أراء حرة: فيلم - Nightcrawler - 2014


تجربة متميزة و جامدة جدا

Nightcrawler تجربة عظيمة لعشاق السينما , فيلم متكامل من ناحية الكتابة و الاخراج نصيحة : ( لو كنت بتحب دي نيرو و الفيلم العظيم Taxi driver رائعة سكورزيسي لازم تتفرج على الفيلم دة مش عشان الفيلم شبهه , عشان حتحس انو الفيلمين على نفس الوزن و الصراع النفسي , بدون تفوق لاحد من Jake او De Niro , هتكلم اكتر لية وانا بتناول الشخصيات ) الفيلم بيشهد قدوم مخرج و مؤلف متميز و هو Dan Gilroy , كتابة ممتازة لانو قسم الفيلم صح عرف امتى يشرحلك و امتى يدهشك بشكل بسيط للغاية . ( Jake Gylenhaal ) : تفوق بشكل...اقرأ المزيد رائع و خطير ل Jake في الفيلم ده , عامل شخصية مجنون , هادي , اناني , حريص , اصراره غير محدود , مضطرب نفسيا , جواه غضب لو طلع يبقى خلصت ... !!! بجد شىء محير عدم ترشحه للاوسكار , متعرفش هي الاكادمية بتفكر ازاي و ايه هي معايرها , ده الراجل عمل اللي ما يعمل ادائه فوق الممتاز ... معلش يبني ! خلينا نشرح لية Jake و De niro متساويان و محدش يتفوق عالتاني من وجهة نظري الشخصية في مقارنة بسيطة :م متوحش شخصية Di Niro : شخصية تسعى الى ان تكون طبيعية و عادية و في نفس الوقت يشعر بالاكتئاب و الحزن لما يراه من فساد و دمار اخلاقي ثم يسعى من فكرة ان يكون طبيعي الى ان يكون منقذ بلمسة مثالية رائعة . شخصية Gylenhaal : عكس دنيرو تماما في Taxi Driver , شخصية فقيرة كل مؤهلاتها هي دروس من الانترنت , لا يهمه ان كان العالم مثالي ام متوحش كل ما يهمة هو ان يتعلم كيف يتعامل معه , لا يهمة ان كان عملة سيخالف القانون ام لا كل ما يهمه ان يكون متميز في عملة بل الافضل و ان لا يكون احد افضل منه ابدا . فعلا تجربة غريبة و حلوة .


اخطر معادلة على الاطلاق .. ذكاء حاد + حظ سئ .. و الناتج لابد ان = النجاح

NightCrawler 2014 >> حـــــــرق للاحـــــــداث << عندما تتعارض الاهداف مع الظروف عندما تمتلك الطموح و تنعدم الفرصة فانت امام اخطر معادلة على الاطلاق سواءاً على نفسك او على الاخرين ذكاء حاد + حظ سئ فماذا قد تفعل اذا كان الناتج لا بد ان = النجاح ؟؟ #القصة_والسيناريو_والحوار الفيلم يحكي عن احد اللصوص ويدعى (لو بلوم) يحاول البحث عن عمل و لكنه بالطبع مرفوض و منبوذ فى يوم ما يتتبع احد مصورين الحوادث فتعجبه الفكرة و يحاول ان يؤسس عمله الخاص كمصور حر للجرائم ويقوم بارسالها لاحدى القنوات الاخبارية و...اقرأ المزيد يقوم بتعيين مساعد له و تبدأ لحظات النجاح و تتوالى الاحداث .. اذا ما نظرنا من الخارج سنجد ان الشكل هنا و التيمة لم تضف كثيراً فالاطار هنا مثلا يتكون من ثنائي هما (بلوم) و مساعده (ريك) يتجولان فى سيارة يحملان الكاميرا يتعقبان الجريمة الشكل هنا مع استحضار البطل الاساسي يتشابه مع End Of Watch و لكن شرطيان يرصدان ويكافحان الجريمة اذن العناصر و الخلطة ليست بالجديدة كليا من حيث الشكل حتى ان البعض ايضاً يشبهه بالفيلم الشهير Taxi Driver لكن يأتي الاختلاف التام و الجذري هنا و هو اجمل ما يمكن الحديث عنه فى تلك القصة في البعد النفسي لشخصية السيد (لو بلوم) الذي يمتلك كل مقومات النجاح ولا يجد المجال لاستغلالها شخصية مركبة معقدة تحاول بناء كيان قوي وناجح .. نعم هو شخصية مضطربة .. نعم هو ف الحقيقة لص و لكنه يقدر مالديه جداًمن ذكاء و نظام و تخطيط و سرعة للتعلم حتى اننا نراه طيلة الفيلم يمدح بنفسه بل و يدعو الاخرين للتعلم و يشرح لهم أسس النجاح ما يصيبك و يصيب من يتفاعلون معه بصدمات مثيرة للاعجاب تارة و للحذر تارة أخرى و أحيانا يجدوه ملهماً اذن هو لديه ما يجعله يرى انه يستحق الافضل فيسلك الطريق الصحيح المشروع لتحقيق ذاته و هذه بداية جيدة للاحداث لبيان البعد الايجابي فى تلك الشخصية فهو كان من الممكن ان يستمر كما هو لصاً الواقعية هنا مستمرة و شخصية السيد (بلوم) تتحول حسب المواقف .. اذا وجد طريقه ممهداً و اعجبته الصفقه فهو جيد و اذا احس انه قد تتعثر قدماه و ان ما يحدث لن يدفعه للامام فهنا يظهر الوجه الاخر او الوجه الاول تحديداً فيختار طرقاً اخرى هو يعرفها جيداً السيناريو يجعل من كل شخصية فى لحظة من اللحظات هى صاحبة القرار و الكفة الراجحة ما يدفعها للضغط على الاخرين نرى ذلك فى العلاقة مابين (بلوم) و (نينا رومينا) مسئولة الاخبار فى القناة التى يتعامل معها (بلوم) ثم نرى ذلك جليا فى المواقف ما بين (بلوم) و مساعده (ريك) الفيلم يحاول رصد وجهات نظر عليلة لصياغة افاق النجاح فى ظل المنافسة و البحث عن الذات فلتذهب القيم والمبادئ و العواطف للجحيم .. انا و من بعدي الطوفان و الحوار يشكل عام قوي يغلب عليه منطق سقيم يفتقد للروح و الانسانية .. مثير و ان كنت لا تؤيده يبدو من الحوار ايضا ان كل شخصية تستوعب جيداً و تفهم نوايا الاخرى ما يجعل كل منهم يتحين الفرصة كي يفوز ما يعيب القصة تكرار بعض المشاهد ف النصف الاول .. فنجد الايقاع هنا يسير لمدة طويلة فى شكل مستقيم لا يوجد به ما يثيرك او يفاجئك و لكن تتحول الامور و تبدأ الاثارة مع اقتراب النصف الثاني عندما يتصاعد الطموح و يتزايد الابتزاز و يرتبك للجميع مع وجود جريمة مثيرة للاهتمام ايضاً مشاهد التحقيق الساذجة التى لا تعرف كيف انتهت مع (بلوم) فى واقعة تصوير الجريمة و فى واقعة تصوير صديقه .. و مشهد المجرم الذي قتل (ريك) لانه يصور و لم يقتل (بلوم) يدعو للاستنكار الشكل القانوني و البوليسى اعتقد انه مقدم بشكل صورى ساذج بعض الشيء #الصورة_والاخراج من اجمل ما ف الفيلم شكل اللقطات المتنوعة و زوايا التصوير و حركة الكاميرا اثناء حركة السيارة و النقل مابين تسجيلات الفيديو و الكاميرا الاساسية جيد ايضاً و الكاميرا و هى ترصد حركات (بلوم) فى مشاهد قوية .. تخرج كادرات نموذجية #الموسيقى متوسطة #الاداء جايك جيلينهال .. رائع و ممتاز و هو افضل ما ف الفيلم ستراه حيواناً يتسحب ليحاول الانقضاض على فريسته انساناً يحاول ان يعيش او شيطاناً كعادته يجيد الوسوسة محتالاً لكن لديه منطق حركاته .. و نظراته .. و طريقة القاؤه فى جمل طويلة سريعة و متلاحقة وقوية .. رائع جداً .. و ان كان مبالغ فى بعض المشاهد رينيه روسو .. رائعة كالعادة و ان كانت مساحة التمثيل ليست كبيرة .. و لكن طبيعة الدور تلزمها ممثلة يبدو عليها انها حذقة تفهم الاخرين و تعرف كيف تدير الامور تعبيراتها جيدة جداً .. تعرف كيف تتكلم و متى تصمت كي تساعد من حولها فى اخراج الصورة و اعتقد فى مشاهد كتير بينها و بين جاك هى فعلا عليت بالمشهد اعتقد انها ادت ما عليها بشكل راقي جداً #الخلاصة سهرة لطيفة .. كنت متوقع احسن من كده بكتير النص الاول عادي .. النص التاني جيد فى مشاكل و ان كانت قليلة بس مؤثرة الاداء ثم الاداء ثم الاداء بشكل عام فيلم معقول .. لكن مبالغ فى تقديره 7/10