الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | أحمد زكي | عبدالسميع | 1 | |
2) | صفية العمري | إلهام | 2 | |
3) | فؤاد المهندس | فرحات | 3 | |
4) | رجاء الجداوي | جمالات | 4 | |
5) | سيد زيان | المستكاوي | 5 | |
6) | محمد رضا | عبدالرحمن بيه | 6 | |
7) | وائل نور | صلاح فرحات | 7 | |
8) | عزة لبيب | سامية فرحات | 8 | |
9) | نعيمة الصغير | سنية | 9 | |
10) | فريدة سيف النصر | ضيف شرف | 10 | |
11) | صلاح صادق | بواب ٢ | 36 | |
12) | أحمد برقوقة (برقوقة) | بائع اللبن | 36 | |
13) | ألفت سكر | 37 | ||
14) | آمال رمزي | 38 | ||
15) | محمد الأدنداني | بواب ٣ | 39 | |
16) | مهجة عبدالرحمن | زينب | 40 | |
17) | أحمد أبو عبية | 41 | ||
18) | صلاح يحيى | 42 | ||
19) | عثمان عبدالمنعم | 43 | ||
20) | محمد جبريل | بواب ١ | 44 | |
21) | مجدي صبحي | حازم | 45 | |
22) | أمين عنتر | مريض القلب | 46 | |
23) | رأفت ماهر لبيب | مصطفى فرحات - طفل | 47 | |
24) | مطاوع عويس | 48 | ||
25) | نورا كمال | 49 | ||
26) | أحمد حجازي | 50 | ||
27) | حلمي عبدالوهاب | سيد | 51 | |
28) | محمود طاهر | 52 | ||
29) | فاروق سليمان | صاحب العمارة | 53 | |
30) | محمد جلال | 54 | ||
31) | يوسف داوود | أبو حازم | 55 | |
32) | مختار السيد | مهندس | 56 | |
33) | محمد أبو حشيش | تاجر بالمزاد | 57 | |
34) | أديب الطرابلسي | الخواجة كرياكوس | 58 | |
35) | ليلى جمال | أم حازم | 59 | |
36) | شوقي شامخ | ضابط شرطة | 60 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | جميل عزيز | مهندس الصوت | 1 | |
2) | عبدالعزيز عمارة | مسجل الحوار | 2 | |
3) | زكريا عامر | تسجيل الموسيقى التصويرية باستديوهات الإذاعة | 8 | |
4) | إبراهيم طاهر | مساعد الصوت | 9 | |
5) | هيام محمد | مساعد الصوت | 10 | |
6) | أحمد كامل | مساعد الصوت | 11 | |
7) | محمد سليمان | مساعد الصوت | 12 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | أفلام مصر العربية (واصف فايز) | منتج | 1 | |
2) | واصف فايز | منتج | 2 | |
3) | محمد زين | إدارة الإنتاج | 7 | |
4) | سيد إسماعيل | منتج فني | 9 | |
5) | فوزية إبراهيم | مدير الإنتاج | 10 | |
6) | محمد الحبشي | مساعد منتج | 11 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | ماهر عبدالنور | مهندس الديكور | 7 | |
2) | رضا مصطفى | مساعد إكسسوار | 8 | |
3) | حسين الشريف (حسين شريف) | منسق المناظر | 9 | |
4) | ستوديوهات النيل | المناظر الداخلية | 10 | |
5) | فهيم حماد | مدير الاستوديو | 11 | |
6) | مصر للإستوديوهات والإنتاج السينمائي (مصر للاستوديوهات) | المناظر الداخلية | 12 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | مصر للإستوديوهات والإنتاج السينمائي (مصر للاستوديوهات) | الطبع والتحميض | 1 | |
2) | سعد عبدالرحمن | رئيس قطاع المعامل | 2 | |
3) | صلاح عبدالحليم | مدير معمل مدينة السينما | 3 | |
4) | محمد مميش | مصحح الألوان | 6 | |
5) | مجدي شعبان | مدير التنفيذ | 7 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | سعيد الشيخ | مونتير | 1 | |
2) | آسيا محمود | مساعد مونتير | 2 | |
3) | مها رشدي | مركب الفيلم | 5 | |
4) | مارسيل صالح | نيجاتيف | 6 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | هاني مهنا | موسيقى تصويرية | 1 | |
2) | بهاء جاهين | كلمات الأغاني | 5 | |
3) | أحمد زكي | غناء | 6 | |
4) | إبراهيم رجب | لحن أغنية "البيه البواب" | 7 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | سمير فرج | مدير التصوير | 1 | |
2) | رضا السيد | مصور | 4 | |
3) | سمير جبر | مساعد مصور | 5 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | حسن إبراهيم | مخرج | 1 | |
2) | أسامة فريد | مخرج مساعد | 2 | |
3) | عاطف شكري | ملاحظ السيناريو | 4 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | محمد عشوب | ماكيير | 1 | |
2) | إبراهيم السيد | مساعد ماكيير | 4 | |
3) | مايكل وهبه | مصفف الشعر | 5 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | أفلام مصر العربية (واصف فايز) | موزع داخلي | 1 | |
2) | الشركة اللبنانية للتجارة والاستثمار السينمائي (صبّاح إخوان) | موزع خارجي | 2 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | محمد بكر | مصور فوتوغرافيا | 1 | |
2) | يعيش الليثي | مساعد فوتوغرافيا | 3 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | كمال جبر | مساعد ريجيسير | 3 | |
2) | علي وجدي | ريجيسير | 4 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | أنور سيد | الملابس | 3 | |
2) | حياة سيد أحمد | الملابس | 4 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | يوسف جوهر | مؤلف | 1 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | حسن الشاعر | مؤثرات حية | 2 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | رضا جبران | التتر | 2 |
الاسم | ملخص القصة | الرسمي؟ | خيارات |
---|---|---|---|
دعاء أبو الضياء | ينزح (عبدالسميع) إلى القاهرة برفقة زوجته وأولاده للبحث عن لقمة العيش، فيعمل بوابًا بإحدى العمارات، وبذكائه يتمكن من العمل سمسار بجانب مهنة البواب حتى نجح في تحقيق نسبة ليست بقليلة من الأموال وتتوالى الأحداث بين جشعه ووقوعه بين أيدي اللعوب (إلهام) التي تسعى للاستيلاء على أمواله عقب طلاقها من زوجها. 298 |
الاسم | نبذة عن القصة | الرسمي؟ | خيارات |
---|---|---|---|
Ahmed Kamal | (عبد السميع) بواب ينزح إلى القاهرة وبذكائه يتمكن من تحقيق نسبة ليست بقليلة من الأموال ولكنه يقع بين أيدي اللعوب (إلهام) هانم التي تسعى للاستيلاء على أمواله. 156 |
الاسم | القصة الكاملة | الرسمي؟ | خيارات |
---|---|---|---|
Mohamed Kassem | عبدالسميع(احمدزكى)شد الرحال مع زوجته(مهجة عبدالرحمن)وأبناءه الصغار للقاهرة بحثا عن مصدر للرزق بعد ان ضاق بهم الصعيد، وظن ان بالقاهرة متسع للجميع، ويمكنه ان يجمع ثروة رغم عدم إجادته لأى حرفة، وضاع شال عبد السميع وبه تحويشه العمر وتلقفه النصاب المستكاوى (سيد زيان) وجمع له مبلغا من الركاب وسرقه منه وفوقه قرط زوجته، وفوجئ بعدم وجود أى من بلدياته، وكاد يبيت بالشارع لولا مقابلته لسائس الجراج سيد (حلمى عبدالوهاب) الذى ساعده بالعمل بوابا لعمارة كبيرة ومنح سكنا بالسطوح بجوار حجرات الغسيل، وتعامل برفق مع السكان ولبى طلباتهم، وبدأ فى اكتساب الخبرة والتخلص من البراءة والسذاجة، لما نبهته الأرملة(ألفت سكر)لكيفية تأجير شقتها مفروش، واصطدم بالأستاذ فرحات (فؤادالمهندس) المحال للمعاش حديثاً، ولمواجهة نقص الدخل لجأت زوجته جمالات(رجاءالجداوى) لعبدالسميع لتأجير شقتها مفروش حتى يستطيعوا تربية ابناءهم الجامعيين ساميه(عزه لبيب)وصلاح (وائل نور) والصغير مصطفى(رأفت لبيب)،وقام عبد السميع بتسكينهم بحجرات الغسيل بجواره فى السطوح بعد موافقة وكيل العماره(فاروق سليمان) وأجر الشقة لعبد الرحمن بيه (محمد رضا) وزوجته إلهام هانم(صفيه العمرى) وقد كانت إلهام هى شريكة وعشيقة النصاب المستكاوى ويحاولان النصب على عبد الرحمن لإبتزاز امواله فى انشاء مركز للتجميل والتخسيس، ولكن حظ عبد الرحمن كان كبيراً، فقد علمت زوجته سنيه(نعيمه الصغير) انه متزوج عليها، فأجبرته على طلاق إلهام بعد ان استردت كل شيئ منحه لإلهام، وتوسع عبدالسميع فى المفروش وتجارة العملة وسمسرة الاراضى والمبانى، واستعان بالعاطل الاستاذ فرحات كمساعد فى عمليات النصب على اصحاب الاراضى والمزادات، واشترى عبد السميع قطعة ارض وفكر فى بناء برج سكنى، وجمع ومعه فرحات اموالا من راغبى الحجز، وتعرض عبد السميع لمؤامرة من إلهام أدت لزواجه منها عرفيا، ونشأت علاقة عاطفية بين ساميه والمعيد حازم(مجدى صبحى) الذى أحضر والده (يوسف داود) وامه (ليلى جمال) لخطبة ساميه، ولكن والديه رفضا لسكنى فرحات فوق السطوح، ولكن حازم أصر، وحاول صلاح التحرش بزوجة عبد السميع، فلما صدته، أبلغها بعلاقة عبد السميع والهام، وواجهت زوجها، فأخبرها انها زوجته وضربها، فقررت العودة للصعيد مع ولديها، وتقابلت امام العمارة مع إلهام التى سرقت أموال عبد السميع اثناء نومه وتوجهت لمقابلة شريكها المستكاوى، ثم ابلغت البوليس ان عبد السميع فتح الخزينه وسرق كل مصاغها واموالها، وهجم الحاجزين على عبدالسميع وفرحات يريدون اموالهم، وتمكن البوابين من القبض على الهام والمستكاوى وإعادة فلوس الناس وأعادها عبد السميع لأصحابها، وعاد للجلوس امام العماره يحرسها ويمسح السلم ويلبى طلبات السكان. (البيه البواب) 2288 |
الاسم | نص النقد | به حرق للأحداث؟ | الرسمي؟ | خيارات |
---|---|---|---|---|
دعاء أبو الضياء |
البيه البواب وانقلاب الهرم الاجتماعيناقش فيلم البيه البواب قضية هامة من قضايا الثمانينات وهي قضية انقلاب الهرم الاجتماعي وتمكن طبقة من الطبقات الدنيا مثل طبقة البوابين من التحكم كيفما تشاء فيمن...اقرأ المزيد حولها والارتقاء بمستواها ننتيجة احتكارهم لمهنة السماسرة واصبح البواب سيدا يتحكم في الجميع ويحقق الثراء المرغوب من أسهل الطرق بعد ان كان محكوم عليه ان يكون يعيش داخل بوتقة حارس العقار والملبي لطلبات سكان العقار المتولي حارسته وبالرغم من أن فيلم البيه البواب لم يكن فيه تطور أو صراع في أحداث لافيلم إلا أنه جاء مشوق وغير ممل ورغم الإطالة في احداثه وحوارات الابطال والمشاجرات التي ليس له أي دلالة م اشعر معه بالسأمة مطلقا بل نجح الفنان أحمد زكي بحرفيته المعتادة وموهبته في اضفاء السعادة واثبات أنه قدير بأن يعيش أي شخصية ايا كانت ابعادها كمان أن الفنان فؤاد المهندس نجح في اداء دور الموظف الذي تم احالته على المعاش ونتيجة لضغوط الحياة نجح البواب في التأثير عليه واستغلاله ويستأجر شقته وإسكان حجرتين بسطح العمارة وإذا ذكر كل هذا يأتي دور من وضع السيناري الكاتب الذي نجح في أن يضع خطوط درامية واضحة يسهل العمل عليها لتكن نهاية الفيلم منطقية حيث يعود البواب إلى عمله ووظيفته بعد أن خسر كل ثروته. |
|||
دعاء أبو الضياء |
البيه البواب وانقلاب الهرم الاجتماعيناقش فيلم البيه البواب قضية هامة من قضايا الثمانينات وهي قضية انقلاب الهرم الاجتماعي وتمكٌن طبقة من الطبقات الدنيا مثل طبقة البوابين من التحكم كيفما تشاء فيمن...اقرأ المزيد حولها والارتقاء بمستواها ننتيجة احتكارهم لمهنة السماسرة واصبح البواب سيدا يتحكم في الجميع ويحقق الثراء المرغوب من أسهل الطرق بعد ان كان محكوم عليه ان يعيش داخل بوتقة حارس العقار والملبي لطلبات سكان العقار المتولي حارسته ليس إلا وبالرغم من أن فيلم البيه البواب لم يكن فيه تطور أو صراع في أحداث الفيلم إلا أنه جاء مشوق وغير ممل ورغم الإطالة في احداثه وحوارات الابطال والمشاجرات التي ليس لها أي دلالة لم اشعر معها بالسأمة مطلقا بل نجح الفنان أحمد زكي بحرفيته المعتادة وموهبته في اضفاء السعادة واثبات أنه قدير بأن يعيش أي شخصية ايا كانت ابعادها وان ينتقل من دور إلى دور كما أن الفنان فؤاد المهندس نجح في اداء دور الموظف الذي تم احالته على المعاش ونتيجة لضغوط الحياة وزيادة اعباء الحياة ينجح البواب في التأثير عليه واستغلاله ويستأجر شقته وإسكانه وعائلته حجرتين بسطح العمارة مما يدل ع تمكن البواب من الوصول بذكاء رغم درجة تعلمه التي قد تكون محدودة إلى مخاطبة جميع العقول والسيطرة عليها ، وإذا ذكر كل هذا يأتي دور من وضع السيناريو الكاتب الكبير يوسف جوهر والذي نجح في أن يضع خطوط درامية واضحة يسهل العمل عليها لتكن نهاية الفيلم منطقية حيث يعود البواب إلى عمله ووظيفته بعد أن خسر كل ثروته. |