الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | تيم حسن | عابد كرمان | 1 | |
2) | إبراهيم يسري | السيد يوسف/ والتر سكوت | 2 | |
3) | ريم البارودي | مونيك | 3 | |
4) | فادية عبدالغني | إيفيت | 4 | |
5) | محمد عبدالحافظ | جيورا زايد | 5 | |
6) | شيرين | كلير | 6 | |
7) | عبدالرحمن أبو زهرة | جاكوب | 7 | |
8) | محمد وفيق | السيد أدهم | 8 | |
9) | نبيل نور الدين | عادل/ روبير / جان بيير مارتان/ اللورد آرثر/ مستر براون | 9 | |
10) | أحمد حلاوة | إسحاق رينا | 10 | |
11) | جيني أسبر | جاكلين | 11 | |
12) | ألفت إمام | تسيبورا | 12 | |
13) | فاطمة ناصر | سالومي | 13 | |
14) | شريف صبحي | موشي ديان | 14 | |
15) | حسام شعبان | عماد | 15 | |
16) | عادل فؤاد | توفيق فياض | 16 | |
17) | محمود غريب | مازن الحلبي | 17 | |
18) | محمد نصر | محمود | 18 | |
19) | إيمان عبدالعزيز | بولينا | 19 | |
20) | ياسمين رحمي | أنا | 20 | |
21) | نشوى عمار | 21 | ||
22) | إبراهيم إمام | 22 | ||
23) | هشام كامل | افرايم | 23 | |
24) | هادي علي | 24 | ||
25) | عاطف حوشان | ليفي شيموئيل | 26 | |
26) | أحمد خليفة | عموس | 27 | |
27) | فاديا عزام | ليلي إسحاق رينا | 28 | |
28) | عليا عمرايا | مدام جولدشتاين | 29 | |
29) | جمال حجاج | 30 | ||
30) | حسام الشيخ | 31 | ||
31) | مصطفى نبيل | 32 | ||
32) | طارق سليمان | قائد عسكري مصري | 33 | |
33) | ميرنا المهندس | ديانا مطر | 34 | |
34) | ريما الشيخ | جيزيل | 35 | |
35) | فادي حرفوش | 36 | ||
36) | صبحي بديوي | 37 | ||
37) | فاروق الشامي | صالح | 38 | |
38) | أنسي الحاج | 39 | ||
39) | سناء سواح | 40 | ||
40) | رغداء هاشم | 41 | ||
41) | دحام سلطان | 42 | ||
42) | كنان يثرب | 43 | ||
43) | وديع ضاهر | 44 | ||
44) | ثائر الحلبي | 45 | ||
45) | روز حريري | 46 | ||
46) | أرسنل | 47 | ||
47) | جمال يوسف | 48 | ||
48) | محمد قباين | 49 | ||
49) | فتحي محناوي | 50 | ||
50) | بشرى الأسطة | 51 | ||
51) | جولة حبيب | 52 | ||
52) | سمر الصقر | 53 | ||
53) | أنوار شيخ | 54 | ||
54) | عماد الايت | 55 | ||
55) | أنور الشامي | 56 | ||
56) | سليم منقل | 57 | ||
57) | محمد عبدالحي | 58 | ||
58) | باسم يونس | 59 | ||
59) | ياسين أسد | 60 | ||
60) | أحمد مللي | كافيناكي | 63 | |
61) | طوني موسى | 63 | ||
62) | إسماعيل مداح | عزرا | 64 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | كينج توت للإنتاج الإعلامي | منتج | 1 | |
2) | عصام شعبان | منتج | 2 | |
3) | هشام شعبان | منتج | 3 | |
4) | فاين آرت (فيلم) | منتج | 4 | |
5) | وائل سويداني | منتج منفذ | 5 | |
6) | أيمن الصياد | منتج منفذ | 6 | |
7) | فراس حربة | مدير الإنتاج | 7 | |
8) | حسام صقر | مدير الإنتاج | 8 | |
9) | محمود حمدي | إدارة الإنتاج | 9 | |
10) | حسام شعبان | مشرف إنتاج | 10 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | سامي المغربي | الصورة | 1 | |
2) | محمد معين | مصور | 2 | |
3) | حسين جوهر | مصور | 3 | |
4) | مازن عسكري | مساعد مصور | 4 | |
5) | وائل شحادة | مشرف الإضاءة | 5 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | نادر جلال | مخرج | 1 | |
2) | محمد سعيد عبدالله | مخرج منفذ | 2 | |
3) | هادي علي | مخرج مساعد | 3 | |
4) | محمد عبدالخالق | مساعد مخرج أول | 4 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | عادل المغربي | مهندس الديكور | 1 | |
2) | زياد الصغير | مساعد الديكور | 2 | |
3) | داوود حسن | مشرف الاكسسوار | 3 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | أحمد حمدي | إشراف مكياج | 1 | |
2) | مجدي خلف | تصميم كوافير | 2 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | ماهر عبدالحميد | مؤلف | 1 | |
2) | بشير الديك | معالجة وسيناريو وحوار | 2 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | إياد راضي | الصوت | 1 | |
2) | سعيد حوزاني | الصوت | 2 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | فادي سليم | غرافيك | 2 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | حسام قاسم الرنتيسي | مونتير | 2 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | أحمد رافع | العلاقات العامة | 2 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | كينج توت للإنتاج الإعلامي | موزع | 2 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | عادل النبوي | ريجيسير | 2 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | هادي علي | مصمم الملابس | 2 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | رعد خلف | موسيقى تصويرية | 2 |
الاسم | ملخص القصة | الرسمي؟ | خيارات |
---|---|---|---|
Neven Alzuhari | يتعاون عبدالرحيم قرمان مع جهاز المخابرات المصرية كعميل داخل إسرائيل لمدة 3 سنوات. وتدور أحداث المسلسل فى وقت حرب الاستنزاف، حيث تمكن العميل المصرى من تكوين علاقة صداقة مع وزير الدفاع الإسرائيلي موشي دايان. 205 | ||
سامى نبيل | عبد الرحيم قرمان فلسطيني عربي ولد في حيفا أثناء الانتداب البريطاني. عمل جاسوسا لمصر في إسرائيل. النشأة ولد عبد الرحيم قرمان في عام1938 لإحدي العائلات العربية الثرية والمحترمة في مدينة حيفا وكانت عائلته معروفة خلال الانتداب البريطاني بأنها عائلة محترمة ومعتدلة وجاء ثراء هذه العائلة نتيجة امتلاكهم أراضي كثيرة في مناطق الجليل الغربي ومدينة الكرمل, تلقي تعليمه في المدرسة الثانوية في حيفا وغادر قريته في نهاية الخمسينيات وسافر إلي أوروبا وتعرف علي شابة فرنسية تدعي مونيك وتزوجها وعادا معا إلي إسرائيل وفي عام1967 تجنيده لصالح مصر غادر ومعه زوجته إسرائيل إلي فرنسا مرة أخرى من أجل تبني ولد من أحد مخيمات اللاجئين في الدول العربية وتعرف علي أحد المصريين الذي قدمه إلي أحد ضباط المخابرات العامة الذي استطاع بعد فترة أن يجنده ويدربه للعمل لصالح مصر وكلف بمهام مهمة للغاية منها تصوير سفن سلاح البحرية الإسرائيلي في حيفا وتصوير الصواريخ من طراز جبرائيل التي تطلق من البحر علي أهداف بحرية وكانت هذه الصواريخ من الأسرار العسكرية المهمة في جيش الدفاع الإسرائيلي كما كلف باختبار ملائمة طريق حيفا ـ عكا لاقلاع وهبوط الطائرات الحربية وقت الطوارئ ومحاولة التقرب من اليهود خاصة الذين يسافرون كثيرا للخارج مع التركيز علي العاملين في القوات الجوية الإسرائيلية. عمله في المخابرات وفي ربيع عام1969 نجح قرمان في تجنيد عميل جديد للمخابرات المصرية بناء علي التعليمات الصادرة له وجند توفيق فياض بطاح البالغ من العمر ثلاثين عاما ويعمل موظفا في جمارك ميناء حيفا حيث رؤي ضرورة وجود أحد العملاء بصفة دائمة داخل الميناء لمراقبة القطع البحرية الإسرائيلية والابلاغ عن كافة المعلومات والتفاصيل عنها وهو الأمر الذي تم بنجاح حتي نهاية عام1970 وقبض عليهما لعدم اتباعهما تعليمات الأمن المستديمة وحكم علي قرمان بالسجن لمدة اثني عشر عاما واستأنف الحكم أمام محكمة العدل العليا التي حكمت عليه بستة عشر عاما بزيادة أربعة أعوام عن الحكم الأول, أما توفيق بطاح فحكم عليه بالسجن لمدة عشر سنوات وظلا بالسجن لمدة أربعة أعوام وقامت المخابرات العامة المصرية بتبادلهما ومعهما آخران عام1974 مقابل مبادلة الجاسوس الإسرائيلي باروخ زكي مزراحي ثم قررا السفر إلي إحدي الدول الأوروبية للإقامة بها. 1963 |
الاسم | نبذة عن القصة | الرسمي؟ | خيارات |
---|---|---|---|
Neven Alzuhari | العمل مأخوذ عن قصة بنفس العنوان لماهر عبد الحميد الذى تعاون مع جهاز المخابرات المصرية كعميل داخل إسرائيل لمدة 3 سنوات. وتدور أحداث المسلسل فى وقت حرب الاستنزاف، حيث تمكن العميل المصرى من تكوين علاقة صداقة مع وزير الدفاع الإسرائيلى موشيه دايان. 243 |
الاسم | نص الهامش | المعيار | خيارات |
---|---|---|---|
Usama Al Shazly | تغير اسم المسلسل من " كنت صديقا لدايان " بنفس اسم الرواية الى " عابد كرمان" | ||
سامى نبيل | المخابرات تمنع ظهور "موشي ديان" على الشاشات المصرية بعد أن رفضت الجهات الرسمية العام الماضي عرض مسلسل "عابد كرمان" الذي تتناول أحداثه قصة حقيقية حول عميل استخباراتي عربي يتم زرعه داخل الموساد الإسرائيلي، تم مؤخرا السماح بعرض المسلسل، ولكن بعد تنفيذ شرط شديد القسوة. فقد اشترطت المخابرات المصرية أن يتم حذف كافة المشاهد الخاصة بشخصية "موشي ديان" الذى قام بتجسيد دوره الفنان شريف صبحي، وذلك حتى يحصل المسلسل على رخصة السماح بالعرض. وقد أكد المنتج هشام شعبان أن جهاز المخابرات قد أعطى موافقته النهائية على عرض العمل بعد تنفيذ هذا الشرط، ولذلك سافر بالفعل المخرج نادر جلال إلى سوريا لإعادة مونتاج المسلسل بعد حذف شخصية "موشي ديان" على رغم الانتهاء من تصوير جميع مشاهد هذه الشخصية. من جانبه، أكد المخرج نادر جلال أنه كان يظن أن الأمور ستختلف هذا العام، وأنه سيتم حذف بعض المشاهد والجمل فقط على أقصى تقدير، معبرا عن مفاجآته وصدمته من قرار استبعاد الشخصية نهائياً من العمل. والسؤال الآن: هل سيؤثر حذف الشخصية على سير الأحداث، خاصة وأن العمل كان يحمل من قبل عنوان "كنت صديقاً لديان" - قبل أن يتم تغيير الإسم بناء على طلب من المخابرات - مما يعني أن شخصية موشي ديان محورية جدا ومؤثرة في العمل؟ وما هو شعور الفنان شريف صبحي الذي يبدو من الصور الخاصة بمشاهده أنه قد بذل مجهودا كبيرا من أجل الاقتراب من روح شخصية موشي ديان؟ المسلسل سيتم عرضه عبر التليفزيون المصري وقناتي الحياة، وart حكايات، ويجرى حالياً التفاوض مع باقى القنوات الفضائية الأخرى. مسلسل "عابد كرمان" من تأليف بشير الديك وإخراج نادر جلال وإنتاج شركة كنج توت، ويشارك تيم البطولة ريم البارودى، وفادية عبدالغنى، وإبراهيم يسري، وشيرين، وتدور أحداث المسلسل حول الشاب الفلسطيني عابد كرمان الذي قدم الكثير من الخدمات المخابراتية لجهاز المخابرات المصري من داخل إسرائيل بين حرب 1967 وحتى نصر أكتوبر عام 1973، حيث تم تجنيده ليتقرب من مدير جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي ويحصل على معلومات استخباراتية استفاد منها الجيش المصري في خطة حرب أكتوبر 1973. ويشارك في البطولة تيم حسن، وريم البارودي، ومحمد وفيق، وفادية عبد الغني، وإبراهيم يسري، وميرنا المهندس، وشيرين، وهو من تأليف بشير الديك، وإخراج نادر جلال. |
الاسم | نص النقد | به حرق للأحداث؟ | الرسمي؟ | خيارات |
---|---|---|---|---|
دعاء أبو الضياء |
عابد كرمان افتقر للاثارة والتشويقبعد عام من انتهاء تصويره تم إذاعة مسلسل عابد كرمان الذي منعه النظام السابق في مصر من العرض لتضمنه مشاهد كثيرة عن موشى ديان رفض النظام ان تطوله وبعيدا عن كواليس...اقرأ المزيد واسباب منع العرض إلا أننا امام مسلسل لم ينل قدر كبير من المشاهدة يوازي ما سبقه من أعمال عن المخابرات المصرية مثل (رأفت الهجان) و(جمعة الشوان) و(حرب الجواسيس) فبرغم من أن قصة المسلسل مأخوذة من عمل للقصصي (ماهر عبدالحميد) والذي يعد اول من كتب قصص عن الجاسوسية وقبل الكاتب صالح مرسي إلا أن المسلسل جاء هابطا دراميا وحواريا ولم يتمكن من التخلص من حالة الملل التي تصيب المشاهد ولم يكن به حبكة درامية مليئة بالتشويق والاثارة التي تحتاجها مثل تلك الانواع من المسلسلات وهكذا جاءت احداث المسلسل كلها متشابهة من عمليات استخبارية فاقدة لعنصر الغموض إلى جانب فقد الشخصية نفسها لأي ابعاد انسانية ولم يخرج المسلسل بأي مزج بين القصة الحقيقة وقدر من الخيال ليعطي للعمل المخابراتي مذاق خاص، ولهذا نجد أن بشير الديك افتقر في ذلك المسلسل إلى ابسط قواعد شد انتباه الجمهور بالاضافة إلى تكرار الجمل الحوارية المتشابهة والتأكيد على وطنية عابد كرمان المباشرة من خلال حوار يكاد يكون مأخوذ من كل مسلسل يشبه تلك النوعية من المسلسلات إلى جانب ذلك استخدام الشخصيات الاسرائيلية الفاظ وجمل دارجة باللغة الشعبية المصرية ولذلك فإن المسلسل اذا تم دمجه في 15 حلقة فقط سوف يكون اكثر حبكة ..كذلك اختصر المسلسل على علاقة العميل عابد كرمان بثلاث شخصيات فقط من الجانب الاسرائيلي في الوقت الذي زادت فيه المشاهدة الاسرية وعلاقاته الشخصية وهذا ما زاد الطين بلة لان المسلسل ليس حياة شخصية واسرية للعميل وإنما يصور ما قدمه للجانب المصري وكيف توصل لهدفه |