أراء حرة: فيلم - Django Unchained - 2012


لقد فعلها ليو مرة أخرى ...

ما زالت هوليود تستمر فى إبهارنا باعمال فنية فى منتهى البراعة و الإتقان و خصيصآ افلام الغرب الامريكى اللتى تعيش فى فى اجواء رعاة البقر و لكن هذه المرة اختلفت تمامآ . فقد كانت ملحمة ابداعية من الطراز الثقيل .. لقد استطاع Quentin Tarantino المؤلف و المخرج العبقرى اخراج تحفة فنية من تحت يده كعادة افلامه القديمة و لكن هذه المرة اختار بعناية من يقوم بالادوار فعندما يجتمع ليوناردو ديكابريو و جيمى فوكس و كريستوفر والتز و سامويل جاكسون فى فيلم من اخراج كوينتن اذن تختلف الامور كثيرآ هنا ! لقد ظهر...اقرأ المزيد ليوناردو ديكابريو بعد اكثر من نصف ساعة من وقت الفيلم و لكن استطاع ليو ان يتحول من شخص وسيم و معروف بأفلامه الرومانسية و شخصيته المثالية إلى وغد شرير و ابدع فى ادائه التمثيلة و نظراته الغامضة و انفعالاته المتكرره اللتى جعلت مشهدآ من مشاهد الفيلم واقعيآ عندما فقد ليو اعصابه و قام بضرب المنضدة بعنف مما جرحت يده بالفعل و الدماء ملئتها و استمر المشهد 5 دقاق بدون الخروج لحظة عن الانفعال و ايهام المشاهد انه تم جرحه بالفعل و لو يفقد تركيزه .. ما هذا الاصرار ! ليوناردو فى هذا الدور تفوق على دوره فى تيتانك و ديبارتيد و انسيبشن و يستحق نيل الاوسكار . قدم فى فترته الاخيرة قدم اكثر من فيلم و معظمهم وصل تقييمهم إلى اعلى من 8 من عشرة و ربحوا جوائز كثيرة جدآ و منهم الاوسكاء و حتى الان لم ينالها ديكابريو ! شخصية كريستوفر والتز كانت من اجمل شخصيات الفيلم و اكثرها ظهورآ و لقد اعجبنى كثيرآ ادائه و لكن لن اتحدث عن تفاصيل الشخصية حتى لا احرق الفيلم .. و لكن اود ان اقول انه لا يوجد ابرع من كريس لهذه الشخصية البطل جيمى فوكس و هو المدعو جانجو اللذى كانت تدور القصة عنه لا تعليق على شخصيته او ادائه التمثيلى غير انه اتقن القيام بدور العبد الاسود اللذى يحاول ان يتحرر و ينقذ زوجته من الاستعباد على ايدى عصابات البيض .. جيمى فوكس ( جانجو ) هو محور ارتكاز شخصيات هذه العمل الفنى . بالنسبة لأداء سامويل جاكسون فلن اجد تعليقآ مناسبآ غير الابداع ليس له حدود . لقد اضافت الموسيقى التصوريرة مناخآ مليء بالإثارة فى هذا العمل الفنى الدموى و تميز بكثرة الانفعالات و استخدام الاسلحة بكمية كبيرة جدآ و لقطات تعذيب و قتل مبالغ فيها .. و لكنها اضافت للفيلم ميزة و لن تؤخذ عليه عيبآ . السيناريو كان مكتوب ببراعة شديدة و تحديآ العبارات اللتى قالها ليو و جانجو " جانجو .. د سايلنت " اكن من اروع الجمل اللتى قالها جيمى فوكس . نصيحة .. لا تضيع منك هذا العمل الرائع نعم هو ثلاثة ساعات و لكنك لن تستطيع تدوير رأسك فى اى لحظة . شاهده و اعدك لن تنسى لقطة من لقطات الفيلم . تقييم الفيلم على IMDB 8.6 و قد ترشح الفيلم ل 5 جوائز اوسكار و اصبع من اقوى 250 فيلم و هو رقم 39 . لقد فعلها ليوناردو مرة اخرى بعد انسيبشن و شاتر ايلند .


عوالم تارنتينو

كنت متحمس جدا لرؤيه فيلم تارنتينو الجديد. فهو دائما يخاق عوالم خاصه به بافلامها و يأخذنا معه لهذا العوالم بما فيها من وحشيه و عنف . في كل افلامه تحس انها يقدم العنف و الدماء بكميه كبيره لكن باطار كوميدي تجعلك تضحك علي مشاهد العنف الذي في الفيلم و رغم كميه الدماء اللتي به قصه الفيلم تبدا بصياد جوائز (الممثل المبدع كريستوفر فالتز ) يشتري حريه عبد (جيمي فوكس ) ليدله علي عدد من المجرمين الذي يعرفهم ويعده بالتحرير بعد ان يقتلهم و فعلا يتم ذلك و يحصل جيمي فوكس هلي حريته لكن هو يريد ان يبحث عن...اقرأ المزيد زوجته مع صديقه صائد الجوائز و فعلا يجدها في بيت احد الاقطاعيين (ليوناردو دي كابريو ) في احد افضل ادواره رغم قصره فهو يعشق رؤيه مصارعه السود لبعضهم و قتلهم لبعضهم و في القصر يوجد خادم اسود الممثل الرائع صاموئيل جاكسون الذي هة مخلص لسيده حتي انها يكشف له ان فالتز و فوكس ليس الا مخادعان و يريدان فقط اخذ الخادمه السوداء و ليس شراء عدد كبير من العبيد كما يدعون . لقد رايت الكثير من افلام الكابوي لكن تارنتينو يتميز كما قلت بعوالمه الخاصه و فييقدم لنا قصه الكابوي هذا باسلوب فريد كما فعل مع عالم الساموري kill bill بجزئيه و عالم العصابات في pulp fiction و الحرب العالميه الثانيه Inglourious Basterds فهو يخلق عالم خاص غير مسبوق لنا و اخيرا انا استمنعت بكل مشهد ظهر فيه الممثل كريستوفر والتز فهو ممثل متميز جدا .


ممكن تشوفه عنصري

هناك عدد قليل من الأفلام السينمائية اللي ماتقدرش انك تضيع عليك مشاهدتها، وانتظارك ليها مش مبني على قصة بس ولا مقدمة إعلانية شوفتها فعجبك الفيلم، ولا ممثل أو نجم مشهور بتقديم أفلام ناجحة؛ وإنما بيبقى الدافع لمشاهدتها هو طاقم عمل كامل مبهر على درجة عالية من الحرفية، ليه رؤية معينة معروفة، ودايما بيقدمها ونتيجة لده كله بِتعد نفسك إعداد خاص أول ما تعرف ان الفيلم نزل عشان تشاهده، وفيلم Django Unchained من ضمن الأفلام اللي كنت في انتظار عرضها ليس لقصة فقط وإنما ﻷبطال مثل (ليوناردو دى كابريو،...اقرأ المزيد وصامويل جاكسون، وجيمي فوكس، ومخرج محترف وله مغامرات فنية جريئة زي كوينتن تارنتينو وقائمة من أفلامه الناجحة زي فيلم (خارج عن القانون) واللي قام ببطولته انطوني بانديراس، وفيلم (كلاب المخزن) لكريس بيين، ومع أول مشهد للفيلم هتحس بأسلوب فريد من نوعه، أسلوب حبكته قائمة على جذب الانتباه من أول وهلة بعيد عن أي ملل نتيجة للقطات متلاحقة وسريعة ومونتاج ممتاز، وسيناريو عبقري عن عبد أسود يدعى جانجو يتعاون مع أحد صائدي الجوائز ويتفق معه على تحريره من العبودية، ويعقد معه صفقة لمساعدته في الوصول إلى زوجته التي تعمل لدى الاقطاعي كليفين، وبالرغم من إن مساحة العنف المعروضة بالفيلم كانت كبيرة جدا إلا إني بشوف إنها مبررة وكان في خط فاصل ومحدد بين إنك تقدم مشاهد دموية غاية في العنف بتحشي بيها سيناريو وبيزيد بها مدة الفيلم وخلاص، وإنك تقدم مشاهد عنف بتخدم القصة،وبتأكد بها عنصر معين. وكان خلط ومزج خط زي الرومانسية بروح الانتقام أبلغ دليل وإشارة على إنه فيلم بعيد كل البعد عن العنصرية اللي مع أول مشهد ممكن تشك إن الفيلم قائم عليها. الموسيقى التصويرية كانت من أبلغ اﻹشارات على رقي الفيلم وذات طابع مميز ركز بها على أحداث الفيلم، وكان الأداء القوي للأبطال جميعا خاصة دي كابري اللي قدر بشخصية كليفين يخليني اكرهه واتعاطف جدا مع جانجو وكان اغلب الوقت بيثير اشمئزازي لعنصريته. الفيلم يستحق إن أوصفه وأقييمه من أفضل الأفلام اللي شاهدتها ويستحق مشاهدته أكثر من مرة