقة لا تتمكن من الحصول على تصريح زواج من الكنيسة لأنه أمر يمنعه القانون و الإنجيل وشخصية زينة \" المطربة نانا \" التى باعت جسدها مقابل الشهرة والمال وشخصية \" احمد الفيشاوى \" الكوافير الناجح الذى يعمل فى محل كبير ولكن هذا ليس كل طموحة بل هو يتمرد على الحال الذى هو علية ويتنمى ان يصبح هو مالك محل كوافير دون يكون هو خادم لاحد وامة \"انتصـار\" الحافافة التى تعمل طوال اليوم من اجل ان تعيش حياة هادئة ولكن كان لها ماضى سىء و\"خالد ابو النجا\" المذيع المتمرد على نفسة وعلى زملائة فى العمل والذى دائما فى مشاكل فى العمل بسبب ادمانة الخمر والمخدرات والعديد من الشخصيات المحبكة فى الفيلم والذى رصدت مريم ناعوم اضطرباتهم و نفسيتهم ولكن فى ظل كل هذة المشاكل التى تربك كل شخصية يرسمون البهجة على وجهم وينسون المشاكل بسبب فوز منتخبنا المصرى بالامم الافريقية ليعرض لنا السيناريو ان ظاهرة المجمايع الهائلة التى نرها فى الشوارع عند فوزمنتخبنا بكل بطولة ان من ضمن هؤلاء المجاميع من لديهم العديد من المشاكل خلف الكواليس اليومية فى حياتهم ولكن نسوا كل هذة المشاكل عندما شاهدوا منتخب بلدهم ينتصر فى معركة كروية ولكن ما تراة انتا يجلعك تشعر انهم طوال يومهم مبتسمين وفرحنين وايضا ليقول لنا السيناريو ان الرياضة الوحيدة فى العام التى يمكن ان تحرك الشعوب هى كرة القـدم. وجـــاء اخراج \" كاملة ابو ذكـرى \" فى اروع ما يكون وكانت فى هذا الفيلم فى افضل حالتها السينمائية ويعد هذا الفيلم لمخرجتنا التجربة الرابعة فى حياتها السينمائية بعد ان قدمت لنا (ٍسنة اولى نصب _ وملك وكتابة _ وعن العشق والهوى) ولكن فى هذا الفيلم كاملة ابو ذكرى لها مذاق اخر وسيكون هذا الفيلم علامة فاصلة فى حياتها السينمائية. وكانو جميع الممثليين فى احسن حالتهم السينمائية و على راسهم النجمة الهام شاهيـن والنجم احمد الفيشاوى الذى استطاع ان يعيد لنفسة لياقتة الفنية على الابداع واكد للجميع انة ممثل ترجيدى من الدرجة الاولى واعطية وسام الشرف على اداءة لهذة الشخصية المحبكة ولكن فى النهاية نحن امام فيلما متميزا اداءا واخرجا وتأليفا ولكن جاء الانتاج متوسط المستوى كما عودنا جهاز السينما على انتاج افلام مهمة ولكن بانتاج محــدود .